أخبار الغازرئيسيةغاز

اكتشاف غاز في النرويج على يد "آكر بي بي"

أسماء السعداوي

أعلنت شركة "آكر بي بي" (Aker BP) وشركاؤها نبأ أحدث اكتشاف غاز طبيعي جديد في النرويج داخل بئر استكشافية في بحر بارنتس.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، تشير التقديرات الأولية إلى أن حجم الاكتشاف يتراوح بين 0.5 مليونًا و0.7 مليون متر مكعب من مكافئ النفط أي ما يعادل 3.23 مليونًا و4.42 مليون برميل من مكافئ النفط.

وفيما وُصف حجم اكتشاف الغاز الطبيعي بـ"الصغير"، تقع البئر (7324/8-4) على بُعد 300 كيلومتر إلى الشمال من سواحل النرويج.

وتدير آكر بي بي النرويجية حقوق رخصة التنقيب رقم 701 وتمتلك 35% من الحصة، إلى جانب إكوينور النرويجية أيضًا (Equinor) التي تمتلك النسبة نفسها وشركة بيتورو (Petoro) 20% وشركة إنبكس إديميتسو نورج (INPEX Idemitsu Norge) 10%.

اكتشاف غاز في النرويج

جاء اكتشاف الغاز الجديد داخل البئر رقم (7324/8-4) في منطقة هاسال في بحر بارنتس.

وتلك هي ثاني الآبار المحفورة في ترخيص 1170 الذي مُنح لشركة آكر بي بي وشركائها في عام 2021، وفق بيان صحفي لمديرية النفط النرويجية (sodir) نشرته عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

منصة إنتاج بحرية تابعة لشركة آكر بي بي
منصة إنتاج بحرية تابعة لشركة آكر بي بي - الصورة من موقعها الرسمي

وبوساطة منصة الحفر (سكارابيو 8) المملوكة لشركة سابيم الإيطالية (Saipem) على عمق 422 مترًا، ثبت وجود الغاز في البئر الأولى رقم (7324/6-2) داخل منطقة التنقيب فرديناند نورد في بحر بارينتس.

وتشير التقديرات الأولية إلى وجود ما يتراوح بين 3.3 مليونًا و4.7 مليون برميل من مكافئ النفط القابلة للاستخراج، حيث اكتشف عمودًا غازيًا بسمك 12 مترًا في تشكيل ستو داخل طبقتين من الأحجار الرملية، وعمود غاز في تكوين سناد.

ويخطط حملة رخصة التنقيب إلى تقييم حجم الاكتشاف داخل "هاسال" موقع اكتشاف الغاز الجديد بالإضافة لاكتشافات ومكامن أخرى من أجل عمليات التطوير المستقبلية المحتملة.

وعلاوة على بئري (7324/6-2) و(7324/8-4)، ثمة اكتشافات نفطية ضخمة بالجوار في بئر (7324/8-1) بمنطقة ويستينغ وبئر (7324/7-2) في منطقة هانسين.

وأيضًا، سبق حفر آبار عديدة داخل تراخيص تنقيب أخرى بالمنطقة أسفر بعضها عن تحقيق اكتشافات نفطية، كما حُفرت اثنتان من الآبار الجافة.

تفاصيل اكتشاف الغاز

كان الهدف من عمليات الحفر هو إثبات وجود النفط في صخور خزان يعود إلى العصر الجوراسي الوسيط إلى الترياسي المبكر داخل تكويني ستو وفرهولمن.

واكتُشف خزان بسماكة 30 مترًا داخل البئر (7324/8-4)، وعمود غاز بطول 11 مترًا منها 8 أمتار في طبقات من الصخور الرملية ذات جودة الخزان "جيدة للغاية".

وكانت نقطة التلامس بين الغاز والمياه على بُعد 686 مترًا تحت سطح البحر.

ولم يُختبر تكوين البئر المحفورة على عمق 781 مترًا تحت سطح البحر، لكن أجريت عملية جمع بيانات واسعة النطاق، كما أُخذت عينات، وفيما بعد سيجري سد البئر.

عاملان داخل موقع إنتاج تابع لشركة آكر بي بي
عاملان داخل موقع إنتاج تابع لشركة آكر بي بي - الصورة من موقع الشركة

اكتشافان للغاز والنفط في يونيو

في 19 يونيو/حزيران، أعلنت شركة فينترسال ديا الألمانية (Wintershall Dea) نبأ اكتشاف غاز ومكثفات ونفط في النرويج قبالة سواحل بحر الشمال.

جاء الاكتشاف داخل البئر (35/11-27 S) في منطقة الترخيص رقم 248، وعلى بُعد 100 كيلومتر عن مدينة فلورو جنوب غرب النرويج.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن نتائج أعمال الحفر جاءت كالتالي: في تكوين تاربرت ونيس العلوي: تراوح حجم الاكتشاف بين 1.5 مليونًا و3.5 مليون متر مكعب من مكافئ النفط القابل للاستخراج، وهو ما يعادل 9 ملايين إلى 22 مليون برميل نفط مكافئ.

وكان حجم الاكتشاف في تكوين يرجع إلى العصر الجوراسي المبكر بين 1.1 مليونًا و2.6 مليون متر مكعب نفط مكافئ قابل للاستخراج، ما يعادل 7 ملايين إلى 16 مليون برميل من النفط المكافئ.

وفي 27 يونيو/حزيران 2024، كشفت شركة فار إنرجي النرويجية (Var Energi) النقاب عن اكتشاف نفطي برخصة التطوير "بي إل 636" في بحر الشمال قبالة سواحل النرويج، باحتياطيات قابلة للاستخراج تتراوح بين 18 مليونًا و39 مليون برميل مكافئ.

جاء الاكتشاف داخل بئر سريسا وهو رابع اكتشاف قرب منصة جوا، ومن شأنه أن يرفع إجمالي موارد "فار إنرجي" إلى 110 ملايين برميل مكافئ.

وبالإضافة إلى "سريسا" وهي البئر رقم "36/7-5 إس"، يضم الاكتشاف النفطي موارد أخرى مرتبطة بـ3 مسارات جانبية يُطلق عليها "36/7-5 إيه وبي وسي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق