أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

مصر تشتري 17 شحنة غاز مسال بزيادة دولارَيْن عن سعر السوق

الطاقة

اشترت مصر 17 شحنة غاز مسال للتسليم خلال الصيف بعلاوة تتراوح بين 1.60 و1.90 دولارًا فوق سعر الغاز القياسي في مركز تي تي إف الهولندي (المؤشر الرئيس لأسعار الغاز المسال في أوروبا)، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتمثّل المناقصة -التي أُغلقت اليوم الأربعاء (26 يونيو/حزيران 2024)- أكبر عملية شراء للغاز المسال تتعاقد عليها البلاد منذ سنوات، في ظل سلسلة من انقطاعات التيار الكهربائي بسبب تضاؤل الإمدادات، ما أدى -أيضًا- إلى الإغلاق المؤقت القسري لمصانع الكيماويات والأسمدة.

وطلبت الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) تسليم 17 شحنة غاز مسال، بما في ذلك 7 شحنات في يوليو/تموز، و6 شحنات في أغسطس/آب، و4 في سبتمبر/أيلول، على أساس تسليم السفينة إلى ميناء العين السخنة على البحر الأحمر، مع دفعات مؤجلة تصل إلى 6 أشهر.

يأتي ذلك حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الأربعاء (26 يونيو/حزيران 2024)، في حين أرسلت منصة الطاقة طلبًا للتعليق إلى المتحدث باسم وزارة البترول المصرية حمدي عبدالعزيز، لكن لم نتلق ردًا.

تأمين شحنات الغاز المسال

تخطط مصر لشراء 15- 20 شحنة من الغاز المسال لتغطية الطلب المتزايد على الكهرباء خلال فصل الصيف، كما تسعى للحصول على 3 شحنات أخرى للتسليم بين أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن رويترز.

وتستهدف البلاد تأجيل سداد قيمة شحنات الغاز المسال لمدّة 6 أشهر، لتخفيف الضغوط من أجل تأمين مصادر تمويل صفقات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء خلال فصل الصيف.

وكان من المتوقع أن يزيد خيار السداد المؤجل، العلاوة التي يتعيّن على مصر دفعها، نظرًا إلى تنافسها للحصول على إمدادات كبيرة في وقت يرتفع فيه الطلب من آسيا.

يأتي الكشف عن تفاصيل شحنات الغاز المسال التي تعتزم مصر استيرادها بالتزامن مع وصول سفينة إعادة تغويز (تحوّل الغاز المسال إلى صورته الغازية) إلى العين السخنة، ما من شأنه أن يخفّف من حدّة أزمة الكهرباء الحالية في البلاد.

وكانت شركة إيجاس قد وقّعت عقدًا مع شركة هوج النرويجية (Hoegh) لاستئجار سفينة إعادة التغويز هوج غاليون (Hoegh Galleon)، خلال المدّة بين شهري يونيو/حزيران (2024) وفبراير/شباط من عام 2026.

ووصلت سفينة إعادة التغويز إلى العين السخنة قبل 5 أيام، وبالتحديد في 14 يونيو/حزيران قادمة من إسبانيا، وفق بيانات الشحن التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ومن المقرر أن تبدأ سفينة إعادة التغويز عملها بالعين السخنة يوم الأحد 30 يونيو/حزيران الجاري، وبحدّ أقصى في 3 يوليو/تموز المقبل (2024)، إذ ستكون البداية بإعادة تغويز شحنتيْن من الغاز المسال، حسبما صرّحت مصادر إلى منصة الطاقة.

مصر تُنهي مناقصة لشراء 17 شحنة غاز مسال.. بزيادة 2 دولار

شحنات غاز مسال سابقة

في سياقٍ متصل، كشفت بيانات خاصة -حصلت عليها منصة الطاقة (مقرّها واشنطن)- استيراد مصر شحنتي غاز مسال بكمية إجمالية 140 ألف طن خلال الأسبوع، الذي بدأ في 10 يونيو/حزيران الجاري، ضمن سلسلة من الإجراءات تهدف إلى مواجهة أزمة انقطاع الكهرباء.

وأوضحت البيانات أن شحنة الغاز المسال الأولى وصلت إلى ميناء العين السخنة في شهر يونيو/حزيران الجاري، بحجم 70 ألف طن، واستوردتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" من إسبانيا.

وكانت الشحنة قد وصلت على متن سفينة إعادة التغويز (تحويل الغاز المسال إلى صورته الغازية) هوج غاليون (Hoegh Galleon)، قادمة من ميناء ساغونتو (Sagunto) في إسبانيا، يوم 14 يونيو/حزيران الجاري.

كما وصلت شحنة غاز مسال ثانية بحجم 70 ألف طن استوردتها مصر من الولايات المتحدة إلى الأردن، قادمة -أيضًا- من ميناء ساغونتو في إسبانيا.

واستوردت شركة إيجاس المصرية شحنة الغاز المسال الثانية من محطة سابين باس للغاز المسال، ووصلت عن طريق قناة السويس إلى الأردن، ما يشير إلى أن الشحنة قد يُعاد تغويزها في ميناء العقبة، ثم تُرسَل إلى مصر عبر خط الأنابيب الرابط بين البلدين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق