رئيسيةأخبار النفطنفط

حقل الوفرة المشترك بين السعودية والكويت يشهد تطورًا جديدًا

شهد حقل الوفرة المشترك بين السعودية والكويت تطورات جديدة، في إطار مساعي البلديْن الرامية لزيادة إنتاجه إلى 300 ألف برميل يوميًا بحلول 2027.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، بدأت شركة أبراج لخدمات الطاقة العمانية عملياتها التشغيلية بنجاح لمنصة الحفر الثانية لها في الحقل، بعد حصولها على التصاريح التشغيلية والاعتماد النهائي من الجهات المسؤولة.

وتهدف شركة أبراج لخدمات الطاقة في سلطنة عمان، من خلال مشروعها في حقل الوفرة، إلى توسعة أنشطتها في الأسواق الإقليمية والعالمية، بالإضافة إلى تنويع محفظة خدماتها، وتبادل الخبرات، وانتهاج الممارسات الأفضل في مجالات الحفر والاستدامة والتقنية.

ويمثّل الإنجاز خطوة مهمة نحو توسع الشركة الإستراتيجي في السوق الكويتية، ما يعزز مكانتها وتنافسيتها بصفتها مزودًا لخدمات النفط والغاز في المنطقة.

التعاون مع نفط الخليج وشيفرون

تأتي الخطوة استكمالًا لعقد الشراكة مع شركتي "نفط الخليج" الكويتية و"شيفرون" السعودية؛ ما يعكس التزام أبراج لخدمات الطاقة الثابت بتقديم خدمات حفر عالية الجودة وفعّالة لشركائها.

وتتميز منصة الحفر الجديدة بتقنية الرفع الآلي وسرعة التنقل، ومجهزة بأحدث الحلول المبتكرة والتقنيات المدعمة بالذكاء الاصطناعي، الأمر الذي يتيح تقديم عمليات حفر فعّالة وموثوقة وآمنة، ويعزز تنافسية الخدمات والحلول التي تقدمها الشركة.

حقل الوفرة
حقل الوفرة - أرشيفية

وكانت الشركة العمانية قد وقّعت في 25 فبراير/شباط (2023) شراكة إستراتيجية مع "شيفرون العربية السعودية" و"الشركة الكويتية لنفط الخليج"، في مجال الحفر واستخراج النفط لمدة 5 سنوات، بموجبها تبني أبراج لخدمات الطاقة 3 منصات للحفر والخدمات بمشروع حقل الوفرة في الكويت.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أبراج لخدمات الطاقة المهندس سيف بن سعيد الحمحمي، إن بدء العمليات بمنصة الحفر الثانية في حقل الوفرة، الذي جرى إنجازه قبل الجدول الزمني المحدد له، يؤكد الكفاءة العالية للشركة وقدرتها التشغيلية والعملياتية والتزامها بدعم شركائها لتحقيق أهدافهم الإنتاجية.

وكانت الشركة العمانية، المملوكة لمجموعة أوكيو، التي تعمل في مجال تقديم خدمات الحفر إلى قطاع التنقيب عن النفط والغاز، قد سجّلت طلبات تراكمية بقيمة 593 مليون ريال (1.5 مليار دولار) للأعوام بين 2023 و2031، أي أكثر من إيرادات 5 سنوات مضت.

المنطقة المشتركة

تكثف شركتا "نفط الخليج" و"شيفرون" السعودية جهودهما لزيادة طاقة حقل الوفرة، ليصل إلى 300 ألف برميل يوميًا قبل 2027، بدلًا من 250 ألف برميل يوميًا التي كان مخططًا لها في السابق.

وسجّل إنتاج حقل الوفرة، الواقع في المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، في الآونة الأخيرة، ما يقرب من 170 ألف برميل يوميًا، إذ تبذل "نفط الكويت" مع "شيفرون" السعودية جهودًا لزيادة كميات الإنتاج المستخرجة يوميًا من الحقل المشترك.

ونجح فريق العمليات المشتركة في حقل الوفرة مؤخرًا في إتمام مشروع الغمر بالبخار وتشغيله، إذ سيؤدي إتمام المشروع بمراحله كافّة إلى وجود طفرة في إنتاج الحقل، كما تعمل السعودية والكويت على زيادة اكتشاف الآبار في الحقل من خلال استغلال الأجهزة التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق