رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

اكتشاف نفط وغاز في الصين يحقق رقمًا قياسيًا

دينا قدري

حققت شركة سينوك (CNOOC) اكتشاف نفط وغاز في الصين، قبالة شاطئ خليج بوهاي، استمرارًا لسلسلة من الإنجازات سجلتها مؤخرًا، في إطار توسُّعها بعمليات الحفر والتنقيب.

ووفق البيان الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت الشركة الصينية إنجازًا كبيرًا في حقل لونغكو 7-1 النفطي، مع حفر بئر حققت أرقامًا قياسية لإنتاجية الغاز بصفة خاصة.

وقال الرئيس التنفيذي، رئيس شركة سينوك الصينية تشو شينهاي: "ستواصل سينوك التفكير خارج الصندوق لتعميق فهمنا الجيولوجي وتعزيز الابتكار التكنولوجي".

وتابع: "سنكثّف جهودنا في استكشاف النفط والغاز وتطويرهما، لوضع أساس متين لإمدادات الطاقة المستقرة للمجتمع، ولتطوير الشركة عالي الجودة".

اكتشاف نفط وغاز جديد

وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، حُفرت البئر إل كيه 7-1-1، واكتملت على عمق نحو 4400 متر، إذ واجهت إجمالي 76 مترًا من مناطق استخراج النفط والغاز.

واختُبرت البئر لإنتاج نحو 210 أمتار مكعبة من النفط الخام وما يقرب من مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، وهو رقم قياسي جديد لإنتاجية الغاز التي اختُبِرت في خليج بوهاي.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لأعمال الاستكشاف في شركة سينوك الصينية شو شانغوي: "في السنوات الأخيرة، واصلنا تحقيق اكتشافات جديدة في التلال المدفونة المتحولة، المتوسطة إلى العميقة في خليج بوهاي"، بحسب ما جاء في البيان الصادر اليوم الإثنين (15 يوليو/تموز 2024).

وأضاف: "توضح البئر الناجحة آفاق الاستكشاف الواسعة في الصخور البركانية التي تعود إلى حقبة الحياة الوسطى في خليج بوهاي.. كما أنها تشهد على التقدم في فهم الشركة وقدراتها التكنولوجية باستغلال الموارد في العمليات المتوسطة إلى العميقة".

اكتشاف نفطي في الصين
اكتشاف نفطي في الصين - الصورة من الموقع الرسمي لشركة سينوك

إنجاز جديد لـ سينوك

في 11 يوليو/تموز 2024، أعلنت شركة سينوك الصينية أن أول بئر عميقة جدًا في خليج بوهاي حققت إنتاجًا عاليًا، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وحُفرت بئر الغاز المكثف "دي 1" في حقل بوزهونغ 19-6 على عمق 6088 مترًا، وهي أول بئر عميقة جدًا للشركة في خليج بوهاي، تنتج نحو 6300 برميل من النفط المكافئ يوميًا.

وقال نائب رئيس الشركة صن فوجي: "إن العائد المرتفع للبئر يؤكد أيضًا الإمكانات الواعدة لمواقع التلال المدفونة في أعماق البحار.. ومن المتوقع أن تتسارع عمليات استكشاف وتطوير موارد النفط والغاز في المناطق العميقة".

ويقع حقل بوزهونغ 19-6 للغاز المتكثف في وسط خليج بوهاي، ويبلغ متوسط عمق المياه فيه نحو 20 مترًا، وينتج -حاليًا- نحو 37 ألفًا و500 برميل من النفط المكافئ يوميًا.

ويحتوي على النفط والغاز المثبت بأكثر من 200 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي وأكثر من 200 مليون متر مكعب من النفط؛ ليكون بذلك أول حقل غاز بهذا الحجم في منطقة التلال المدفونة العميقة قبالة سواحل الصين.

حقل إنبينغ 21-4 النفطي

في سياقٍ متصل، أعلنت شركة سينوك الصينية أن مشروع تطوير حقل إنبينغ 21-4 النفطي قد بدأ الإنتاج، في 27 يونيو/حزيران 2024.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، يقع المشروع في شرق بحر الصين الجنوبي، ويبلغ متوسط عمق المياه فيه نحو 89 مترًا.

وسيُطَوَّر من خلال الاستفادة من مرافق الإنتاج الحالية، ومن المتوقع أن يحقق ذروة إنتاج تبلغ نحو 5300 برميل من النفط المكافئ يوميًا في عام 2025.

وطُوِّرَ حقل إنبينغ 21-4 النفطي من خلال حفر بئرين إضافيتين تمتدان من منصة الإنتاج الحالية، ويتجاوز عمق البئر 9500 متر.

تمتلك شركة سينوك الصينية حصة بنسبة 100% في هذا المشروع، وتعمل بوصفها مشغّلًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق