رئيسيةالتقاريرتقارير الغازتقارير دوريةغازوحدة أبحاث الطاقة

واردات الغاز الأوروبية عبر الأنابيب تصعد 6% في النصف الأول 2024

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

سجّلت واردات الغاز الأوروبية عبر الأنابيب ارتفاعًا بنسبة 6%، على أساس سنوي، خلال النصف الأول من العام الحالي (2024)، مع زيادة الإمدادات من روسيا والنرويج بصفة خاصة.

وزادت واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي، في أول 6 أشهر من 2024، بمقدار 4.5 مليار متر مكعب، على أساس سنوي، ليصل الإجمالي إلى 80 مليار متر مكعب، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

ورغم ذلك ظلّت واردات الاتحاد الأوروبي أقلّ من مستوياتها قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، البالغة 139 مليار متر مكعب خلال النصف الأول من عام 2021، و-أيضًا- أدنى من مستوى المدة نفسها من 2022 البالغ 116 مليار متر مكعب.

في المقابل، انخفضت واردات الغاز الأوروبية عبر الأنابيب، على أساس شهري، في يونيو/حزيران 2024، بنسبة 4%، لتصل إلى 13 مليار متر مكعب، على الرغم من ارتفاعها بنسبة 15% عن المدة نفسها من العام الماضي.

وشهدت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي في يونيو/حزيران الماضي انخفاضًا من جميع موردي الغاز الـ5 (النرويج والجزائر وروسيا وأذربيجان وليبيا).

ومنذ نهاية موسم الشتاء، استقرت واردات الغاز الأوروبية عبر الأنابيب شهريًا، ما يعكس انخفاض الطلب في المنطقة ومستويات التخزين المرتفعة.

الزيادات الأكبر في واردات الغاز الأوروبية عبر الأنابيب

في أول 6 أشهر من 2024، أسهمت روسيا في أكبر زيادة لواردات الاتحاد الأوروبي من الغاز عبر الأنابيب؛ إذ ارتفعت صادراتها إلى الكتلة بنسبة 24% على أساس سنوي، بحسب التقرير الشهري الصادر حديثًا عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

كما زادت واردات أوروبا من الغاز عبر الأنابيب من النرويج بنسبة 3%، ما مقداره 1.5 مليار متر مكعب، على أساس سنوي، خلال النصف الأول من 2024.

خط أنابيب نقل غاز طبيعي
خط أنابيب نقل غاز طبيعي - الصورة من Exponent‏

ومنذ بداية العام الحالي وحتى يونيو/حزيران 2024، ارتفعت واردات أوروبا من الغاز عبر الأنابيب من روسيا وأذربيجان في كل شهر، مقارنة بالأشهر نفسها عام 2023، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفي 2023، تصدّرت النرويج قائمة الدول المصدرة للغاز عبر الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي، بحجم صادرات بلغ 84 مليار متر مكعب، تلتها الجزائر بنحو 30 مليار متر مكعب، ثم روسيا 27 مليار متر مكعب، وجاءت أذربيجان رابعًا بـ12 مليار متر مكعب، وأخيرًا ليبيا بتصدير نحو ملياري متر مكعب.

واردات الدول الأوروبية خلال النصف الأول

خلال النصف الأول من 2024، ارتفعت صادرات النرويج من الغاز بنسبة 24% إلى بولندا، و20% إلى فرنسا، و9% إلى هولندا، و6% إلى أيرلندا، و4% إلى بلجيكا، في حين انخفضت إمداداتها إلى ألمانيا بنسبة 9%، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2023.

وارتفعت إمدادات الغاز من روسيا عبر خط أنابيب ترك ستريم إلى أوروبا، في النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 54%، على أساس سنوي، كما زادت التدفقات الروسية عبر وسط أوروبا بنسبة 24%، وفق بيانات دورية تتابعها وحدة أبحاث الطاقة.

وزادت إمدادات الغاز الطبيعي -أيضًا- من الجزائر إلى إسبانيا بنسبة 22%، في حين انخفضت الصادرات الجزائرية إلى إيطاليا بنسبة 6%، خلال أول 6 أشهر من 2024، مقارنة بالأشهر نفسها من العام الماضي.

واردات غاز طبيعي عبر الأنابيب
واردات غاز طبيعي عبر الأنابيب - الصورة من Pipeline and Gas Journal‏

أما ليبيا فقد انخفضت إمداداتها من الغاز الطبيعي إلى إيطاليا بنسبة 36%، على أساس سنوي، في حين زادت أذربيجان إمداداتها إلى اليونان بنسبة 10%، في النصف الأول من 2024، على أساس سنوي.

واردات أوروبا من الغاز خلال يونيو 2024

ارتفعت إمدادات الغاز الطبيعي على أساس شهري، من النرويج إلى هولندا بنسبة 31% في يونيو/حزيران 2024، مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي، وهي أعلى زيادة بين واردات أوروبا من الغاز عبر الأنابيب خلال الشهر الماضي.

وفي السياق نفسه، استقرت إمدادات الغاز من روسيا إلى وسط أوروبا، وكذلك إمدادات الجزائر من الغاز إلى إسبانيا دون أن تسجّل أي تغيير ملحوظ، خلال الشهر الماضي، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومع انخفاض واردات أوروبا من الغاز عبر الأنابيب من المُصدرين الـ5، خلال يونيو/حزيران 2024، كان هناك مليار متر مكعب من واردات الغاز المسال -جرى تحويلها للغاز الطبيعي- عبر المملكة المتحدة، ما يمثّل زيادة بنسبة 18%، على أساس شهري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق