طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسية

ثاني محطات الطاقة النووية في بولندا تواجه مستقبلًا غامضًا

محمد عبد السند

يواجه مشروع بناء ثاني محطات الطاقة النووية في بولندا مستقبلًا غامضًا، ما يزيد التحديات أمام مساعي الحكومة للتخلص من الفحم في توليد الكهرباء للمنازل والمنشآت الصناعية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء البولندية الحكومية بي جي إي (PGE) داريوس مارزيك، إن شركته ستقرر إذا كانت ستستثمر في الطاقة النووية خلال السنوات الـ5 المقبلة.

ويُسهم الفحم بما نسبته 80% في مزيج الكهرباء في الدولة الواقعة وسط أوروبا التي شهدت خلال السنوات الماضية، أعلى معدل للوفيات المبكرة في الاتحاد الأوروبي بسبب تلوث الهواء.

وترغب وارسو في خفض تلك النسبة إلى 35% بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، في إطار خُطة وطنية تستهدف تحول الطاقة في البلاد.

وتأتي خطط التوسع في محطات الطاقة النووية في بولندا بالتوازي مع مساعي وارسو لتطوير محطات الطاقة الشمسية ومزارع الرياح البحرية، ضمن خطة أوسع لفطم نفسها عن الوقود الأحفوري بحلول أواسط القرن الحالي (2050)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

عدم يقين

تسلّط تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء البولندية الحكومية "بي جي إي" بشأن ثاني محطات الطاقة النووية في بولندا، الضوء على عدم اليقين الذي يغلّف المشروع الذي كانت قد بدأته الحكومة البولندية السابقة، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وفي عام 2022 وافقت شركة الكهرباء البولندية الخاصة زاد إي باك (ZE PAK) و"بي جي إي"، وشركة كوريا للطاقة المائية والنووية المملوكة للدولة (Korea Hydro & Nuclear Power) المعروفة اختصارًا بـ"كيه إتش إن بي" (KHNP)، على العمل على تطوير 4 مفاعلات نووية سعة 1400 ميغاواط في مدينة باتناو وسط بولندا، التي ستستعمِل تقنية كورية جنوبية.

ويقع المشروع على بُعد 240 كيلومترًا غرب العاصمة "وارسو"، وستُبنى المفاعلات المخططة بتقنية إيه بي آر 1400 (APR1400)، وهي نموذج لمفاعل نووي من الجيل التالي طورته سول، ويتسم بسعة أكبر وعمر وظيفي أطول وكفاءة أعلى من حيث التكلفة.

ومن المتوقع أن يصبح المشروع ثاني محطات الطاقة النووية في بولندا، ويُنظر إليه على أنه مكمل لإنتاج الكهرباء المولدة من المحطة الأولى، التي من المقرر أن تبنيها شركة الطاقة النووية الأميركية وستنغهاوس إلكتريك كو (Westinghouse Electric Co) على ساحل بحر البلطيق.

غير أن مشروع بناء أكبر محطة نووية في بولندا يواجه -حاليًا- تأخيرًا في تنفيذ الجدول الزمني ذات الصلة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مفاعلات لمحطة طاقة نووية
مفاعلات لمحطة طاقة نووية - الصورة من بلومبرغ

الطاقة النظيفة

تعهّدت الحكومة البولندية الجديدة التي تسلمت زمام الأمور في شهر ديسمبر/كانون الأول (2023)، بأنها ستسعى إلى تعزيز حصة الطاقة النظيفة في توليد الكهرباء التي يهيمن عليها الفحم في الوقت الراهن.

غير أن هذه الحكومة لم تقدم أي تفاصيل بشأن السياسات المتعلقة بمزيج الكهرباء.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بي جي إي، داريوس مارزيك: "نحن في مرحلة مبدئية من تحليل مشروع ثاني محطات الطاقة النووية في بولندا، وتنفيذ مثل هذا المشروع الحيوي يجب تضمينه في الإستراتيجية العامة للحكومة، حول ما يتعلق بتطوير قطاع الطاقة النووية في بلادنا"، في تصريحات أدلى بها إلى مجلة بيزنس إنسايدر Business Insider الأميركية.

وفي معرض تعقيبه على موعد اتخاذ القرار الخاص بتنفيذ المشروع، أوضح مارزيك: "بعدما تبُت الحكومة في النموذج المستهدف لمشروع ثاني المحطات النووية في بولندا، وما إن يجري الانتهاء من تحليل المشروع فسيتضح إذا كانت بي جي إي ستستثمر في الطاقة النووية أو ستركز على تطوير محفظتها البحرية في بحر البلطيق، التي تتجاوز سعتها 7 غيغاواط"، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء البولندية الحكومية "بي جي إي" داريوس مارزيك
الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء البولندية الحكومية "بي جي إي"، داريوس مارزيك - الصورة من ceo.com.pl

الشرارة النووية الأولى أميركية

نجحت شركة وستنغهاوس إلكتريك كو في حسم السباق المحتدم مع شركات منافسة عالمية أخرى والفوز بتطوير مشروع أول محطة نووية في بولندا بحلول عام 2033 في أعقاب مشاورات استمرت سنوات عدة.

ورُجحت كفة شركة وستنغهاوس رغم مساعي شركة كوريا للطاقة النووية والكهرومائية وشركة كهرباء فرنسا لاقتناص عقد بناء أولى محطات الطاقة النووية في بولندا، رغم ما أوردته وسائل الإعلام -آنذاك- حول قرب توقيع شركتي "بي جي إي" و"زي باك" المحليتين مع شركة "كيه إتش إن بي" الكورية الجنوبية لتولّي أعمال البناء.

وبحسب الجدول الزمني المقرر، ستنطلق أعمال البناء في أولى محطات الطاقة النووية في بولندا في عام 2026، مع تشغيل المفاعل الأول الذي تتراوح سعته بين 1 و1.6 غيغاواط في عام 2033، على أن تُنفذ باقي الوحدات كل 2-3 سنوات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق