هيدروجينأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسية

مصر تفوز بأول مزاد لتصدير الأمونيا الخضراء إلى أوروبا

الطاقة

وقع اختيار ألمانيا على مصر في إطار مساعيها لشراء الأمونيا الخضراء، التي تعوّل عليها دول أوروبا في خفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ووفق تفاصيل حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وافقت مؤسسة مدعومة من الحكومة الألمانية على استيراد الأمونيا الخضراء من مصر في السنوات المقبلة، في محاولة لتسريع التحول بمجال الطاقة في أوروبا.

وستشتري شركة إتش 2 غلوبال (H2Global) ما لا يقل عن 259 ألف طن من الأمونيا في المدة من 2027 إلى 2033، من موقع إنتاج في مصر مملوك لشركة فيرتيغلوب (Fertiglobe) الإماراتية.

ومن المقرر أن تبيع الشركة الألمانية الهيدروجين بأسعار أرخص إلى شركات في الاتحاد الأوروبي، بحسب بيان صادر عن وزارة الاقتصاد الألمانية.

يأتي اختيار مصر لتزويد ألمانيا بالأمونيا الخضراء بعد أيام قليلة من توقيع القاهرة عددًا من الصفقات الضخمة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، التي بلغت تكلفتها الاستثمارية أكثر من 66 مليار دولار.

وتعدّ الاستثمارات الجديدة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، التي وقّعتها مصر مع عدد من الشركات الأوروبية العملاقة، هي الأكبر من نوعها عالميًا، خلال العام الجاري 2024.

سوق الهيدروجين

يُنظر إلى الخطوة باعتبارها خطوة أولى نحو إنشاء سوق للهيدروجين في أوروبا، التي تريد استعمال مصدر الطاقة النظيفة للتخلص من الوقود الأحفوري في العقود المقبلة.

وهناك حاليًا عدد قليل من المشترين للهيدروجين؛ لأن إنتاجه مكلف ويتطلّب استثمارات في البنية التحتية لجعل استهلاكه أكثر جدوى.

وقال المؤسس المشارك لشركة إتش 2 غلوبال، تيمو بوليرهي: "إن ما نقوم به هو توفير السيولة من خلال إرسال إشارات الأسعار إلى السوق، وهناك الكثير من المشروعات ولم ينجح أي منها تقريبًا؛ لأنها تواجه حالة من عدم اليقين الشديد".

الأمونيا

وقدّمت ألمانيا -التي تُعد واحدة من أكبر الدول الملوثة للبيئة في أوروبا، بسبب اعتمادها على الفحم- منحًا لتعويض الفارق بين سعري الشراء والبيع لمنتجات الهيدروجين بموجب مبادرة إتش 2 غلوبال، كما تلقى مشروع مزاد الاستيراد دعمًا من هولندا وكندا.

وقالت وزارة الاقتصاد، إن سعر إنتاج طن الأمونيا الخضراء بموجب المزاد التجريبي بلغ 811 يورو (882 دولارًا أميركيًا)، وهو ما يعادل تكلفة 4.5 يورو (4.89 دولارًا) للكيلوغرام من الهيدروجين الأخضر، مضيفة أن هذا أرخص من التقديرات الحالية لمشتقات الهيدروجين.

المزاد الأول للأمونيا

فازت شركة فيرتيغلوب بالمزاد الأول التجريبي لشركة إتش 2 غلوبال (H2Global) لإنتاج الأمونيا الخضراء، بتمويل من وزارة الشؤون الاقتصادية والعمل المناخي الألمانية.

وستبدأ فيرتيغلوب إنتاج الأمونيا الخضراء المخصصة للتسليم في المواني الأوروبية في عام 2027، بقيمة عقود قصوى تبلغ 397 مليون يورو (431.53 مليون دولار).

وبفضل النتيجة، ضمنت أوروبا إمدادًا كبيرًا من الأمونيا الخضراء بدءًا من 19.5 ألف طن محتمل في عام 2027، ويرتفع إلى إجمالي 397 ألف طن تراكميًا بحلول عام 2033.

ويمثّل المشروع معلمًا مهمًا في تقدم سوق الأمونيا الأوروبية وجهود إزالة الكربون العالمية، حسبما ذكر بيان شركة إتش 3 غلوبال، طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

واجتذب المزاد التجريبي الأول عطاءات من 22 شركة من 5 قارات، وظهرت فيرتيغلوب مقدم عطاء ناجحًا بين 5 متأهلين.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة هينتكو، المؤسس المشارك لشركة إتش 2 غلوبال، تيمو بوليرهي: "إن نتيجة هذا المزاد هي مؤشر قوي على إمكانات سوق الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، إذ يتطلب التحول في مجال الطاقة القيمة مقابل المال والحلول القابلة للتطبيق".

وأضاف: "أثبت المزاد الأول أن الابتكارات المالية والمشتريات مثل آلية إتش 2 غلوبال لا تعمل فحسب، بل إنها ضرورية لإنشاء أسواق مزدهرة تحفّز وتحشد التمويل الخاص".

سوق الأمونيا الخضراء

الهيدروجين الأخضر في مصر

ستشتري فيرتيغلوب، صاحبة العطاء الفائز، إمدادات الهيدروجين الأخضر من مصر لاستعمالها بصفتها مادة خامًا لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصنع الأمونيا الحالي بالعين السخنة.

وتتخذ فيرتيغلوب من أبوظبي مقراً لها، وهي أكبر منتج للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي رائدة في مجال الأمونيا المستدامة.

وتقع شركة مصر للهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وهي عبارة عن اتحاد بين شركة سكاتك النرويجية وفيرتيغلوب الإماراتية وأوراسكوم المصرية وصندوق مصر السيادي والشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وحدد المزاد التجريبي بسعر تعاقدي قدره 1000 يورو (1087 دولارًا) للطن (بما في ذلك التسليم إلى أوروبا)، وسعر صافٍ قدره 811 يورو (881.54 دولارًا) للطن للأمونيا الخضراء؛ ما يؤكد اتخاذ الخطوة الأولى نحو سوق عالمية للأمونيا الخضراء.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فيرتيغلوب، أحمد الحوشي: "تمثّل الخطوة علامة فارقة مهمة لشركة فرتيغلوب في تعزيز إنتاج الأمونيا الخضراء وخطوة حاسمة أخرى نحو القرار النهائي بشأن استثمارات الهيدروجين الأخضر في مصر، والمتوقع في النصف الأول من عام 2025".

وأضاف أن "اختيارنا باعتبارنا مقدم العرض الفائز في المزاد التجريبي لشركة إتش 2 غلوبال يؤكد ريادتنا في توريد المنتجات منخفضة الكربون والتزامنا بتشكيل مستقبل أكثر استدامة".

يأتي اختيار مصر لتزويد ألمانيا بالأمونيا الخضراء بعد أقل من أسبوعين من توقيع القاهرة أول عقد ملزِم لشراء الأمونيا الخضراء، مع شركتي "سكاتك" و"يارا كلين أمونيا" النرويجيتين، وهي صفقة طويلة الأجل.

وتمتد الاتفاقية طويلة الأمد، لمدة 20 عامًا مع شركة فيرتيغلوب، إذ إن التحالف بدأ بناء المشروع في عام 2021، لتطوير محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر وبنائها وتشغيلها بقدرة 100 ميغاواط في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وينتج المشروع حاليًا نحو 13 ألف طن من الهيدروجين الأخضر، الذي يُحَوَّل إلى ما يقرب من 70 ألف طن من الأمونيا الخضراء -المنتجة من الطاقة المتجددة- سنويًا، بمجموع استثمارات 500 مليون دولار، من خلال محطتي إنتاج طاقة شمسية وطاقة رياح بقدرة 270 ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق