رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 42 دولارًا بعد بيانات التضخم الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 42 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 11 يوليو/تموز (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي مع تراجع مؤشر العملة الأميركية، وصدور بيانات التضخم.

وحسب بيانات مكتب إحصاءات العمل الأميركي، تباطأ مؤشر أسعار المستهلكين في أميركا إلى 3% على أساس سنوي، مقابل توقعات انخفاضه لمستوى 3.1%، ما يفتح الطريق لخفض أسعار الفائدة.

وأثارت تعليقات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول تكهنات متزايدة حول موعد بدء البنك المركزي الأميركي خفض أسعار الفائدة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 10 يوليو/تموز، على ارتفاع بنحو 12 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 1.8% بما يعادل 42.2 دولارًا، لتصل إلى 2421.90 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.85% عند 2415.98 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.2% إلى 31.70 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.9%، عند 1005.39 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.6%، ليسجل 998 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.5%، عند 104.49 نقطة.

موظف ينقل سبائك من الذهب داخل مصنع للمعادن الثمينة في مدينة كراسنويارسك السيبيرية
موظف ينقل سبائك من الذهب داخل مصنع للمعادن الثمينة في مدينة كراسنويارسك السيبيرية- الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قالت محافظة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، ليزا كوك، أمس الأربعاء، إن معدل التضخم في الولايات المتحدة من المتوقع أن يستمر في الانخفاض دون ارتفاع كبير آخر في معدل البطالة.

وقال ماير: "أعتقد أن الذهب في نموذج جديد، في نطاق تداول أعلى، ولن نشهد المستويات المنخفضة القديمة بعد الآن، إذ من الممكن أن يسجل ارتفاعًا قياسيًا آخر هذا العام إذا تعرّضنا لصدمة جيوسياسية".

ويُعد الذهب بمثابة تحوط ضد الاضطرابات الجيوسياسية، وتميل جاذبية المعدن غير المدر للربح إلى التألق عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، يوم الأربعاء، إن المصرف المركزي الأميركي سيتخذ قرارات بشأن أسعار الفائدة "عندما ومتى" كانت هناك حاجة إلى ذلك. وفي يوم الثلاثاء، أخبر باول أعضاء مجلس النواب أن "المزيد من البيانات الجيدة" من شأنها أن تبني الحجة لصالح خفض أسعار الفائدة.

ويضع المتداولون حاليا احتمالًا بنسبة 46% بأن يخفّض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار درجتين بحلول نهاية اجتماع ديسمبر/كانون الأول، واحتمالًا بنسبة 73% لإجراء الخفض الأول في سبتمبر/أيلول.

وبحسب المحلل الفني في وكالة رويترز وانغ تاو، فإن الذهب في المعاملات الفورية قد يعيد اختبار الدعم عند 2368 دولارًا للأوقية، إذ إن الانخفاض دون ذلك قد يفتح الطريق نحو 2353 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق