رئيسيةأخبار النفطنفط

حريق ضخم يلتهم مصفاة نفط في كردستان العراق (فيديو وصور)

تحاول فرق الدفاع المدني في أربيل السيطرة على حريق ضخم اندلع في مصفاة نفط في كردستان العراق منذ مساء أمس الأربعاء 12 يونيو/حزيران (2024)، وتسبّب في إصابة العديد من الأشخاص.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، التهم الحريق الذي اندلع في مصفاة الكوير للنفط على الطريق بين أربيل وكوير 3 مخازن للوقود و3 مستودعات للإسفلت.

وتسعى فرق الدفاع المدني التي تحتاج إلى ساعات طويلة لإخماد حريق مصفاة نفط في كردستان العراق، جاهدةً لمنع امتداد الحريق إلى مواقع نفطية أخرى بالقرب من مكان الحادث.

ووفق البيانات المتاحة، فإن الحريق لم ينجم عنه خسائر بشرية حتى الآن، إلّا أن هناك 15 شخصًا بينهم عناصر من الإطفاء أصيبوا في الحريق.

من محاولات اخماد حريق مصفاة نفط في كردستان العراق
من محاولات إخماد حريق مصفاة نفط في كردستان العراق

تفاصيل الحادث

اندلع حريق هائل في منشأة تخزين الأسفلت في مصفاة نفط في كردستان العراق، تقع على طريق أربيل-كوير في وقت متأخر من يوم الأربعاء.

وبسبب ضخامة الحريق، تولّى نحو 12 من فرق الإطفاء لإخماد الحريق، إذ أكد الدفاع المدني في أربيل أن المصفاة كانت عشوائية ولم تتوفر فيها شروط السلامة.

ويقع العديد من المصافي الأخرى في محيط المصفاة المشتعلة، وما يزال سبب الحريق غير واضح، حسبما ذكرت قناة "رووداو".
وقالت مصادر أمنية، إن الحريق شبّ في المصفاة، وأدى إلى اشتعال مستودعات الأسفلت، وتعمل فرق الإطفاء للسيطرة على الحريق.

وارتفع الدخان الكثيف من موقع الحريق مئات الأمتار، وغطّى منطقة واسعة، وفرضت فرق الدفاع المدني طوقًا حول موقع الحريق لمنع امتداده إلى مناطق مجاورة.

من محاولات اخماد حريق مصفاة نفط في كردستان العراق
من محاولات إخماد حريق مصفاة نفط في كردستان العراق

مساعٍ للسيطرة على الحريق

تقع مصفاة النفط ببلدة "الكوير" جنوب غرب أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق بعيدًا عن المناطق السكنية في محافظة أربيل،
وامتدت ألسنة اللهب الناتجة عن الحريق إلى صهاريج محروقات أخرى، إذ تسبَّب الحريق في انفجار عدّة صهاريج نتيجة وصول النيران إليها.

وقال شهود عيان: "كنّا جالسين في غرفة فسمعنا صخبًا شديدًا، وعندما خرجنا وجدنا مصفاة النفط التي وراءنا تحترق، سمعنا أصوات 3 أو 4 انفجارات قوية".

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن الحريق اندلع في مستودعات للنفط الخام والجير السائل، وأن فرق من الدفاع المدني تحاول احتواء ألسنة اللهب ومنع توسُّع حريق مصفاة أربيل.

وأبلغ شاهد وكالة أنباء العالم العربي، في ساعة مبكرة اليوم الخميس 13 يونيو/حزيران (2024)، أن الحريق الذي نشب في وقت متأخر ليل الأربعاء يتسع ويمتد لمناطق مجاورة.

وتخشى السلطات في المنطقة التي تبعد بنحو 25 كيلومترًا عن أربيل عاصمة إقليم كردستان، أن يمتد الحريق لمصفاة لاناز.

وتبلغ طاقة مصفاة لاناز التي أنشئت قبل 16 عاما نحو 100 ألف برميل، وتبعد عن موقع الحريق بما لا يزيد عن 4 كيلومترات.

وذكر تلفاز العهد العراقي أن حريق مصفاة النفط في كردستان العراق بات "خارج السيطرة"، إذ إن الحريق يتّسع جراء نشوب النيران في صهاريج إضافية، موضحًا أن 12 صهريجًا للنفط انفجرت جراء الحريق.

جدير بالذكر أن حوادث الحرائق شائعة في العراق وإقليم كردستان، إذ سبق أن اندلع حريق في مصنع للإسفلت بالقرب من بلدة عربت شرقي السليمانية في أكتوبر/تشرين الأول، أسفر عن مقتل عامل وإصابة 3 آخرين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق