أسواق الغاز المسالالتقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

صادرات الإمارات من الغاز المسال ترتفع 7% في النصف الأول (رسوم بيانية)

رغم انخفاضها في الربع الثاني

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

ارتفعت صادرات الإمارات من الغاز المسال في النصف الأول 2024، بنسبة 6.7% على أساس سنوي، مع مواصلة استحواذ الدول الآسيوية على غالبية الشحنات، حسب بيانات تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024" الذي تصدره وحدة أبحاث الطاقة ومقرّها واشنطن.

وتوضح بيانات تقرير وحدة أبحاث الطاقة أن صادرات الغاز المسال الإماراتي ارتفعت إلى 2.86 مليون طن خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران 2024، مقابل 2.68 مليون طن في المدة نفسها من 2023.

وجاء الصعود بدعم من ارتفاع صادرات البلاد خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 1.57 مليون طن، مقابل 1.25 مليون طن في الربع المقابل من العام الماضي.

في المقابل، انخفضت صادرات الإمارات من الغاز المسال خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 9.8% إلى 1.29 مليون طن، مقابل 1.43 مليون طن في الربع المقارن من العام السابق له.

صادرات الإمارات من الغاز المسال في النصف الأول 2024

ارتفعت صادرات الإمارات من الغاز المسال خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي إلى 0.512 مليون طن، مقابل 0.499 مليون طن في الشهر نفسه من العام الماضي.

وعلى أساس شهري، تراجعت صادرات البلاد في فبراير/شباط الماضي إلى 0.473 مليون طن، في حين تعدّ مرتفعة مقارنة بالشهر المقابل من عام 2023، البالغة فيه 0.25 مليون طن.

وفي شهر مارس/آذار 2024، عادت صادرات الإمارات من الغاز المسال للارتفاع على أساس شهري وسنوي إلى 0.587 مليون طن، مقابل 0.5 مليون طن في الشهر نفسه من العام الماضي.

ومن ثم تراجعت مرة أخرى في شهر أبريل/نيسان الماضي إلى 0.502 مليون طن، مقابل 0.509 مليون طن في الشهر المماثل من عام 2023.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- صادرات الإمارات من الغاز المسال خلال عام 2023، حتى النصف الأول من عام 2024:

صادرات الإمارات من الغاز المسال خلال النصف الأول

وواصلت صادرات الإمارات من الغاز المسال انخفاضها للشهر الثاني على التوالي في مايو/أيار الماضي إلى 0.332 مليون طن، مقابل 0.467 مليون طن في الشهر نفسه من 2023.

وعلى أساس شهري، ارتفعت الصادرات في شهر يونيو/حزيران الماضي إلى 0.451 مليون طن، في حين تُعدّ متراجعة بصورة طفيفة مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي، البالغة فيه 0.454 مليون طن.

الدول المستوردة للغاز المسال الإماراتي

استحوذت الدول الآسيوية على شحنات الغاز المسال التي صدّرتها الإمارات خلال النصف الأول من العام الجاري، وفقًا لبيانات وحدة أبحاث الطاقة ضمن تقرير مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024.

وجاءت الهند على رأس قائمة أكبر الدولة المستقبلة لشحنات الإمارات، بحجم وصل إلى 1.44 مليون طن من الغاز المسال.

وفي المركز الثاني، حلّت الصين بحجم واردات من الغاز المسال الإماراتي بلغ 0.51 مليون طن، تلتها اليابان بكمية 0.46 مليون طن، حسب تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024" لوحدة أبحاث الطاقة.

ورابعًا، جاءت كوريا الجنوبية بحجم واردات من الغاز المسال الإماراتي بلغ 0.19 مليون طن، وفي الترتيب الخامس دولة تايوان بكمية وصلت إلى 0.12 مليون طن، بالإضافة إلى دول أخرى بحجم 0.13 مليون طن.

ويكشف الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أين ذهبت صادرات الإمارات من الغاز المسال خلال النصف الأول من عام 2024:

الدولة المستقبلة لشحنات الإمارات من الغاز المسال في النصف الأول

صفقات طويلة الأجل

تمتلك الإمارات محطة إسالة تقع في جزيرة داس تابعة لشركة أدنوك للغاز، بطاقة إنتاجية تصل إلى 5.8 مليون طن سنويًا.

ونجحت الإمارات منذ بداية العام الحالي في توقيع العديد من الصفقات الجديدة، التي ستسهم بزيادة صادراتها من الغاز، ولكنها مرتبطة بمشروع الرويس للغاز المسال، الذي ما يزال تحت التنفيذ، ومن المتوقع بدء تشغيله في عام 2028.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، وقّعت أدنوك الإماراتية أول صفقة لتصدير إنتاج منشأة الرويس مع شركة "إي أن أن" للغاز الطبيعي المسال (ومقرّها سنغافورة)، المملوكة لإحدى أكبر شركات الطاقة الخاصة في الصين.

وتضمَّن العقد توريد نحو مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عامًا، مع بدء تشغيل المنشأة، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وفي مارس/آذار 2024، وقّعت الصفقة التصديرية الثانية مع شركة "سيفي" للتجارة والتسويق (مقرّها سنغافورة)، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة سيفي الألمانية، وتتضمن توريد مليون طن سنويًا من الغاز المسال لمدة 15 عامًا.

بينما أبرمت الصفقة الثالثة الخاصة بمشروع الرويس في مايو/أيار 2024، مع شركة إنرجي بادن فورتمبيرغ (EnBW) الألمانية، وتتضمن تصدير 600 ألف طن متري سنويًا من الغاز المسال لمدة 15 عامًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق