سياراتأخبار السياراترئيسية

انهيار مبيعات السيارات الكهربائية يؤجل افتتاح مصنع فاينفاست في أميركا

أسماء السعداوي

تسبّب انهيار مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا في اتخاذ شركة فاينفاست الفيتنامية (VinFast) عدّة إجراءات عاجلة لوقف نزيف الخسائر.

وأعلنت الشركة المملوكة لأغنى رجال فيتنام "فام نات فونغ" تأجيل افتتاح مصنعها في ولاية نورث كارولينا لمدة 3 سنوات، بعدما كان مقررًا في العام المقبل 2025.

وبعد تسجيل مبيعات محبطة في النصف الأول من 2024، خفضت فاينفاست توقعاتها لتسليمات العام الجاري عمومًا من 100 ألف سيارة كهربائية إلى 80 ألفًا فقط.

وتنتاب مشتري السيارات الكهربائية حالة من عدم اليقين حول نطاق القيادة، وهي المسافة التي تقطعها سيارة بشحنة واحدة، في ظل تراجع عدد نقاط الشحن، فضلًا عن ارتفاع أسعار الشراء وتكاليف الملكية من بين أخرى.

شركة فاينفاست الفيتنامية

أعلنت فاينفاست في عام 2022 أنها تعتزم بناء مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية وبطارياتها في الولايات المتحدة، بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 150 ألف وحدة.

ووضعت الشركة نصب أعينها الاستفادة من إعانات تُقدّمها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لمصنّعي السيارات الكهربائية داخل أراضي الولايات المتحدة بموجب قانون خفض التضخم.

وفي الوقت الحالي، يشهد الطلب على السيارات الكهربائية في أميركا تراجعًا في ظل ارتفاع تكلفة الإقراض وتحول المشترين إلى بدائل أرخص، ومنها السيارات الهجينة، ما دفع الكثير من الشركات بالقطاع إلى إعادة تقييم إستراتيجياتها الخاصة ببناء مصانع أو طرح طرازات جديدة بالسوق.

سيارات كهربائية من إنتاج شركة فاينفاست الفيتنامية
سيارات كهربائية من إنتاج شركة فاينفاست الفيتنامية - الصورة من موقعها الإلكتروني

وكان من المقرر أن تفتتح "فاينفاست" مصنع السيارات الكهربائية -الذي بلغ حجم استثماراته 4 مليارات دولار- خلال العام المقبل، إلاّ أن الأمر تأجَّلَ حتى 2028، وفق آخر تحديث لإستراتيجية الشركة.

وفي معرض تبريرها للقرار الذي وصفته بالإستراتيجي، قالت الشركة، إنه يأتي في إطار "سياستها الحكيمة"، وإنه سيسمح بتحسين تخصيص رأس المال، وإدارة الإنفاق على المدى القصير بطريقة أكثر فعالية، وتركيز المزيد من الموارد على تدعيم أهداف النمو في المدى القريب، وتقوية العمليات القائمة.

ولم يحدد البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، ما إذا كان حجم المصنع أو طاقته الإنتاجية سيتغيران أيضًا، إلى جانب موعد الافتتاح.

وتُصدّر فاينفاست السيارات الكهربائية التي تصنعها داخل فيتنام إلى السوق الأميركية التي شكّلت -وفقًا لنتائج الربع الأول (2024)- أكثر من 10% من إجمالي مبيعات الشركة.

وكان مالك الشركة بات فونغ، قد توقّع نموًا قويًا للمبيعات بالسوق الأميركية بنسبة تتراوح بين 30 و40 خلال العام الجاري، بعدما سجلت إيرادات هناك بلغت 6.4 مليون دولار في 2023.

أقل من المستهدف

وصل إجمالي عدد تسليمات شركة صناعة السيارات الكهربائية الفيتنامية "فاينفاست" خلال النصف الأول من 2024، إلى 21 ألفًا و747 وحدة، بزيادة 92% على أساس سنوي.

وفي الربع الثاني وحده، بلغ عدد التسليمات 12 ألفًا و58 سيارة، بزيادة 26% على أساس سنوي، و24% بالمقارنة بالربع الأول.

ورغم الارتفاع على أساس سنوي، فإن نتائج النصف الأول تُمثّل نحو ربع توقعات الشركة للمبيعات في 2024 فقط، وبعد التعديل، أصبحت الشركة تتوقع تسليم 80 ألف سيارة كهربائية في 2024، بارتفاع عن 34 ألفًا و855 وحدة في 2023.

ولم تعلن الشركة نتائج النصف الأول بعد، لكن بلغ حجم صافي خسائر الشركة في الربع الأول 618 مليون دولار.

وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2024، تضاعفت الإيرادات بمقدار 3 مرات على أساس سنوي، لكنها كانت أقل بنسبة 31% عن الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2023، وفق تقرير وكالة رويترز.

سيارة كهربائية من إنتاج شركة فاينفاست الفيتنامية
سيارة كهربائية من إنتاج فاينفاست - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وعن ذلك، قالت الشركة: "بينما كانت نتائج التسليم في الربع الثاني مشجعة، فإن الرياح الاقتصادية المعاكسة والشكوك في مختلف الاقتصادات الكلية والمشهد العالمي للسيارات الكهربائية تستوجب اتّباع نهج أكثر حكمة في بقية العام".

وأضافت أنه في ظل استمرار تطور الاقتصاد الكلي العالمي ومشهد السيارات الكهربائية، تقرر اعتماد نهج حكيم ومُخطط له بواقعية بحيث يركّز على اقتناص الفرص على المدى القريب في مجموعة منتقاة من الأسواق المحتملة، ما يسمح بإدارة رأس المال والموارد على النحو الأمثل وتقليل المخاطر على نحو أكثر فعالية.

ما القادم؟

في ضوء تأجيل موعد افتتاح مصنع فاينفاست في الولايات المتحدة إلى عام 2028، عددت الشركة مميزات التوسع بالسوق الفيتنامية المحلية.

وإذ أقرّت بسرعة التحول من سيارات البنزين إلى السيارات الكهربائية بالبلد الأسيوي، قالت، إنها ستستفيد من أساسها القوى بالسوق وزخم النمو هناك.

ومن أبرز مميزات السوق الفيتنامية -بحسب الشركة- وجود نظام شامل لمحطات شحن السيارات الكهربائية وتنوّع الطرازات التي تلبي الاحتياجات المختلفة للعملاء ومرونة السياسة المرتبطة بالبطاريات وخدمة ممتازة بعد البيع، وهو ما يبني الثقة والولاء لدى العملاء.

ووفق بيان شركة فاينفاست الفيتنامية، لن يؤدي تعديل موعد افتتاح المصنع الأميركي إلى تغيير استراتيجية النمو الأساسية وأهداف التشغيل الرئيسة.

كما تتوقع فاينفاست نموًا قويًا للمبيعات خلال النصف الثاني من 2024 بدعم من طرح مجموعة متنوعة من السيارات الكهربائية بأسعار تنافسية، وأهداف بناء قاعدة عملاء أكبر، والتوسع السريع في شبكة التوزيع العالمية في مناطق رئيسة منها الأسواق الجديدة بآسيا والأسواق القائمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق