رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 22 دولارًا بعد بيانات اقتصادية ضعيفة - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 22 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 20 يونيو/حزيران (2024)، مع تزايد توقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية، بسبب بيانات اقتصادية ضعيفة.

وبحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، فإن هذا الارتفاع يتواكب مع تزايد البيانات الاقتصادية الأميركية التي أظهرت ضعفًا، الأمر الذي يزيد من احتمالات أن يقرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وكانت أسعار الذهب قد تراجعت في نهاية تعاملات أمس الأربعاء 19 يونيو/حزيران، وذلك في وقت ارتفع فيه مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة، كما اهتزت الأسواق بسبب ترصد البيانات الاقتصادية الأحدث.

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت قد أصدرت بيانات التجزئة، التي جاءت أضعف من المتوقع، على الرغم من كونها أعلى بقليل عن البيانات المسجلة في شهر مايو/أيار الماضي، ما يشير إلى حالة من الفتور أصابت النشاط الاقتصادي خلال الربع الثاني من العام الجاري (2024).

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.94%، أو ما يعادل 22.1 دولارًا، لتصل إلى 2369 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب، بنسبة 1.43%، إلى 2359.25 دولارًا للأوقية، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

وزادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 3.14% إلى 30.72 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.4% عند 984.78 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.7%، ليسجل 930 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.28%، عند 105.54 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

يرى المحلل الإستراتيجي للأسواق في "كوميرس آي" جون يانغ، إن أسعار الذهب ستحلّق لمدة ما دامت المؤشرات الأولية التي تعطيها البيانات الأميركية تشير إلى احتمالات أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة حتى نهاية العام الجاري.

وأوضح أن حالة الضعف التي تشهدها عائدات سندات الخزانة الأميركية والتحركات البطيئة للعملة الأميركية، والتي أعقبت بيانات مبيعات التجزئة الأميركية، كلها من شأنها أن توفر مجالًا لأسعار الذهب للتمدد أكثر.

وكانت بيانات مبيعات التجزئة الأميركية خلال الأسبوع الماضي، قد أظهرت تباطؤ معدل التضخم (مؤشر أسعار المستهلك الرئيس) إلى 3.3% في شهر مايو/أيار الماضي، وهو ما يتجاوز توقعات المحللين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت خبيرة الأسواق في "إي ماركتس"، جانيت بيرمان، أن البيانات الاقتصادية الأميركية الأخيرة، تتزامن مع بحث مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن تأكيدات إضافية بأن حالة التضخم في الولايات المتحدة تتجه إلى مزيد من الهدوء.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي

يشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد سجلت أعلى مستوى في تاريخها عند 2449.89 دولارًا في 20 مايو/أيار، وفي 7 يونيو/حزيران أظهرت البيانات أن البنك المركزي الصيني أوقف شراء الذهب في مايو/أيار، بعد 18 شهرًا من الشراء المتواصل، ما تسبب في أكبر انخفاض يومي للأسعار منذ أواخر 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق