رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تنخفض 1%.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 5 يوليو/تموز (2024)، لكنها سجلت مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي.

وتتداولت أسعار الخام قرب أعلى مستوياتها منذ أواخر أبريل/نيسان، بفضل آمال الطلب القوي على الوقود في الصيف وبعض المخاوف بشأن الإمدادات.

وكانت أسعار النفط لخام برنت قد سجلت أعلى مستوياتها منذ أبريل/نيسان، أمس الخميس 4 يوليو/تموز، لتستقر فوق 87 دولارًا للبرميل، بعد أن أظهرت بيانات انخفاضًا في المخزونات الأميركية.

وأظهرت البيانات انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 12.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 28 يونيو/حزيران 2024، ليصل الإجمالي إلى 448.5 مليون برميل.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 1%، لتصل إلى 86.54 دولارًا للبرميل، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 1.8%.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.86% إلى 83.16 دولارًا للبرميل، مقارنة مع إغلاق الأربعاء، إذ لم يجرِ تسوية الخام الأميركي أمس الخميس، بسبب عطلة في الولايات المتحدة.

وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط مكاسب أسبوعية بنسبة 2%، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وارتفعت أسعار الخامين القياسيين (برنت، وغرب تكساس الوسيط) بنسبة 7% و9% على التوالي على مدى الأسابيع الـ4 الماضية، مع انتعاش الآمال بزيادة الطلب خلال الصيف وتراجع الإمدادات بدعم من تخفيضات أوبك+.

موقع لتخزين النفط في تكساس الأميركية
موقع لتخزين النفط في تكساس الأميركية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط هذا الأسبوع بفضل توقعات الطلب القوي خلال الصيف في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وقال محللون في بنك "إيه إن زد" للأبحاث في مذكرة يوم الجمعة: "حظيت معنويات السوق هذا الأسبوع بدعم من مؤشرات التنقل القوية، وتصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط".

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاضًا كبيرًا في المخزونات بلغ 12.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحللين بانخفاض قدره 700 ألف برميل.

كما أظهر تقرير أسبوعي صادر عن إدارة المعلومات- الجمعة- استقرار عدد حفارات النفط الأميركية عند 479 حفارة، ليظل عند أدنى مستوياته منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، حينما بلغ 475 حفارة.

وكانت بيانات أميركية -صادرة الأربعاء- قد أظهرت أن الطلبات الجديدة للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة زادت خلال الأسبوع الماضي، في حين ارتفعت أيضًا أعداد العاطلين عن العمل، وهو ما قال محللون إنه قد يعجّل بخفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي ويدعم أسواق النفط.

وعلى جانب العرض، تعتزم شركتا روسنفط ولوك أويل الروسيتان خفض صادراتهما النفطية من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود بصورة حادة في يوليو/تموز، حسبما ذكرت رويترز.

في غضون ذلك، خفّضت شركة أرامكو السعودية سعر الخام العربي الخفيف الرئيس الذي ستبيعه إلى آسيا في أغسطس/آب إلى 1.80 دولار للبرميل فوق متوسط ​​عمان/دبي، وهو ما يسلّط الضوء على الضغوط التي يواجهها منتجو أوبك مع نمو الإمدادات من خارج المنظمة.

وقال محللون، إن المتعاملين يتابعون أيضًا الحرب في غزة، والانتخابات في فرنسا والمملكة المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق