أسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%.. وخام برنت لشهر سبتمبر فوق 87 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 3 يوليو/تموز (2024)، مع عودة التركيز على آمال زيادة الطلب خلال الصيف، وسط مخاوف من نقص الإمدادات جراء التوترات الجيوسياسية.

يأتي ذلك بعد أن أظهرت بيانات للصناعة انخفاضًا حادًا أكثر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية، في حين راقبت السوق التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط.

وأظهرت البيانات، انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 12.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 28 يونيو/حزيران 2024، ليصل الإجمالي إلى 448.5 مليون برميل، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية -الأربعاء-

وتلقّت الأسواق دعمًا من توقعات ارتفاع الطلب على الوقود خلال موسم السفر الصيفي، وخفض محتمل لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة قد يعزز النمو الاقتصادي.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 2 يوليو/تموزعلى تراجع بنحو 1%، لكنها ظلّت قرب أعلى مستوياتها في شهرين.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم سبتمبر/أيلول 2024، بنسبة 1.27%، لتصل إلى 87.34 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 1.3% إلى 83.88 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

أغلق الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الأميركي) على انخفاض أمس الثلاثاء، مع تلاشي المخاوف من أن يتسبب الإعصار بيريل بتعطيل الإنتاج في خليج المكسيك.

وحققت أسعار النفط قفزة خلال الشهر الماضي (يونيو/حزيران)، إذ جنى الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) أرباحًا شهرية بنحو 5.9% لكل منهما، ما أزال الخسائر المسجلة في مايو/أيار الماضي.

تحليل أسعار النفط

من المتوقع أن يضعف الإعصار ويتحول إلى عاصفة استوائية بحلول الوقت الذي يدخل فيه خليج المكسيك في أواخر الأسبوع الجاري، وفقًا للمركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة.

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، يب جون رونغ: "بعد الارتفاع السابق بسبب المخاوف من تعطل الإمدادات بسبب الإعصار بيريل، قد يكون هناك بعض التراجع، إذ تشير التوقعات إلى تأثير محتمل محدود".

وأضاف يب: "مع ذلك، فإن الانخفاض الكبير في مخزونات الخام الأميركية قدّم بعض الدعم لأسعار النفط، في حين تستمر التوترات في الشرق الأوسط"، حسبما ذكرت رويترز.

ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك- الصورة من رويترز

وانخفضت مخزونات الخام الأميركية بنحو 12.2 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، وكان المحللون في استطلاع رويترز، قد توقعوا انخفاضه بمقدار 700 ألف برميل فقط، ما يشير إلى هبوط حاد للغاية.

وقال المحلل لدى فوجيتومي للأوراق المالية، ميتسورو مورايشي: "أسعار النفط تلقّت دعمًا من انخفاض مخزونات الخام الأميركية، لكن المكاسب كانت محدودة، إذ ما زال بعض المستثمرين يسعون لجني الأرباح من الارتفاع الأخير للوصول إلى أعلى مستوياته منذ أبريل/نيسان".

الطلب على البنزين

في الوقت نفسه، من المتوقع أن يرتفع الطلب على البنزين في الولايات المتحدة مع انتعاش موسم السفر الصيفي في عطلة يوم الاستقلال هذا الأسبوع، وتوقعت جمعية السيارات الأميركية أن يكون السفر خلال العطلة أعلى بنسبة 5.2% مقارنة بعام 2023، مع ارتفاع السفر بالسيارات بنسبة 4.8%.

وفي الشرق الأوسط، قصفت القوات الإسرائيلية عدّة مناطق في جنوب قطاع غزة أمس الثلاثاء، مما أدى إلى فرار الآلاف من الفلسطينيين من منازلهم، كما تبادل الجيش الإسرائيلي وجماعة حزب الله اللبنانية إطلاق النار عبر الحدود الجنوبية للبنان.

وقال المحلل في كومنولث بنك أوف أستراليا، فيفيك دار: "إن خطر اندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله، إلى جانب خطر اتّساع الصراع في الشرق الأوسط، يعني على الأرجح مخاطر إيجابية على توقعاتنا في الأمد القريب".

في غضون ذلك، ارتفع إنتاج منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) من النفط في يونيو/حزيران للشهر الثاني على التوالي، حسبما أظهر مسح أجرته رويترز يوم الثلاثاء، إذ عوضت زيادة الإمدادات من نيجيريا وإيران تأثير تخفيضات الإمدادات الطوعية من قبل أعضاء آخرين وتحالف أوبك+ الأوسع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق