رئيسيةأخبار الغازغاز

أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال في الصين.. تلبي استهلاك 10 ملايين أسرة 8 أشهر (صور)

يشكّل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال في الصين واحدة من أهم الخطوات الإستراتيجية لضمان أمن الطاقة في البلاد، في ظل مساعي بكين لخفض الانبعاثات من قطاع الطاقة.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أكملت إحدى الشركات التابعة للشركة الوطنية الصينية للنفط البحري "سينوك" (CNOOC) بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال، وهي خطوة تهدف إلى ضمان أمن الطاقة ودعم التنمية الخضراء في الحزام الاقتصادي لنهر اليانغتسي.

وتتكون أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال في الصين، الواقعة في مدينة يانتشنغ بمقاطعة جيانغسو شرق البلاد، من مجموعة من خزانات الغاز تبلغ سعتها الإجمالية لتخزين الغاز المسال 2.5 مليون متر مكعب.

وتضم القاعدة 4 خزانات سعة تخزين كل منها 220 ألف متر مكعب، و6 خزانات أكبر سعة تخزين كل منها 270 ألف متر مكعب.

أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال في الصين
أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال في الصين

الغاز المسال في الصين

قال نائب رئيس مجموعة الغاز والطاقة التابعة لـ"سينوك"، لي فنغ، إن القاعدة متصلة بخطوط أنابيب الغاز الرئيسة في البلاد، وتوفر إمدادات الغاز للمقاطعات مثل جيانغسو وخنان وآنهوي وشاندونغ.

وعند تشغيلها بشكل كامل، ستكون قادرة على معالجة ما يصل إلى 6 ملايين طن من الغاز المسال سنويًا، وهو ما يعادل 8.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.

ومنذ اكتمال بناء أول محطة محلية لاستقبال الغاز الطبيعي المسال في عام 2006، تمّ بناء 28 محطة لاستقبال الغاز المسال في الصين، مع قدرة استقبال سنوية تزيد على 116 مليون طن، لتحتلّ مرتبة من بين الأفضل في العالم.

وتعدّ الصين أكبر مستورد للغاز المسال في العالم، واستوردت 32.42 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار هذا العام، بزيادة 18.1% على أساس سنوي، وفقًا لبيانات الجمارك

ويكفي الحجم تلبية احتياجات الغاز السكنية في مقاطعة جيانغسو، التي يبلغ عدد سكانها الدائمين 85 مليون نسمة، لمدة 28 شهرًا تقريبًا.

أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال في الصين
أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال في الصين - الصورة من وسائل إعلام صينية

تفاصيل المشروع

أعلنت شركة سينوك غاز آند باور (CNOOC Gas & Power) إتمام بناء 6 خزانات لتخزين الغاز المسال بسعة 270 ألف متر مكعب لكل منها، في "ميناء يانتشنغ للطاقة الخضراء"، في 30 يونيو/حزيران.

وقالت، إن هذا يمثّل اكتمال بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال في الصين، إذ يبلغ ارتفاع الخزانات نحو 65 مترًا، ويبلغ قطرها 100.6 مترًا.

وفي أبريل/نيسان، أكملت وحدة سينوك ملء البيرلايت (المادة المستعملة في العزل) للخزانات العملاقة، وفي يناير/كانون الثاني، أكملت الاختبار الهيدروليكي للخزانات.

وبَنَت شركة الطاقة العملاقة المملوكة للدولة الخزانات في إطار مشروع التوسعة المرحلة الأولى، إذ تعدّ القاعدة أكبر مشروع لتخزين الغاز المسال بريًا في العالم، ويضم الخزان التشغيلي في محطة استيراد الغاز المسال في تشينغداو التابعة لشركة سينوبك والخزانات الـ6 في محطة استيراد الغاز المسال في تشوهاى.

أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال في الصين
أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال في الصين - الصورة من وسائل إعلام صينية

وتضاف الخزانات الـ6 في محطة الغاز المسال التابعة لشركة سينوك الواقعة في منطقة ميناء يانتشنغ بينهاي الصناعية إلى الخزانات الـ4 الموجودة، بسعة 220 ألف متر مكعب.

وتقول شركة سينوك غاز آند باور، إن إجمالي الطاقة الإنتاجية البالغ 2.5 مليون متر مكعب قادر على تلبية استهلاك 10 ملايين أسرة من الغاز لمدة 8 أشهر.

وبالإضافة إلى هذا التوسع، توسّع سينوك مرافقها في نينغبو وتشوهاى، بإجمالي 11 خزان تخزين، بسعة 270 ألف متر مكعب.

وقالت الشركة، إنه بعد إكمال المشروعات، فإن إجمالي سعة خزانات الغاز المسال لشركة سينوك سيصل إلى 8 ملايين و510 آلاف متر مكعب.

أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال في الصين
أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال في الصين
أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال في الصين
أكبر قاعدة لتخزين الغاز المسال في الصين

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق