رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

الاتحاد الأوروبي يدرس خفض ضريبة الطاقة عند ارتفاع الأسعار المفاجئ

نوار صبح

يدرس الاتحاد الأوروبي خفض معدلات ضريبة الطاقة عند ارتفاع الأسعار بصورة مفاجئة، وذلك بموجب مسودة مقترحات تناقشها الدول لإصلاح الضرائب في الاتحاد.

يأتي ذلك بعد أن كافحت دول الاتحاد لسنوات للموافقة على هذه المقترحات، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

من ناحيتها، اقترحت المفوضية الأوروبية تجديد قوانين ضريبة الطاقة في الاتحاد الأوروبي في عام 2021 لجعلها أكثر ملاءمة للمناخ، بما في ذلك من خلال فرض ضرائب على وقود الطيران الملوث، الذي يفلت -حاليًا- من الرسوم على مستوى الاتحاد الأوروبي.

وأوقفت بلجيكا، التي قادت المفاوضات في النصف الأول من هذا العام، المحادثات في نهاية المطاف بسبب الانقسامات بين الدول بشأن قضايا تشمل فرض ضرائب على الشحن ووقود الطائرات.

دور الحكومات في ضريبة الطاقة

أظهرت وثيقة أن المجر، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي هذا الشهر، أحيت هذه السياسة واقترحت حلًا وسطًا. وفق ما نشرته وكالة رويترز (Reuters)

وأظهرت الوثيقة أن أحد الحلول الوسط المقترحة سيسمح للحكومات بخفض ضريبة الطاقة إلى أقل من المعدلات الدنيا للاتحاد الأوروبي، إذا ارتفع سعر الكهرباء بأكثر من 40% على مدى 3 أشهر.

وهذا من شأنه أن يسهل على الحكومات خفض الضرائب بسرعة، والحد من فواتير المستهلكين؛ استجابة لأزمة الطاقة مثل تلك التي واجهتها أوروبا في عام 2022، عندما ارتفعت أسعار الغاز إلى مستويات قياسية بعد أن خفضت روسيا إمداداتها إلى أوروبا.

مزرعة رياح في صقلية جنوب إيطاليا
مزرعة رياح في صقلية جنوب إيطاليا - الصورة من رويترز

تأثير زيادة الأسعار في الاتحاد الأوروبي

جاء في مسودة التسوية أن "تأثير زيادة الأسعار بنسبة أعلى من 40% له تأثير كبير في الاقتصاد والأسر، وهو أمر يحتاج إلى معالجة من قبل الدول الأعضاء".

وكان الاقتراح الضريبي للاتحاد الأوروبي يسمح، في السابق، بمثل هذه التخفيضات الضريبية فقط عند ارتفاع أسعار الطاقة بنسبة 70% على مدى 6 أشهر.

واعترافًا بالانقسامات بين الدول المتبقية، لم يتطرق اقتراح المجر إلى القضية الحساسة المتمثلة في ضرائب الشحن ووقود الطائرات، التي أشارت الوثيقة إلى أنها بحاجة إلى معالجتها لاحقًا على "مستوى سياسي أعلى".

صعوبة التوصل إلى اتفاق

شكك بعض دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي في إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن هذه السياسة، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، فشلت الجولات السابقة من المفاوضات في الحصول على دعم الحكومات، على الرغم من تقديم إعفاءات للدول الجزرية التي تشعر بالقلق إزاء كيفية تأثير الضرائب على وقود الطائرات على اقتصاداتها، حسبما أوردته رويترز (Reuters).

تجدر الإشارة إلى أن تغيير السياسة الضريبية في الاتحاد الأوروبي يُعد أمرًا صعبًا؛ لأنه يتطلب موافقة بالإجماع من جميع دول الاتحاد الأوروبي؛ وهذا يعني أن أي حكومة واحدة يمكن أن تمنعه.

وسيناقش دبلوماسيون من دول الاتحاد الأوروبي مشروع التسوية، يوم الجمعة 12 يوليو/تموز الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق