التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

إنفاق شركات النفط والغاز على التقنيات النظيفة يرتفع إلى 28 مليار دولار

في 2023

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

ارتفع إنفاق شركات النفط والغاز على التقنيات النظيفة خلال العام الماضي (2023)، خاصة احتجاز الكربون وتخزينه ومشروعات الطاقة المتجددة، لكن نمو الاستثمارات ما يزال بعيدًا عن السرعة المطلوبة لتحقيق أهداف الشركات لخفض الانبعاثات.

وسجّلت الشركات العاملة في قطاع النفط والغاز زيادة ملحوظة باستثمارات التقنيات النظيفة بنسبة 30% على أساس سنوي، لتصل إلى 28 مليار دولار، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ورغم ذلك، كانت وتيرة الزيادة أقل من قفزة النمو التي بلغت 65% بين عامي (2021-2022)، ويُعزى ذلك إلى عوامل مثل التضخم واضطرابات سلسلة التوريد لمشروعات الطاقة المتجددة،في أعقاب أزمة الطاقة، وكذلك اتجاه الشركات إلى إعادة تقييم إستراتيجياتها.

وخصصت شركات النفط والغاز ما يقرب من نصف إجمالي استثمارات الطاقة النظيفة في عام 2023 لعمليات الاندماج والاستحواذ، مع التركيز على احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه.

أكبر الصفقات في 2023

ضمّت أكبر استثمارات التقنيات النظيفة عبر عمليات الاندماج والاستحواذ في عام 2023، استحواذ شركة النفط الأميركية إكسون موبيل على شبكة لالتقاط الكربون وتخزينه واستعماله من شركة دينبري (Denbury) مقابل 4.9 مليار دولار.

وسيعزز هذا الاستحواذ بشكل كبير قدرة إكسون موبيل على احتجاز الكربون وتخزينه إلى أكثر من 100 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، عبر مجالات التكرير والكيماويات وعمليات الاستخلاص المعزز للنفط.

وكان تركيز الصناعة على استثمارات التقنيات النظيفة واضحًا في صفقات بارزة أخرى، مثل استحواذ شركة توتال إنرجي على شركة إرين للطاقة المتجددة في صفقة بقيمة 1.6 مليار دولار، وشراء أوكسيدنتال (Occidental) لشركة كاربون إنجينرينج (Carbon Engineering)، وهي شركة لتقنيات التقاط الكربون من الهواء مباشرة، بقيمة 1.1 مليار دولار.

وشكّلت صفقتا إكسون موبيل وأوكسيدنتال معًا غالبية استثمارات شركات النفط والغاز، البالغة 6 مليارات دولار في مجال التقاط الكربون وتخزينه واستعماله، عام 2023.

مشروعات الطاقة المتجددة

في عام 2023، شكّلت الاستثمارات في مشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح أكثر من 40% من إجمالي إنفاق شركات النفط والغاز على استثمارات التقنيات النظيفة، وفق تقرير حديث صادر من وكالة الطاقة الدولية.

وعلى سبيل المثال، التزمت شركة إكوينور النرويجية بأكثر من 2.7 مليار دولار لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، في حين استثمرت توتال إنرجي وريبسول 2.2 مليار دولار و 1.8 مليار دولار على الترتيب، بمشروعات مماثلة.

مزرعة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية
مزرعة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية- الصورة من PVcase‏

وشكّلت كل من إكوينور و تونال إنرجي وريبسول 45% من حجم استثمارات شركات النفط والغاز في مشروعات الطاقة المتجددة خلال العام الماضي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وعلى الرغم من بعض الانتكاسات الملحوظة، مثل الإلغاءات المعلنة وسحب الاستثمارات، ظل الإنفاق على مشروعات طاقة الرياح البحرية متماسكًا خلال 2023، مع استثمار شركة إكوينور 1.6 مليار دولار في هذا القطاع.

وأنفقت شركات النفط والغاز البارزة الأخرى -أيضًا- استثمارات كبيرة في مشروعات طاقة الرياح البحرية، فعلى سبيل المثال، في كوريا الجنوبية، استثمرت شركة بي بي البريطانية 2.5 مليار دولار ، وهي القيمة الاستثمارية نفسها لمشروع تابع لشركة توتال إنرجي في الولايات المتحدة.

استثمارات المحللات الكهربائية

عززت شركات النفط والغاز استثماراتها في المحللات الكهربائية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، مع ارتفاع النفقات الرأسمالية إلى ما يقرب من مليار دولار، خلال العام الماضي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبينما زاد دعم السياسات، ما يزال الإنفاق على إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون ضعيفًا، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى المخاوف بشأن الطلب والتسعير للمستهلكين.

مشروع للهيدروجين منخفض الكربون
مشروع للهيدروجين منخفض الكربون – الصورة من The EarthView‏

وبعيدًا عن التحليل الكهربائي، تشمل مجالات التركيز الناشئة الأخرى تطوير البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية، وأنظمة الطاقة الحرارية الأرضية المتقدمة، وطرق استخراج الليثيوم من المحاليل الملحية.

وبصفة عامة، أدت شركات النفط الوطنية (NOCs) دورًا مهمًا في دفع استثمارات التقنيات النظيفة خلال عام 2023، إذ خُصِّصَ أكثر من 1.5 مليار دولار لهذا القطاع، ما يمثّل حصة تبلغ 5% من إجمالي إنفاق شركات النفط والغاز على الطاقة النظيفة.

ومن أبرز شركات النفط الوطنية الرائدة في هذا المجال هي بتروناس البرازيلية (Petronas)، وسينوبك الصينية (Sinopec)، وأرامكو السعودية، التي ركّزت استثماراتها على مشروعات الطاقة الشمسية والهيدروجين منخفض الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق