أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتمنوعات

شركة بتروكيماويات سعودية توقع صفقة لزيادة إنتاجها لـ290 ألف طن سنويًا

الطاقة

وقّعت شركة بتروكيماويات سعودية صفقة استثمار من شأنها أن ترفع إنتاجها إلى 290 ألف طن سنويًا، في خطوة من شأنها زيادة حجم صادراتها بما يلبي احتياجات عملائها حول العالم.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" ترسية عقود الهندسة والمشتريات والبناء لغرض توسعة مصنع خلات فينيل الإيثلين التابع للشركة العالمية للبوليمرات، إحدى الشركات التابعة لـ"سبكيم".

بموجب الصفقة الجديدة سترتفع الطاقة الإنتاجية لشركة البتروكيماويات السعودية نحو 70 ألف طن (عالي الدرجة)، لتصل الطاقة الإنتاجية الإجمالية بعد التوسعة ما يقارب 290 ألف طن سنويًا.

وتعوّل السعودية بشكل كبير على قطاع البتروكيماويات ضمن الإستراتيجية الوطنية للصناعة، التي تستهدف فرصًا استثمارية بقيمة تريليون ريال (266.60 مليار دولار)، بما يحقق عوائد اقتصادية طموحة للمملكة بحلول 2030.

تفاصيل الصفقة

أوضحت شركة "سبكيم" في إخطار للبورصة السعودية "تداول"، اليوم الثلاثاء 2 يوليو/تموز (2024)، أن مدة العقد 40 شهرًا، بقيمة إجمالية تبلغ 187 مليون دولار (701.55 مليون ريال سعودي).

وأشارت إلى توقيع العقود مع شركتي"SGC E&C Co.Ltd"و"SGC ARABIA COMPANY LIMITED"، ومن المتوقع أن يظهر الأثر المالي للصفقة بعد اكتمال المشروع بحلول الربع الرابع من عام 2027.

مقر شركة سبكيم للبتروكيماويات
مقرّ شركة سبكيم للبتروكيماويات - الصورة من موقع الشركة

ويعكس المشروع جهود شركة سبكيم لتصنيع منتجات ذات قيمة مضافة، إذ يستعمل منتج خلات فينيل الإيثلين (عالي الدرجة) في صناعات متعددة تشمل تصنيع مستوعبات خلايا توليد الطاقة الشمسية، المواد اللاصقة المذابة حراريًا، وغيرها من الاستعمالات الأخرى.

سهم سبكيم

تحوَّل سهم سبكيم للّون الأخضر خلال تعاملات اليوم الثلاثاء في البورصة السعودية، مدعومًا بتوقيع عقد توسعة مصنع خلات فينيل الإيثلين التابع للشركة العالمية للبوليمرات.

وارتفع سعر سهم سبكيم في السوق السعودية "تداول" بنسبة 1.04 %، بحلول الساعة 09:45 صباحًا بتوقيت غرينتش (12:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وارتفع سعر السهم إلى 29.10 ريالًا سعوديًا (7.76 دولارًا)، بزيادة 0.30 ريالًا مقارنة بمستوى الإغلاق الذي سجّله في جلسة الإثنين عند 28.85 ريالًا (7.69 دولارًا).

وحقّق سهم سبكيم، خلال تعاملات اليوم في البورصة السعودية، تداولات بقيمة تقترب من 17.5 مليون ريال (4.66 مليون دولار)، من خلال التعامل على ما يزيد على 600 ألف سهم من خلال 1619 صفقة.

* الدولار يعادل 3.75 ريالًا سعوديًا.

شركة سبكيم

تأسست شركة سبكيم في أواخر عام 1999 شركة سعودية مساهمة مقفلة بهدف أن تصبح من الشركات الرئيسة في إنتاج البتروكيماويات، والتي تزوّد الأسواق العالمية بمنتجات بتروكيماوية أساسية ووسيطة ذات جودة عالية.

وتضم قائمة مؤسسي سبكيم عددًا من كبار مستثمري القطاع الخاص (أفراد وشركات) من ذوي السمعة المرموقة في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، وتؤدي الشركة من خلال تقديم منتجات متميزة وعالية الجودة مخصصة للتصدير دورًا مهما في استغلال الموارد الطبيعية الضخمة للمملكة العربية السعودية من النفط والهيدروكربونات وتسخيرها لخدمة الاقتصاد الوطني ومصلحة المعنيين بالشركة من مساهمين وعملاء وموظفين والمجتمع بوجه عام.

وتعمل الإستراتيجية الوطنية للصناعة في السعودية على وصول مجموع قيمة الاستثمارات الإضافية في قطاع البتروكيماويات إلى 1.3 تريليون ريال (350 مليار دولار)، وزيادة صادرات المنتجات التقنية المتقدمة بنحو 6 أضعاف، إضافة إلى استحداث عشرات الآلاف من الوظائف النوعية عالية القيمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق