رئيسيةأخبار النفطنفط

قطر للطاقة توقع أكبر وأطول اتفاقية مع اليابان منذ 10 سنوات

لتزويدها بالنافثا

الطاقة

أعلنت شركة قطر للطاقة (Qatar Emergy) أنها توصلت إلى اتفاقية جديدة مع إحدى الشركات العملاقة في اليابان، والتي تعدّ أكبر وأطول التزام للشركة، منذ أكثر من عقد من التعاون بين البلدين.

وبحسب بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم الأحد 23 يونيو/حزيران (2024)، وقّعت الشركة القطرية اتفاقية طويلة الأمد لتزويد مؤسسة إينيوس اليابانية العاملة في مجال التكرير والبتروكيماويات، بنحو 9 ملايين طن من النافثا.

ومن المقرر أن تزوّد شركة قطر للطاقة الشركة اليابانية بهذه الكميات العملاقة من النافثا على مدى 10 أعوام، تبدأ من شهر يوليو/تموز المقبل 2024، وذلك وفق الاتفاق الموقّع بين الجانبين.

وتعدّ مؤسسة إينيوس أكبر شركة للتكرير والبتروكيماويات في اليابان، وتمتلكها بالكامل شركة إينيوس القابضة، وتعمل هذه المؤسسة بمجال تكرير وتصنيع وبيع المنتجات النفطية منذ أكثر من 135 عامًا، منذ تأسيسها في عام 1888، باسم شركة "اليابان للنفط".

أطول التزام بين قطر للطاقة واليابان

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، إن الاتفاقية بين شركته والمؤسسة اليابانية، تقوم على أسس العلاقات الناجحة وطويلة الأمد بينهما، وفق ما جاء في بيان نشره الموقع الإلكتروني للشركة القطرية.

وأوضح الكعبي أن مؤسسة إينيوس تعدّ واحدة من أكبر وأهم الشركاء اليابانيين لبلاده، لافتًا إلى أن شركته تتطلع إلى تعزيز شراكتها القائمة معها، وذلك بهدف خلق قيمة أكبر وفرص جديدة لتحقيق المنفعة المتبادلة للطرفين.

وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي
وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة الكعبي - الصورة من "قطر للطاقة"

وأشار وزير الدولة لشؤون الطاقة إلى أن هذه الاتفاقية تعدّ أكبر وأطول التزام يُتَوَصَّل إليه خلال أكثر من عقد من التعاون بين قطر للطاقة ومؤسسة إينيوس اليابانية، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

يشار إلى أن شركة قطر للطاقة تعمل على دعم تعاونها من اليابان، من خلال اتفاقيات ومذكرات تفاهم عديدة خلال العام الجاري 2024، والتي كان آخرها الاتفاق على استقبال طلبات معدّات تُستعمل في احتجاز الكربون وتخزينه، من شركة نيبون ستيل (Nippon Steel) اليابانية.

وكانت شركتا نيبون ستيل وسوميتومو كورب (Sumitomo Corp) اليابانيتان قد حازتا طلبات توريد لصالح شركة قطر للطاقة، إذ بدأتا بتوريد المنتجات لأكبر منشأة من نوعها في العالم لإنتاج الأمونيا الزرقاء، الذي أطلقته قطر قبل عامين، في أغسطس/آب عام 2022، بمدينة مسيعيد الصناعية.

تفاصيل صفقة شراء المعدات

في 14 يونيو/حزيران الجاري 2024، وصل أول طلب لشركة قطر للطاقة، لتزويد أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم بمنتجات تُستعمل لاحتجاز الكربون وتخزينه، تتضمن أنابيب غير متصلة باللحامات، وذات معدّل عالٍ من السبائك.

وبدأت شركة "نيبون ستيل" شحن أول دفعة من المنتجات لصالح المصنع، إذ أعلنت أن الأنابيب ذات المواصفات منخفضة الكربون تُشكّل أول طلبات المشروع الرائد عربيًا، إذ تجري عملية التوريد بين "نيبون" وقطر للطاقة، من خلال شركة "سوميتومو".

الاحتفال بإطلاق مصنع الأمونيا الزرقاء المشروع الأكبر في العالم
الاحتفال بإطلاق مصنع الأمونيا الزرقاء المشروع الأكبر في العالم - الصورة من صفحة قطر للطاقة بمنصة إكس

ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم خلال الربع الأول من العام 2024، إذ من المستهدف أن ينتج نحو 1.2 مليون طن من الأمونيا الزرقاء سنويًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتولى وحدة الحلول المتجددة، التي أنشأتها قطر للطاقة، مسؤولية تطوير وإدارة المرافق الخاصة باحتجاز الكربون وتخزينه في المصنع، بما يسع نحو 1.5 مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون، في حين تُعدّ الشركة المطورة مسؤول شراء ومسوّق الأمونيا الزرقاء المنتجة بالمصنع، وتزوّده بأكثر من 35 ميغاواط من كهرباء الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق