رئيسيةتقارير النفطنفط

ذروة الطلب على الديزل الأحمر في الصين تقترب.. ما السبب؟

دينا قدري

أصبحت ذروة الطلب على الديزل الأحمر في الصين وشيكة، وربما تكون قد تحققت بالفعل، في ظل تحول الوقود بقطاع النقل البري، الذي يُعدّ أحد مجالات الطلب الرئيسة في البلاد.

ووفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تحلّ المبيعات المتزايدة للشاحنات الثقيلة التي تعمل بالغاز المسال محلّ الشاحنات التقليدية التي تعمل بالديزل؛ ما دفع المصافي الصينية إلى الحدّ من الإنتاج في عام 2024.

فقد أدت الشاحنات التي تعمل بالغاز المسال إلى إزاحة نحو 8% من استهلاك الديزل الأحمر "نوع رديء من الديزل" خلال العام الجاري (2024)، بالإضافة إلى الطلب الضعيف على الديزل الأحمر من قطاعي العقارات والتصنيع.

وتُعدّ الشاحنات التي تعمل بالغاز المسال، وتحرق الغاز الطبيعي بدلًا من الديزل الأحمر، صديقة للبيئة أكثر من غيرها، وتستحوذ بشكل كبير على حصة السوق من شاحنات الديزل التقليدية، خاصةً أن أسعار الغاز المسال أصبحت أكثر تنافسية في عام 2024.

الطلب على الديزل الأحمر في الصين

من المتوقع أن يشهد الطلب على الديزل الأحمر في الصين زيادة هامشية قدرها 35 ألف برميل يوميًا، أو 0.9%، على أساس سنوي، إلى نحو 3.8 مليون برميل يوميًا عام 2024، مع ذروة نهائية عام 2027، نقلًا عن وكالة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس" (S&P Global Commodity Insights).

بينما قال عدد قليل من المحللين في شركات النفط الحكومية، إن الطلب قد بلغ ذروته بالفعل.

وأوضح كبير المتخصصين في معهد بتروتشاينا للتخطيط والهندسة كونغ جينيوان: أن "الشاحنات الثقيلة التي تعمل بالغاز المسال كانت العقبة الرئيسة للطلب على الديزل الأحمر خلال العام الجاري، مع تأثير أقوى من قطاع البناء".

وأضاف جينيوان أن الطلب على الديزل الأحمر في الصين بلغ ذروته في عام 2023، وإنه سينخفض بنحو 5% على أساس سنوي في عام 2024.

تزويد مركبة بالديزل
تزويد مركبة بالديزل - الصورة من منصة "بيزنس ستاندرد"

وكان الديزل الأحمر عادةً أكبر مكون في برميل النفط، إذ يمثّل نحو 22% من الطلب على المنتجات المكررة في الصين البالغ 16.9 مليون برميل يوميًا في عام 2024، وفقًا لبيانات "كوموديتي إنسايتس" التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويُستعمل نحو 70% من استهلاك الديزل الأحمر في الصين بالنقل البري، بما في ذلك الشاحنات الثقيلة لنقل البضائع والمواد اللازمة لقطاعات التصنيع والبناء والتعدين.

خلال المدّة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار، ارتفعت مبيعات الشاحنات الثقيلة التي تعمل بالغاز المسال بنسبة 127% على أساس سنوي، إلى 92 ألفًا و562 وحدة، وهو ما يمثّل 21.4% من إجمالي مبيعات الشاحنات الثقيلة في البلاد خلال هذه المدّة، وفقًا لبيانات من الرابطة الصينية لمصنّعي السيارات.

ويمثّل هذا أكثر من ضعف مبيعات 40 ألفًا و640 وحدة في المدّة نفسها من عام 2023، عندما شكّلت الشاحنات الثقيلة التي تعمل بالغاز المسال نحو 10.1% من مبيعات الشاحنات.

وفي الوقت نفسه، أظهرت بيانات الرابطة الصينية لمصنّعي السيارات أن مبيعات الشاحنات الثقيلة التقليدية، وجميعها تقريبًا تعمل بالديزل الأحمر، انخفضت بنسبة 9% على أساس سنوي، إلى نحو 32 ألف وحدة في الأشهر الـ5 الأولى من عام 2024.

خفض إنتاج الديزل الأحمر في الصين

توقعت سي بي بي إي آي (CPPEI) -وهي وحدة أبحاث تابعة لشركة النفط الوطنية بتروتشاينا (PetroChina)- أن يصل حجم إزاحة الديزل الأحمر بوساطة الشاحنات التي تعمل بالغاز المسال إلى 30 مليون طن متري (612 ألف برميل يوميًا) في عام 2024، بزيادة 50% عن عام 2023.

ومن المتوقع أن يزيد أسطول النقل بالشاحنات الذي يعمل بالغاز المسال، حصّته ضمن الشاحنات الثقيلة المسجلة إلى 10% بحلول نهاية عام 2024، من 7.5% في نهاية عام 2023.

ويرجع ذلك -أساسًا- إلى الأسعار التنافسية للغاز المسال، وتوافر نماذج الشاحنات الثقيلة للغاز المسال، وشبكة موسعة من محطات إعادة التزود بوقود الغاز المسال في جميع أنحاء البلاد، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة في "كوموديتي إنسايتس".

ونتيجةً لذلك، سيُستبدل نحو 7.7% (ما يعادل تقريبًا 300 ألف برميل يوميًا) من الطلب على الديزل الأحمر في الصين، ارتفاعًا من 6.3% في 2023، بسبب ظهور الشاحنات الثقيلة التي تعمل بالغاز المسال في عام 2024، وفقًا لـ"كوموديتي إنسايتس".

وقالت مصافي التكرير التابعة لشركتي سينوبك وبتروتشاينا ومصافٍ مستقلة في مقاطعة شاندونغ، إن مخزوناتها من الديزل الأحمر مرتفعة بسبب انخفاض الطلب، واضطر بعضها إلى خفض الإنتاج لتخفيف الضغط على المخزونات.

وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء أنه في المدّة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار 2024، انخفض إنتاج الديزل الأحمر في الصين بنسبة 3.9% على أساس سنوي، إلى 4.25 مليون برميل يوميًا، مع انخفاض عائد الإنتاج إلى 28.7% من 29.8% خلال المدّة نفسها من العام الماضي (2023).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق