أسهم وشركاتسلايدر الرئيسيةشركاتعاجل

فشل استحواذ طاقة الإماراتية يسعد الجزائر.. الغاز لن يذهب للمغرب

أسماء السعداوي

أعلنت شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة "طاقة الإماراتية" اليوم الثلاثاء 11 يونيو/حزيران 2024 فشل صفقة الاستحواذ المشتركة على أسهم في شركة الغاز الإسبانية ناتورجي "Naturgy".

وفي بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، قالت شركة مرافق المياه والكهرباء التي تأسست في عام 2005، إن المناقشات حول اتفاقية تعاون محتملة مع شركة كرايتيريا كايكسا الإسبانية (CriteriaCaixa) والاستحواذ المحتمل على أسهم في "ناتورجي" انتهت، ولن تتمّ الصفقة.

كما أكدت كرايتيريا -اليوم- نبأ عدم التوصل لاتفاق مع طاقة بشأن الاستحواذ المحتمل على ناتورجي (أكبر شركة غاز في إسبانيا).

ووصلت القيمة السوقية لـ"ناتورجي" إلى 24.3 مليار يورو (26.14 مليار دولار أميركي) حتى أمس الإثنين (10 يونيو/حزيران).

ومن شأن فشل الصفقة طمأنة الجزائر -التي ترتبط بعقود تصدير غاز مع ناتورجي- بأن غازها الطبيعي لن يتدفق إلى المغرب بشكل عكسي.

تقول مصادر جزائرية في تصريحات إلى منصة الطاقة: "كنا نثق منذ البداية بصعوبة إتمام هذه الصفقة، وهددنا بوقف ضخ الغاز.. واليوم بعد انهيار الصفقة، فلن يذهب الغاز الجزائري إلى المغرب بأيّ طريقة لا ترضينا".

(اليورو = 1.07 دولارًا أميركيًا).

شركة طاقة الإماراتية

إذا نجحت مفاوضات "طاقة" لكانت إحدى أكبر صفقات الاستحواذ التي يفوز بها صندوق ثروة سيادي على مستوى العالم؛ إذ تمتلك مؤسسة أبوظبي للطاقة المملوكة لصندوق الثروة السيادي "إيه دي كيو" (ADQ) في أبوظبي، أكثر من 90% من شركة طاقة.

وفي أبريل/نيسان المنصرم (2024)، أعلنت صحيفة سينكو دياس الإسبانية أن محادثات انطلقت قبل شهر بين شركتي طاقة وكريتيريا للاستحواذ على "ناتورجي".

شعار شركة ناتورغي على مقرها في مدريد
شعار شركة ناتورجي على مقرّها في مدريد- الصورة من وكالة رويترز

و"كريتريا" هي المساهم الرئيس في مصرف كايكسابنك، وتمتلك حصة قدرها 26.7% في ناتورجي، في حين يملك صندوقا الاستثمار المباشر "جي آي بي" و"سي في سي" نحو 20% لكل منهما وصندوق "آي إف إم"الأسترالي (IFM) %15.

وفي ذلك الوقت، قالت مصادر بالسوق، إنه سيتعين على "طاقة" تقديم عرض استحواذ كامل؛ إذ يتطلب القانون الإسباني تقديم عرض شراء إلزامي عندما يرغب المشتري في الاستحواذ على أكثر من 30% من أيّ شركة مساهمة عامة، في حين كانت "طاقة" ترغب في الاستحواذ على 40% من إجمالي أصول شركة ناتورجي، وهي أسهم "سي في سي" و"جي آي بي".

وحينها، أكدت شركة طاقة أنه لا ضامن لإبرام الصفقة، وأنها لم تتواصل مباشرة مع "ناتورجي"، وإنما مع حملة الأسهم الرؤساء.

وقالت شركة كريتيريا في بيان اليوم: "فيما يتعلق بالمحادثات بين كريتيريا كايكسا وطاقة بشأن اتفاقية التعاون المحتمل المرتبطة بـ ناتورجي.. انتهت تلك المفاوضات دون التوصل لأيّ اتفاق"، وفق تقرير لوكالة رويترز.

وأضافت كريتيريا أنها تبحث عن خيارات جديدة لدعم خطة تحول "ناتورجي"، مؤكدة مجددًا التزامها بوصفها مستثمرًا في المشروع الصناعي للشركة.

الجزائر وناتورجي

بعد كشف المفاوضات بشأن استحواذ شركة طاقة على 40% من أسهم ناتورجي، أكدت الأخيرة في 7 مايو/أيار أن تغير هيكل المساهمين لن يؤثّر في أيّ من بنود عقود التوريد المُبرمة مع الجزائر.

جاء ذلك ردًا على تصريح لمسؤول قال فيه، إن الجزائر ستلغي شحنات الغاز إلى ناتورجي إذا بيعت أسهم الشركة الإسبانية لشركة أخرى.

وترتبط ناتورجي بعقود توريد الغاز مع شركة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك لتصدير ما يصل إلى 5 مليارات متر مكعب سنويًا، وفق المعلومات المتوفرة حتى عام 2022.

كما وقّعت ناتورجي عقودًا لتوريد الغاز أو دفع غرامة إذا لم تستورده مع الجزائر حتى عام 2032.

ويوضح الرسم البياني التالي -أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- قائمة أكبر مصدّري الغاز الطبيعي والمسال إلى إسبانيا حتى أبريل/نيسان 2024:

أكبر مصدري الغاز الطبيعي والمسال إلى إسبانيا 2022-2024

وشكّل الغاز الجزائري قرابة ثلث واردات إسبانيا من الغاز في العام الجاري (2024)، وفق بيانات شركة إيناغاز مشغّل شبكة الغاز الإسبانية (Enagas).

وفي أبريل/نيسان (2024)، تصدّرت الجزائر قائمة أكبر مصدّري الغاز إلى إسبانيا بنسبة 46%، تليها روسيا بنسبة 20%، والولايات المتحدة 8%.

وفي مايو/أيار (2024)، انخفضت واردات إسبانيا من الغاز المسال على أساس سنوي، وحلّت روسيا والولايات المتحدة على قائمة أكبر المصدّرين، واستوردت إسبانيا من الجزائر عبر الأنابيب 8.79 تيراواط/ساعة، بالإضافة إلى 1.47 تيراواط/ساعة.

ويستعمل عدد من دول أوروبا وحدات القياس غيغاواط وتيراواط في تعاملاته المرتبطة بالغاز، ويشير غيغاواط/ساعة إلى 3.2 مليون قدم مكعبة من الغاز، وتيراواط/ساعة 3.2 مليار قدم مكعبة من الغاز.

ويصل الجزء الأكبر من الغاز الجزائري إلى إسبانيا عبر خط أنابيب ميدغاز التي تمتلك ناتورجي حصة أقلية فيه، وتمتلك سوناطراك 51% من أسهمه، كما تمتلك شركة سوناطراك الجزائرية نحو 4% من أسهم ناتورجي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. لم يقل أي مسؤول جزائري السبب هو المغرب ومشكلة الشعب المغربي يعيش في الأوهام ويصدق الإعلام
    مشكلة الجزائر هي مع الإمارات لأن المغرب لم تصل بعد لمستوى الجزائر

  2. سواء تمت الصفقة او لم تتم فان المغرب يمكنه ان يستغني عن غاز الكراغلة نظرا لعلاقاته مع الدول الصديقة والشقيقة العاملة في المجال. لقد خاب أمال الجزائر عند اوقفوا من جانب واحد تدفق الغاز الى المغرب عبر انبوب المغرب العربي ولكن الحمد لله لم يظهر اي أثر لذلك القرار على السوق الوطنية. الجزائر كيان وظيفي يطبق تعليمات ماماهم فرنسا ولا يترددون في تزويد إسرائيل بغازهم رغم الشعارات التي لا تسمن ولا تغني من جوع

  3. تبا لكم ولحقدكم كنتم تضنون انكم بقطعكم الغاز على المغرب سيرجع إلى القرون الوسطى لكن خاب ضنكم فاصبحتم أضحوكة العالم باسره.
    ماذا جنيتم من كل هذا الحقد والبغض سوى الطوابير على كل شيء ولماذا نفعكم غازكم وانتم لا تجدون حتى ماء الشرب وبما تغسلون غيطكم.
    رائحتكم تزكم الانف.
    رئيس مهبول يحكم شعب مغبون.

  4. تبقى الجزائر سيدة البحر المتوسط رغما عن انف المطبعين الخانعين....لكل حساباته الخاصة تحيا الجزائر و تحيا عمي تبون

  5. ملازمة المغرب، الجزائر جغرافيا بدون تاريخ ،جسم بدون روح.صنعو من المغرب بعبع ليكونو هوية

  6. من هو المسؤول الجزائري الذي قال هذا الكلام ؟؟؟؟
    القليل من الاحترافية من فضلكم ، مشكلة الجزائر مع الإمارات و ليس التدفق العكسي للغاز تجاه المغرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق