أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 1%.. وخام برنت لشهر أغسطس فوق 86 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 27 يونيو/حزيران (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من قطع الإمدادات جراء التوترات الجيوسياسية.

وطغت المخاوف من تأثّر إمدادات النفط من الشرق الأوسط جراء تصاعد التوترات الجيوسياسية وتوسّع محتمل لنطاق الحرب في غزة، على تأثيرات زيادة المخزونات الأميركية.

واستهلّت أسواق النفط تعاملاتها الصباحية على انخفاض، متأثرة بزيادة مفاجئة أكثر من المتوقع في المخزونات الأميركية، ما يشير إلى تباطؤ الطلب من أكبر مستهلك للنفط في العالم.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الأربعاء 26 يونيو/حزيران على ارتفاع، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسة الماضية، وسط مخاوف من نقص الإمدادات.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 1.3%، إلى 86.39 دولارًا للبرميل.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 1% إلى 81.74 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

دعم تفاؤل المتداولين بشأن ارتفاع الطلب خلال الصيف، سعر برميل النفط عالميًا خلال الأسبوع الجاري، في ظل استمرار تخفيضات أوبك+، وزيادة التوترات الجيوسياسية التي قد تحدّ من الإمدادات.

تحليل أسعار النفط

قال كبير الاقتصاديين في معهد إن إل آي للأبحاث تسويوشي أوينو: إن "الزيادة المتوقعة في مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والبنزين تُثقل كاهل السوق، بسبب المخاوف من ضعف الطلب".

وأضاف أن "السوق في حالة شد وجذب، مدعومة باحتمال أن يؤدي التصعيد في المعركة بين إسرائيل وحزب الله إلى إعاقة الإمدادات".

موقع تخزين النفط في تكساس الأميركية
موقع لتخزين النفط في تكساس الأميركية - الصورة من رويترز

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن مخزونات النفط الخام في أميركا قفزت 3.6 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو ما فاجأ المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم، والذين توقّعوا انخفاضًا قدره 2.9 مليون برميل.

وارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة أيضًا بنحو 2.7 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين بانخفاض قدره مليون برميل.

وانخفضت إمدادات البنزين للسيارات، التي تعدّ مؤشرًا على الطلب، بنحو 417 ألف برميل يوميًا الأسبوع الماضي، إلى 8.97 مليون برميل يوميًا، ويبلغ متوسط ​​الطلب على مدى أربعة أسابيع نحو 2% أقل من مستويات العام الماضي.

الطلب على البنزين

قال المحلل البارز في شركة إل إس إي جي لأبحاث النفط إمريل جميل: "نعتقد أن صعود السوق محدود بسبب ضعف الطلب على البنزين في الولايات المتحدة، على الرغم من بدء موسم الذروة للقيادة في الصيف".

وأضاف أن هوامش البنزين، التي تنعكس في الفارق بين البنزين وخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط، اتجهت نحو الانخفاض، بعد أن بلغت ذروتها في مارس/آذار، عند نطاق 30 دولارًا للبرميل.

وأشار إلى أن هذا الضعف يتفاقم بسبب تباطؤ الطلب على الديزل في كل من أوروبا والولايات المتحدة، مع انخفاض الهوامش منذ أغسطس/آب الماضي.

وفي الوقت نفسه، أدت المخاوف من امتداد حرب غزة إلى لبنان إلى الحدّ من انخفاض أسعار النفط، إذ تصاعدت التوترات عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله اللبناني في الأسابيع الأخيرة، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله، والتي قد تجرّ قوى إقليمية أخرى، بما في ذلك إيران، أحد أكبر منتجي النفط في العالم.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده متضامنة مع لبنان، ودعا دول المنطقة إلى تقديم الدعم له.

وقصفت القوات الإسرائيلية عدّة مناطق في قطاع غزة، الأربعاء، وأفاد سكان باندلاع اشتباكات عنيفة خلال الليل في رفح جنوب القطاع الفلسطيني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق