أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

سياسة جديدة لتوزيعات أرباح أدنوك للحفر.. 4.8 مليار دولار في 5 سنوات

تشهد توزيعات أرباح أدنوك للحفر الإماراتية، بدءًا من العام الجاري، تطبيق سياسة جديدة لمدة 5 سنوات مقبلة، في خطوة من شأنها أن تدعم حقوق المساهمين.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت شركة أدنوك للحفر موافقة مساهميها على سياسة توزيع أرباح تصاعدية جديدة، بزيادة سنوية لا تقل عن 10% للسهم الواحد، للسنوات الخمس 2024-2028.

ووفق السياسة الجديدة لتوزيعات أرباح أدنوك للحفر من المقرر ألّا تقلّ قيمة الأرباح التي ستُوَزَّع خلال السنوات الـ5 عن 17.6 مليار درهم (4.8 مليار دولار)، إذ يُتوقع أن تحقق السياسة الجديدة عائدًا تراكميًا يزيد عن 27% بحد أدنى خلال مدة الـ5 سنوات المقبلة.

ويمكن لمجلس الإدارة، وفقًا لتقديره، اعتماد توزيعات أرباح إضافية فوق التي أقرّتها السياسة الجديدة بعد تقييم فرص زيادة التدفق النقدي الحر.

أرباح أدنوك للحفر

من المتوقع توزيع أرباح أدنوك للحفر على أساس نصف سنوي، على تُوَزَّع أرباح نهائية على المساهمين في النصف الأول، وتُدفع الأرباح المرحلية في النصف الثاني من كل سنة مالية.

وقال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج، نائب رئيس مجلس إدارة شركة "أدنوك للحفر" عبدالمنعم سيف الكندي: "يؤكد اعتماد "أدنوك للحفر" لسياسة توزيع أرباح تصاعدية جديدة التزام الشركة الراسخ بزيادة القيمة لمساهميها عبر تنفيذ إستراتيجيتها لتسريع النمو وتعزيز التطور، التي تستند إلى خطط مدروسة ومنهجية عمل متعددة المجالات، وتوظف أحدث التقنيات وأدوات وحلول الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية".

وتُركّز إستراتيجية "أدنوك للحفر" على توسعة أسطولها وتطوير خدماتها في مجال خدمات الحفر المتكاملة مع الاستفادة من الفرص التي توفرها مصادر الطاقة غير التقليدية الغنية في الإمارات للإسهام في تمكين "أدنوك" من تنفيذ خططها لرفع طاقتها الإنتاجية.

وأنشأت "أدنوك للحفر" شركة جديدة باسم "ترن ويل" "TurnwelI" خصوصًا لاستكشاف مصادر الطاقة غير التقليدية الواعدة في الإمارات.

واستهلت الشركة الجديدة أنشطتها في المجال بتوقيع عقد لحفر وإكمال 144 بئرًا لموارد النفط والغاز غير التقليدية، مع إمكان توقيع المزيد من العقود لتسليم آلاف الآبار مستقبلًا، ما يدعم خطط نمو الشركة الحالية ويعزز عائداتها.

منصات حفر برية تابعة لشركة أدنوك للحفر
منصات حفر برية تابعة لشركة أدنوك للحفر - الصورة من وم

كما تخطط "أدنوك للحفر"، في إطار إستراتيجيتها للنمو، للتوسع إقليميًا من خلال تنفيذ مشروعات وعمليات استحواذ مدروسة.

وتسعى "أدنوك للحفر" من خلال "إنرسول" (Enersol)، مشروعها الإستراتيجي المشترك مع "ألفا ظبي"، للاستحواذ والاستثمار في الشركات التي توفر التقنيات والحلول الموجهة لقطاع الطاقة العالمي، بهدف بناء منظومة تكنولوجية متكاملة، تسهم في تعزيز القيمة السوقية للشركة، وترفع كفاءة عملياتها التشغيلية.

يُذكر أن "Enersol" رفعت مؤخرًا حصتها في "جوردون تكنولوجيز" إلى 67.2%، وهي شركة متخصصة بتزويد قطاع النفط والغاز في الولايات المتحدة بتكنولوجيا القياس خلال الحفر، علمًا بأن إتمام الصفقة مشروط بالحصول على الموافقات الرسمية اللازمة.

كما اقتربت إنرسول من إكمال صفقتي استحواذ إضافيتين، ضمن نهجها لتنفيذ استثمارات تتماشى مع رؤية دولة الإمارات لضمان أمن الطاقة، وتحقيق الحياد المناخي وتعزيز الجهود المستمرة للتنويع الاقتصادي.

أسهم أدنوك للحفر

أكملت أدنوك في 23 مايو/أيار 2024 عملية طرح لأسهم "أدنوك للحفر" بقيمة 935 مليون دولار مخصص للمؤسسات الاستثمارية، وهو طرح يمثّل نسبة 5.5% من إجمالي رأس مال "أدنوك للحفر".

ويسهم الطرح الجديد في زيادة التداول الحر على أسهم الشركة بنسبة 16.5% وزيادة أعداد المساهمين الذين يمكن لهم الاستفادة من عوائد السياسة الجديدة المعززة.

وشهدت الصفقة، التي تعدّ أكبر عملية بناء سجل أوامر مُسرّع تُنفَّذ في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حتى الآن، طلبًا قويًا من قبل المساهمين.

وستسهم عملية التداول الحر لأسهم الشركة في مؤشر بحجم مؤشرات "فوتسي" في تمهيد المسار نحو إدراج الشركة في مؤشر "مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق المالية الناشئة (MSCI)"، شريطة استيفاء معايير الإدراج ذات الصلة.
وستسهم العملية في زيادة وتنويع قاعدة مساهمي الشركة، وفي تسليط الضوء على القيمة العالية التي يوفرها الاستثمار في أسهمها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق