رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 3 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية

تراجعت أسعار الذهب نحو 3 دولارات خلال تعاملات اليوم الأربعاء 19 يونيو/حزيران (2024)، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة، وترقّب الأسواق لبيانات جديدة.

يأتي ذلك بعد أن عززت بيانات أضعف لمبيعات التجزئة في الولايات المتحدة التوقعات بأن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة هذا العام.

أظهرت بيانات أميركية صدرت أمس الثلاثاء أن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة ارتفعت قليلًا في مايو/أيار، مما يشير إلى أن النشاط الاقتصادي ظل فاترًا في الربع الثاني.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملات أمس الثلاثاء 18 يونيو/حزيران على ارتفاع بنحو 18 دولارًا، مع انخفاض عوائد سندات الخزانة الأميركية، وتراجع مؤشر الدولار الأميركي أمام سلة من العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:28 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:28 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.14%، أو ما يعادل 3.4 دولارًا، لتصل إلى 2343.50 دولارًا للأوقية.

وانخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب، بنسبة 0.03 %، إلى 2328.84 دولارًا للأوقية، حسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.62% إلى 29.35 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.05% عند 977.28 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.13%، ليسجل 891.25 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنسبة 0.01%، عند 105.27 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، ييب جون رونج: "يبدو أن ضعف عائدات سندات الخزانة بين عشية وضحاها والتحركات الخافتة حول الدولار الأميركي في أعقاب قراءة مخيّبة للآمال لمبيعات التجزئة الأميركية توفر مجالًا لبعض الراحة لأسعار الذهب".

وأضاف: "في حين أشار صنّاع السياسات في الولايات المتحدة إلى خفض أسعار الفائدة مرة واحدة فقط حتى عام 2024، فإن توقعات أسعار الفائدة في السوق تميل إلى مزيد من التيسير، وهو ما يبدو أنه يجد ما يبرره في جيوب الضعف الاقتصادي الحالية، وقد يوفر المزيد من الضعف الاقتصادي دفعة لأسعار الذهب".

وأظهرت بيانات أميركية، خلال الأسبوع الماضي، تباطؤ معدل التضخم (مؤشر أسعار المستهلك الرئيس) إلى 3.3% في شهر مايو/أيار الماضي، ما يقلّ قليلًا عن توقعات الاقتصاديين والمراقبين.

وفي ظل البيانات الأخيرة التي تُظهر اعتدالًا في سوق العمل وضغوط الأسعار، يبحث الاحتياطي الفيدرالي عن مزيد من تأكيد أن التضخم يهدأ.

وينصبّ تركيز السوق الآن على بيانات مطالبات البطالة الأسبوعية يوم الخميس، ومؤشرات مديري المشتريات يوم الجمعة.

ودخلت أسعار الذهب مرحلة توحيد بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2449.89 دولارًا في 20 مايو/أيار.

وفي 7 يونيو/حزيران، أظهرت البيانات أن البنك المركزي الصيني أوقف عمليات شراء الذهب لاحتياطياته في مايو/أيار بعد 18 شهرًا من الشراء، مما أدى إلى أكبر انخفاض يومي لأسعار الذهب منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020 .

وقال كبير محللي السوق لدى كيه سي إم تريد، تيم ووتر: "أخذتْ مشتريات المصارف المركزية من الذهب قسطًا من الراحة في مايو/أيار، وأيّ استمرار لهذا الاتجاه يشكّل خطرًا على وتيرة الزخم الصعودي في سعر الذهب"، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق