التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

سعة تخزين الكهرباء عالميًا قد ترتفع 6 مرات بنهاية 2033 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

من المتوقع أن تشهد سعة تخزين الكهرباء عالميًا نموًا متسارعًا خلال السنوات الـ10 المقبلة، بأكثر من 6 أضعاف مقارنة بقدرتها الحالية، وسط زخم انتشار الطاقة المتجددة ذات الطبيعة المتقطعة، التي تحتاج إلى تأمين إمداداتها عبر ربطها بأنظمة التخزين المختلفة.

وتشير التقديرات إلى أن تخزين الكهرباء في العالم، باستثناء تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ، سيضيف قدرة جديدة، تصل إلى ما يقرب من 1 تيراواط، ستدخل حيز التشغيل خلال المدّة بين عامي 2024 و2033، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وستقود الصين هذا النمو في سعة تخزين الكهرباء عالميًا، كما ستشهد أوروبا ازدهارًا في مشروعات هذا القطاع على نطاق شبكة الكهرباء الرئيسة.

ويُمثّل التوسع السريع في تقنيات تخزين الكهرباء انعكاسًا واضحًا للتبني المتزايد لاستعمال مصادر الطاقة المتجددة، ما يجعلها واحدة من أسرع الأسواق نموًا في قطاع توليد الكهرباء.

ومن المرتقب أن تشهد تركيبات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي ستدخل حيز الخدمة في العالم، زيادة كبيرة بإضافة 5.4 تيراواط بين عامي 2024 و2033.

نمو قياسي.. ولكنه البداية

شهدت سعة تخزين الكهرباء عالميًا في عام 2023 نموًا قياسيًا بنسبة 162% مقارنة بعام 2022، مع تركيب 45 غيغاواط، بحسب تقرير صادر عن شركة أبحاث الطاقة (وود ماكنزي).

وعلى الرغم من أهمية هذا التوسع في قدرة تخزين الكهرباء، فإن هذا يُمثل مجرد بداية لسوق من المتوقع أن تشهد تسارعًا كبيرًا في النمو خلال السنوات المقبلة.

وهذا النمو المتوقع في سعة تخزين الكهرباء عالميًا سيكون مدفوعًا بدعم السياسات من خلال الإعفاءات الضريبية والمزادات الهجينة، التي تربط بين مشروعات الطاقة المتجددة والتخزين معًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

بطاريات تخزين الكهرباء المدعومة من ألواح الطاقة الشمسية
بطاريات تخزين الكهرباء بجوار ألواح الطاقة الشمسية - الصورة من ADEX‏

توقعات مستقبلية وريادة صينية

من المتوقع أن تصل سعة تخزين الكهرباء عالميًا إلى 159 غيغاواط، مع نهاية العام الحالي، وذلك وفقًا للتوقعات المحدثة من شركة وود ماكنزي للربع الثاني من 2024.

وخلال السنوات الـ10 المقبلة، وتحديدًا بنهاية عام 2033، من المتوقع إضافة 926 غيغاواط إلى قدرة تخزين الكهرباء العالمية، ما يمثّل زيادة بنسبة 636% عن مستويات العام الحالي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتستمر الصين في تصدر سوق تخزين الكهرباء عالميًا، وذلك بفضل النمو السريع في تركيبات الطاقة الشمسية، إذ شهدت البلاد في 2023 نموًا سنويًا بنسبة 150% في تركيبات الطاقة الشمسية.

ومن المرتقب أن تشهد قدرة تخزين الكهرباء في الصين إضافة سنوية تصل إلى 42 غيغاواط على مدى السنوات الـ10 المقبلة، ليصل الإجمالي إلى 422 غيغاواط، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كما يُتوقع أن تصل سعة تخزين الكهرباء المضافة في الولايات المتحدة إلى 183 غيغاواط خلال المدة بين 2024 و2033.

ازدهار المشروعات الأوروبية

تزدهر مشروعات تخزين الكهرباء على نطاق شبكة الكهرباء الرئيسة في أوروبا مع اغتنام المطورين فرص الأرباح المحتملة من المشروعات المتعاقد عليها، بحسب ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويشير التقرير إلى أن ​​الطلب على تخزين الكهرباء من المحطات المتجددة الموزعة في أوروبا هبط بنسبة 23% في عام 2024، بسبب استقرار أسعار التجزئة.

ومن المتوقع أن يستأنف قطاع تخزين الكهرباء في أوروبا نموه بدءًا من عام 2026، بسبب انخفاض التكاليف والتغيرات التنظيمية، على أن تقود ألمانيا هذا الاتجاه بإضافة إجمالي 45 غيغاواط بحلول 2033.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق