سلايدر الرئيسيةالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع 3.7 مليون برميل بعكس التوقعات

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية على خلاف توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، كما صعدت مخزونات البنزين والمقطرات.

وصعدت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 3.7 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 7 يونيو/حزيران 2024، ليصل الإجمالي إلى 459.7 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 0.9 مليون برميل.

كما ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 370.5 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا سترتفع 4.1 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

زيادة مخزونات النفط الأميركية

جاء ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بالتزامن مع انخفاض صادرات الخام وارتفاع وارداته، إضافة إلى انخفاض استهلاك المشتقات النفطية، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 12 يونيو/حزيران 2024.

وانخفضت صادرات أميركا من النفط بمقدار 1.31 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 3.188 مليون برميل يوميًا، بينما ارتفعت الواردات بنحو 1.24 مليون برميل يوميًا، لتصل إلى 8.304 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار 2.55 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 5.116 مليون برميل يوميًا.

وعادة ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

يوضح الرسم التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- تطور إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ عام 2019 وحتى شهر مارس/آذار 2024:

إنتاج النفط الأميركي في مارس 2024

مخزونات البنزين والمقطرات

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 2.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 233.5 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 0.9 مليون برميل ليصل الإجمالي إلى 123.4 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 500 ألف برميل، وصعود مخزون المقطرات بنحو 400 ألف برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 1.29 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.22 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع انخفاض استهلاك وقود الطائرات وزيت الوقود الثقيل بنحو 35 ألفًا و271 ألف برميل يوميًا على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

بينما ارتفع استهلاك البنزين والمقطرات والبروبان بنحو 94 ألفًا و282 ألفًا و170 ألف برميل يوميًا على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

وتشير بيانات متصلة إلى أن إجمالي استهلاك المشتقات النفطية قد انخفض بنسبة 0.8%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 1.3 % و3.5% على التوالي، بينما ارتفع استهلاك وقود الطائرات بنسبة 11%.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط من 7.1 مليون برميل يوميًا إلى 8.304 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ارتفاع واردات النفط الأميركية من جانب 5 دول، بقيادة المكسيك ونيجيريا مع صعود صادراتهما إلى أميركا بنحو 449 ألفًا و208 آلاف برميل يوميًا على التوالي.

كما زادت صادرات كندا والعراق وليبيا إلى الولايات المتحدة بنحو 206 آلاف و102 ألفًا و87 ألف برميل يوميًا على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

بينما جاء انخفاض الواردات من جانب 4 دول، أبرزها كولومبيا و البرازيل مع تراجع صادراتهما للولايات المتحدة بنحو 421 ألفًا و120 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، وفق التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

كما انخفضت واردات النفط الخام الأميركية من السعودية والإكوادور بنحو 97 ألفًا و51 ألف برميل يوميًا على الترتيب خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق