رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 28 دولارًا وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 28 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة يوليو/حزيران (2024)، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية، كما سجلت مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.

ويقيم المتعاملون بيانات التوظيف الأميركية الأخيرة لقياس مسار تخفيضات أسعار الفائدة المحتملة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

وارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 1% خلال تعاملات الأسبوع الجاري، مع زيادة التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يقدم أول خفض في أسعار الفائدة الأميركية بحلول سبتمبر/أيلول المقبل.

وأظهرت بيانات الوظائف الأميركية، يوم الأربعاء، تباطؤ نمو فرص العمل في القطاع الخاص، مع إضافة 150 ألف وظيفة على أساس شهري في يونيو/حزيران الماضي، أي أقل من الرقم المعدل بالرفع البالغ 157 ألف وظيفة في مايو/أيار، إلى جانب كونه أدنى من تقديرات المراقبين البالغة 163 ألف وظيفة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 1.2%، أو ما يعادل 28.3 دولارًا، لتصل إلى 2397.7 دولارًا للأوقية، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 2.5% أو ما يعادل 58 دولارًا.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.41% عند 2389.96 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 3.21% إلى 31.37 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.96%، عند 1031.1 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.29%، ليسجل 1024.2 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.2%، عند 104.92 نقاط.

ويتجه الدولار الأميركي نحو تسجيل انخفاض أسبوعي، ما يجعل الذهب المسعر بالدولار أكثر جاذبية للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في "كيه سي إم تريد"، تيم ووتر: "استمتع الذهب بأسبوع مثمر حتى الآن، إذ استفاد المعدن النفيس من بعض بيانات الاقتصاد الكلي الأميركية الأضعف".

وأشارت البيانات الاقتصادية الصادرة، الأربعاء، بما في ذلك ضعف الخدمات وتقارير التوظيف، إلى تباطؤ الاقتصاد الأميركي.

وأظهر تقرير منفصل زيادة في الطلبات الأولية، للحصول على إعانات البطالة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

كما أظهر تقرير وزارة العمل الأمريكية - الجمعة- ارتفاع الوظائف غير الزراعية بمقدار 206 آلاف وظيفة خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، مع تعديل بيانات شهر مايو/أيار بانخفاض حاد لتصبح 218 ألف وظيفة بدلًا من 272 ألف وظيفة.

كذلك أظهرت البيانات ارتفاع معدل البطالة إلى 4.1%، ما يزيد قليلًا عن التقديرات البالغة 4%.

ويتوقع ووتر، أن يبدأ المستثمرون التفكير بصفة أكبر في خفض محتمل لأسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول من جانب الاحتياطي الفيدرالي، وهو ما قد يجعل الذهب يتجه مرة أخرى إلى مستوى 2400 دولار".

يسعّر المتداولون حاليًا احتمالات بنحو 73% لخفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر/أيلول، وفقًا لأداة فيدواتش (FedWatch).

وتؤدي أسعار الفائدة المنخفضة إلى تقليص التكلفة البديلة لحيازة الذهب غير المدر للعائد.

ويتوقع المحللون في بنك إن إيه بي (NAB)، أن يبلغ متوسط ​​أسعار الذهب 2200 دولار للأوقية في عام 2024، قبل أن يتراجع إلى 2050 دولارًا في عام 2025.

وقال بنك "إن إيه بي" في مذكرة: "الطلب على الذهب في أوائل عام 2024 مدعوم بمشتريات المصارف المركزية، إذ يبدو أن الأولوية الرئيسة لهذه المؤسسات هي تنويع الأصول داخل احتياطياتها"، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق