التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعات نمو الطلب على النفط في 2025

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

حافظت وكالة الطاقة الدولية على توقعات نمو الطلب على النفط دون تغيير تقريبًا خلال العام الجاري (2024)، في حين واصلت خفض توقعاتها للعام المقبل للمرة الثانية على التوالي.

وتوقعت وكالة الطاقة في تقرير سوق النفط الشهري، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل إلى 980 ألف برميل يوميًا، مقابل 1.03 مليون برميل يوميًا في توقعات شهر يونيو/حزيران الماضي.

بينما توقعت وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب على النفط خلال العام الجاري بنحو 970 ألف برميل يوميًا، وهو ما يزيد بنحو 10 آلاف برميل يوميًا فقط عن تقديرات الشهر الماضي.

وتباطأ نمو الطلب على النفط عالميًا خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى 710 آلاف برميل يوميًا، وهي أدنى زيادة فصلية منذ أكثر منذ الربع الرابع من عام 2022.

ومن أحد الأسباب الرئيسة في تباطؤ نمو الطلب خلال الربع الثاني، انكماش استهلاك الصين من النفط خلال شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار الماضيين، مع عَدّ البلاد محرك نمو الطلب العالمي على النفط.

المعروض العالمي من النفط

ارتفع المعروض العالمي من النفط خلال شهر يونيو/حزيران الماضي بمقدار 150 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 102.9 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وهو ما أرجعه التقرير إلى تراجع أعمال الصيانة وزيادة إنتاج الوقود الحيوي، الأمر الذي أسهم في تعويض انخفاض الصادرات السعودية، جراء تأمين الطلب على الطاقة خلال موسم الحج.

وفي الربع الثاني من العام الجاري، ارتفعت إمدادات النفط عالميًا بمقدار 910 آلاف برميل يوميًا، مقارنة بمستويات الربع الأول السابق له، بقيادة الولايات المتحدة.

حقل نفط منيفة
حقل نفط منيفة - الصورة من أرامكو

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية نمو المعروض العالمي من النفط بمقدار 770 ألف برميل يوميًا في الربع الثالث من العام الجاري، بدافع من ارتفاع إنتاج الدول غير الأعضاء في تحالف أوبك+ بمقدار 600 ألف برميل يوميًا.

وبصفة عامة، من المتوقع ارتفاع متوسط إمدادات النفط عالميًا بمقدار 770 ألف برميل يوميًا خلال 2024، لتصل إلى مستوى قياسي عند 103 ملايين برميل يوميًا.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع ارتفاع المعروض العالمي من النفط خلال العام المقبل بمعدل أكبر يبلغ 1.8 مليون برميل يوميًا، بقيادة الدول غير الأعضاء في تحالف أوبك+، خاصة الولايات المتحدة وكندا وغايانا والبرازيل.

مصافي التكرير

توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع إنتاج مصافي التكرير عالميًا بمقدار 950 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 83.4 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري.

ومن المقدَّر كذلك ارتفاع إنتاج مصافي تكرير النفط عالميًا خلال العام المقبل بمقدار 630 ألف برميل يوميًا، ليبلغ الإجمالي نحو 84 مليون برميل يوميًا.

ويشير التقرير إلى أن مصافي تكرير النفط الصينية واجهت ضغوطًا بسبب ضعف الطلب وانخفاض هوامش الربح في شهر مايو/أيار الماضي.

وفي مقابل ذلك، تعافت أسعار برميل النفط الخام خلال شهر يونيو/حزيران الماضي من أدنى مستوياتها في 6 أشهر، بدعم من ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 5 دولارات للبرميل، ليصل إلى 86 دولارًا.

ويرى التقرير أن انخفاض مخزونات النفط الخام وتجدُّد التوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط أدى إلى ارتفاع الأسعار، خلال الشهر الماضي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

مخزونات النفط العالمية

تُظهر بيانات وكالة الطاقة الدولية ارتفاع مخزونات النفط العالمية للشهر الرابع على التوالي في مايو/أيار الماضي، بمقدار 23.9 مليون برميل، لتصل إلى أعلى مستوى منذ أغسطس/آب 2021، بدعم من المخزونات البرية.

منشأة نفطية
منشأة نفطية- الصورة من أدنوك

وصعدت مخزونات النفط البرية بمقدار 41.3 مليون برميل، لتصل إلى أعلى مستوى لها في 30 شهرًا، بينما انخفضت المخزونات العائمة بمقدار 17.3 مليون برميل.

وفي دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ارتفعت مخزونات النفط التجارية بمقدار 27.8 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 2.84 مليار برميل، ومع ذلك ما تزال أقل من متوسط ​​السنوات الـ5 الماضية بمقدار 69 مليون برميل.

ورصدت البيانات الأولية للوكالة تراجُع مخزونات النفط العالمية في شهر يونيو/حزيران الماضي بمقدار 18.1 مليون برميل، متأثرة بانخفاض سجلته مخزونات الخام بمقدار مليون برميل يوميًا، بينما ارتفعت مخزونات المشتقات النفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق