التقاريرتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةغازكهرباءنفطوحدة أبحاث الطاقة

قيمة تجارة الطاقة بين أميركا والمكسيك تنخفض 15% في 2023

بسبب هبوط أسعار الوقود

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

شهدت قيمة تجارة الطاقة بين أميركا والمكسيك انخفاضًا بنسبة 15%، ما يعادل 11.3 مليار دولار، على أساس سنوي خلال العام الماضي (2023).

وخلال العام الماضي، وصلت قيمة تجارة الطاقة بين الولايات المتحدة والمكسيك إلى 66.5 مليار دولار، بعد تعديلها وفقًا للتضخم، مقارنة مع 77.8 مليار دولار في عام 2022،

وعوّض انخفاض أسعار الوقود زيادة حجم التجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وتعني قيمة تجارة الطاقة بين أميركا والمكسيك، إجمالي واردات وصادرات الطاقة بين البلدين، متأثرة بأسعار السلع الأساسية وأحجام السلع المستوردة والمصدَّرة.

وهبطت قيمة صادرات الولايات المتحدة من الطاقة إلى المكسيك، المعدّلة وفقًا للتضخم، بنسبة 19% في عام 2023، في حين انخفضت قيمة الواردات الأميركية بنسبة 6%.

تجارة النفط الخام

في عام 2023، استوردت أميركا كمية كبيرة من النفط الخام من المكسيك، بأسعار أقل مقارنة بعام 2022، حسب التقرير الصادر اليوم الإثنين (15 يوليو/تموز 2023) عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وبلغ متوسط واردات النفط الخام الأميركية من المكسيك 733 ألف برميل يوميًا خلال العام الماضي، بزيادة 15% عن عام 2022، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وعلى الرغم من زيادة حجم الواردات، أدى انخفاض أسعار الخام إلى هبوط بنسبة 4% في قيمة واردات النفط الخام الأميركية من المكسيك مقارنة بعام 2022.

يُشار إلى أن متوسط السعر الفوري لخام برنت قد بلغ 82.41 دولارًا للبرميل في 2023، منخفضًا من 100.94 دولارًا للبرميل في عام 2022.

وشكّل الخام 81% من إجمالي واردات الطاقة الأميركية من المكسيك في 2023، في حين لم تُصدِّر الولايات المتحدة أيّ نفط خام إلى المكسيك خلال العام الماضي.

تجارة المنتجات النفطية

تمثّل المنتجات النفطية حصة كبيرة في تجارة الطاقة بين أميركا والمكسيك، إذ كانت الأخيرة أكبر سوق لصادرات المنتجات النفطية الأميركية في 2023.

ويكافح نظام التكرير المتقادم في المكسيك لتلبية الطلب المحلي، ما يدفعها إلى استيراد المنتجات الأميركية مثل البنزين ووقود الديزل والبروبان.

وفي عام 2023، بلغ متوسط صادرات المنتجات النفطية الأميركية إلى المكسيك 1.2 مليون برميل يوميًا، بزيادة 1% عن عام 2022، لتشكّل 87% من إجمالي صادرات الطاقة من أميركا إلى المكسيك، بحسب ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ناقلة صادرات نفطية أميركية
ناقلة نفط أميركية - الصورة من American Geosciences Institute‏

وعلى الرغم من ارتفاع حجم الصادرات، فإن قيمتها انخفضت بنسبة 9% عند تعديلها وفقًا التضخم، لتصل إلى 36 مليار دولار في عام 2023، من 40 مليار دولار عام 2022.

الغاز الطبيعي والكهرباء

تستقبل المكسيك غالبية شحنات الغاز الطبيعي الأميركية على الأنابيب، التي بلغت رقمًا قياسيًا عند 6.2 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2023، بزيادة 8% عن العام السابق.

وشكّلت صادرات الغاز الطبيعي الأميركية إلى المكسيك 13% من إجمالي صادرات الطاقة الأميركية إلى جارتها، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

خط أنابيب غاز طبيعي بين أميركا والمكسيك
خط أنابيب غاز طبيعي بين أميركا والمكسيك – الصورة من Pipeline and Gas Journal‏

وانخفضت قيمة تجارة الغاز الطبيعي، على أساس سنوي، بنسبة 52% في عام 2023، مقارنة بعام 2022، بسبب انخفاض الأسعار، مع تأثير ملحوظ في قيمة تجارة الطاقة بين أميركا والمكسيك.

وفيما يتعلق بالكهرباء، تتبادل الولايات المتحدة والمكسيك كمية محدودة من الكهرباء، تنتقل بشكل رئيس إلى كاليفورنيا ونيو مكسيكو وتكساس، وخلال العام الماضي، كان 0.14% فقط من استهلاك الولايات المتحدة للكهرباء يأتي من المكسيك.

وبينما ارتفعت واردات الولايات المتحدة من المكسيك، على أساس سنوي، بنسبة 20%، لتصل إلى 5.7 تيراواط/ساعة في 2023، انخفضت الصادرات بنسبة 65% إلى 1.8 تيراواط/ساعة؛ ما أدى إلى عجز تجاري صافٍ بلغ 3.9 تيراواط/ساعة، ما انعكس بالتبعية على قيمة تجارة الطاقة بين أميركا والمكسيك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق