هيدروجينتقارير الهيدروجينسلايدر الرئيسية

الهند تتوسع في الهيدروجين الأخضر عالميًا.. ومصر على الخريطة

أسماء السعداوي

يلقى إنتاج الهيدروجين الأخضر اهتمامًا من شركات الطاقة المتجددة في الهند بالداخل والخارج، مدعومةً في ذلك بقوة السياسات المواتية والحوافز السخية؛ تحقيقًا لأهداف التحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

وتستهدف نيودلهي إنتاج 5 ملايين طن متري سنويًا من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، مع قدرة طاقة متجددة تصل إلى 125 غيغاواط بحلول العام نفسه، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وجنبًا إلى جنب، يسير ذلك الاتجاه بالتوازي مع مستهدفات دول العالم الباحثة عن مصادر وقود أنظف وتقليل انبعاثات الكربون، وكذا تحقيق استقلال الطاقة في الهند بحلول عام 2047 وصولًا إلى هدف الحياد الكربوني في 2070.

ومن شأن ذلك أن يجعل من نيودلهي لاعبًا مهمًا في التحول العالمي إلى مصادر الطاقة النظيفة؛ تحقيقًا لأهداف حماية كوكب الأرض من تبعات تغير المناخ الناتج عن الاحتباس الحراري.

ويستعرض التقرير التالي 3 تجارب لشركات هندية وضعت السوق العالمية في مرمى أهدافها وخاصة في مصر وأوروبا واليابان.

المملكة المتحدة وأوروبا

أعلنت شركة "هيرو فيوتشر إنرجيز" الهندية الرائدة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح (HFE) وشركة أوميوم إنترناشيونال (Ohmium International) المتخصصة في تصميم وتصنيع ونشر أجهزة التحليل الكهربائي ذات غشاء التبادل البروتوني (PEM) إقامة شراكة إستراتيجية لتطوير وبناء مرافق إنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة ألف ميغاواط في الهند والمملكة المتحدة وأوروبا.

وستكون أوميوم مسؤولة عن تصميم مرافق الإنتاج وبنائها وتشغيلها وصيانتها، و"هيرو فيوتشر إنرجيز" شريكة في البناء والتشغيل والملكية وإنتاج الكهرباء النظيفة لتشغيل مرافق إنتاج الهيدروجين الأخضر، كما ستتولى الملكية الكلية للأصول، وفق بيان صحفي نشرته شركة أوميوم عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

وبحسب أوميوم؛ فالهيدروجين مكون أساسي في صناعة الصلب والبتروكيماويات والأسمدة الزراعية ومصافي التكرير، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وعلى نحو خاص، أصبح من الممكن أن يكون الهيدروجين الأخضر أكثر فاعلية من حيث التكلفة مقارنة بأنواع الهيدروجين المنتج من الوقود الأحفوري والتي تطلق انبعاثات كربونية كثيفة، بفضل انخفاض تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة وتوافر الحلول التقنية.

ويوضّح الإنفوغرافيك أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين بحسب طريقة الإنتاج:

أنواع الهيدروجين

وتقول الشركة إنه يتعيّن على العالم التحوّل إلى الهيدروجين الأخضر لتحقيق أهداف الحياد الكربوني، وفي الهند تستهدف مهمة الهيدروجين الوطنية جعل البلاد رائدة عالميًا في الإنتاج والتصدير؛ إذ من المتوقع أن يرتفع الطلب المحلي على الهيدروجين 5 أضعاف إلى نحو 28 مليون طن سنويًا بحلول 2050.

وأوضح الرئيس التنفيذي العالمي لشركة "هيرو فيوتشر" سريفاستان آير، أن الشركة أقامت تحالفات إستراتيجية مع أصحاب المصالح المختلفين على طول سلسلة قيمة الهيدروجين الأخضر؛ ما يضمن تحقيق الكفاءة والاستدامة في كل القطاعات من الإنتاج إلى التوليد ثم التوزيع.

أوروبا واليابان وكوريا الجنوبية

تستكشف شركة أداني نيو إندستريز ليمتد (ANIL) الأسواق العالمية بنشاط لتأمين شركاء لشراء الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وكشف المتحدث باسم الشركة عن أنهم يستهدفون مناطق رئيسة مثل أوروبا واليابان وكوريا الجنوبية؛ حيث يرتفع الطلب على حلول الطاقة المستدامة.

وفي سبتمبر/أيلول 2023، أعلنت أداني غلوبال (Adani Global) ومقرها سنغافورة دخولها مشروعًا مشتركًا بالمناصفة مع شركة "كوا هولدينغز" (Kowa Holdings) لبيع وتسويق الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر ومشقاتهما وخاصة لأسواق اليابان وتايوان وهاواي.

وتطور "أداني نيو إندستريز ليمتد" محطات متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته على نطاق واسع في ولاية غوجارات الهندية، وتدعم المشروعات بدراسات الجدوى والجاهزية للبناء.

كما ينصب تركيزها الإستراتيجي على تطوير منتجات الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر ووقود الطيران المستدام لتلبية احتياجات القطاعات المختلفة.

وتستهدف الشركة تحقيق هدف بناء قدرات إنتاج مليون طن متري سنويًا من الهيدروجين الأخضر و5.5 مليون طن متري سنويًا من الأمونيا الخضراء، وفق تقرير لمنصة "ميديم" (medium).

مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ألمانيا
مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ألمانيا - الصورة من وكالة بلومبرغ

الهيدروجين الأخضر في مصر

أبرمت شركة رينيو باور الهندية (Renew Power) اتفاقية إطارية لبناء مصنع للهيدروجين الأخضر في مصر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وتبلغ طاقة المشروع 20 ألف طن سنويًا، قابلة للزيادة حتى 220 ألف طن سنويًا، وباستثمارات تصل إلى نحو 8 مليارات دولار، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من المقرر تنفيذ المشروع على مراحل؛ أولاها تجريبية لإنتاج 20 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، من خلال محلل كهربائي بسعة 150 ميغاواط مزود بـ570 ميغاواط من الطاقة المتجددة لإنتاج 100 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء.

وفيما بعد، سيكون التوسع لإنتاج 200 ألف طن سنويًا في مصر من خلال محلل كهربائي بقدرة 1.5 غيغاواط مزودة بـ5.68 غيغاواط من الطاقة المتجددة لإنتاج مليون طن سنويًا من الأمونيا الخضراء.

ومحليًا، وقّعت رينيو باور مذكرات تفاهم مع حكومات مقاطعات أوديشا وماهاراشترا وأندرا براديش، وكان أبرزها مع أوديشا حيث اتفاقية ستشتري بموجبها شركة جيرا اليابانية (JERA) 0.1 مليون طن سنويًا.

الهيدروجين الأخضر في الهند

سلّط نائب الرئيس والمدير المشارك في شركة إكرا لتصنيفات الشركات (ICRA) فيكرام في، الضوء على تحديات إنتاج الهيدروجين الأخضر وخاصة التكلفة.

ورغم الدعم الذي تلقاه المشروعات بسبب خفض الانبعاثات وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري؛ فإن القدرة التنافسية للتكاليف بالنسبة للهيدروجين الأخضر ما زالت تشكّل تحديًا.

وتتراوح تكلفة إنتاج الكيلوغرام من الهيدروجين الأخضر بين 4 و5 دولارات، وفي المقابل يكون السعر دولارين فقط للهيدروجين الرمادي.

ورغم ذلك؛ فمن المحتمل أن تنخفض التكلفة مع توسع الإنتاج وتحسن التقنيات وتحقيق الكفاءة التشغيلية.

وأعلنت شركات عديدة خططًا طموحة لإقامة مصانع الهيدروجين الأحضر، إلا أن التقدم الكلي ما زال تدريجيًا، ومعظم المبادرات الحالية هي مشروعات تجريبية تستهدف إجراء الاختبارات وتحسين التقنيات والعمليات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق