طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

مزرعة رياح في أستراليا تحمي الطيور الجارحة من حوادث التوربينات (فيديو)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تُسهم تقنية أيدينتيتي فلايت في المحافظة على الأنواع الحية في مزارع الرياح
  • توفر التقنية للمشغلين وسيلة فاعلة لحماية الأنواع الحية من الاصطدام بشفرات توربينات الرياح الدوارة
  • التقنية ستُستعمل للمرة الأولى في مزرعة رياح موسلروي في تسمانيا البالغة سعتها 168 ميغاواط
  • تعزّز تقنية أيدينتيتي فلايت أداء توربينات الرياح في مزرعة رياح تسمانيا
  • تُستعمل التقنية الرائدة الذكاء الاصطناعي والتقنية البصرية عالية الدقة

تسدل تقنية ابتكارية الستار على حوادث الطيور التي تشهدها مزرعة رياح في ولاية تسمانيا الأسترالية بسبب التوربينات، ما يُسهم في المحافظة على الكائنات الحية وعدم الإخلال بالتوازن البيئي.

وتعتمد التقنية على نظام أيدينتيتي فلايت (IdentiFlight)، الذي يمكنه تخفيف الضغوط على مطوري مزارع الرياح ومشغليها من خلال توفير أداة متطورة للكشف عن الأنواع المحمية من الطيور.

كما توفر التقنية للمشغلين وسيلة فاعلة لحماية الكائنات الحية من الاصطدام بشفرات توربينات الرياح الدوارة، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتُسهم التقنية بذلك في تعزيز نمو الطاقة المتجددة من خلال خفض التأثيرات في الحياة البرية مع تعظيم إنتاج الكهرباء النظيفة عبر تجنّب الانقطاعات غير الضرورية والمكلفة في تشغيل التوربينات.

تقنية أميركية

تشهد أستراليا تركيب أحدث إصدار من تقنية أميركية تحمي وتحدد الطيور الموجودة بالقرب من توربينات الرياح، وتبطئ، أو حتى توقف عمل التوربينات، لتجنب الاصطدام بالطيور.

وتُركّب التقنية في مزرعة رياح موسلروي (Musselroe) القديمة في تسمانيا بالتعاون مع شركة وولنورث رينيوابولز (Woolnorth Renewables) المالكة للمشروع، وفق ما أورده موقع شركة أيدينتيتي فلايت (IdentiFlight) المصنعة للتقنية.

وكشفت شركة التقنية الأميركية بولدر إيميجينغ (Boulder Imaging) النقاب عن أحدث إصدار من نظامها المبتكر لمكافحة الاصطدام بالطيور في مزارع الرياح.

ويعمل هذا النظام، الذي يحمل اسم أيدينتيتي فلايت في5 (IdentiFlight V5)، على تعزيز دقة الكشف عن الطيور مع تحسين قدرة مزرعة الرياح على تحمل الظروف البيئية الصعبة.

الذكاء الاصطناعي

تستعمل التقنية الرائدة الذكاء الاصطناعي والتقنية البصرية عالية الدقة، من بينها الكاميرات المجسمة والكاميرات ذات مجال الرؤية الواسع، ما يتيح لها اكتشاف أنواع الطيور وتحديدها، ثم إبطاء أو حتى إيقاف تشغيل توربينات الرياح المعرضة لخطر الاصطدام بالطيور.

وفي نظام "أيدينتيتي فلايت" يكون بمقدور برمجيات الحماية البدء في غلق توربين الرياح، ما يبطئ عمل تلك التوربينات إلى أقل من دورتيْن في الدقيقة، ويَنتُج عن هذا فقدان أقل من 1% في توليد الكهرباء، وفقًا لتقديرات المشغلين.

وتعزز تقنية "أيدينتيتي فلايت" أداء توربينات الرياح في مزرعة رياح تسمانيا عبر تعزيز الكشف عن الطيور بدقة وفاعلية، ولا سيما، أنواع الطيور الجارحة مثل النسور والصقور، ما يؤدي إلى توسيع نطاق الكشف عن تلك الطيور ليصل إلى نطاق 1.3 كيلومترًا.

وتخضع التقنية -حاليًا- للاختبار في أستراليا، إذ تعمل في مزرعة رياح كاتل هيل (Cattle Hill) في تسمانيا البالغة سعتها 144 ميغاواط، لكنها تعمل بالفعل حول العالم، وتحديدًا في أميركا الشمالية وأوروبا وأفريقيا، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكشفت شركة أيدينتيتي فلايت إنترناشيونال (IdentiFlight International) المطورة للتقنية المذكورة خلال الأسبوع الحالي النقاب عن الإصدار الخامس من تقنية نظام الكشف عن الطيور، التي تقول الشركة إنها تُسهم بفاعلية في تعزيز الأداء والموثوقية.

توربين يرياح يعمل بتقنية أيدينتيتي فلايت
توربين رياح يعمل بتقنية أيدينتيتي فلايت - الصورة من موقع شركة أيدينتيتي

مزرعة رياح تسمانيا

أكدت الشركة المطورة للتقنية أنها ستُستعمل، للمرة الأولى، في مزرعة رياح موسلروي في تسمانيا البالغة سعتها 168 ميغاواط.

ودخلت مزرعة رياح تسمانيا حيز التشغيل في عام 2013، وهي تحوي 56 توربين رياح من طراز فيستا في 90 (Vestas V90)، مثبتة على أبراج ارتفاعها 80 مترًا، ولها شفرات بطول 44 مترًا.

ويُعد موقع مزرعة الرياح على الساحل البري لجزيرة تسمانيا جنوب شرق أستراليا، المعرّضة للرياح القوية قبالة مضيق باس، مكانًا جيدًا لاختبار النسخة الجديدة من التقنية، التي تشتمل -كذلك- على غرف تحكم، ما يعزز قدرتها على تحمل الظروف البيئية القاسية.

خفض المخاطر

قال العضو المنتدب في شركة وولنورث رينيوابولز المطورة لمزرعة رياح تسمانيا، جي ياو: "تركيب الإصدار الخامس من تقنية أيدينتيتي فلايت يسلط الضوء على التزامنا الكامل بحماية النسر ذي الذيل الإسفيني والنسر ذي البطن البيضاء في تسمانيا".

وأضاف ياو: "ندرك أن الحلول التقنية مثل أيدينتيتي فلايت جزء لا يتجزأ من تخفيف المخاطر المحتملة لمزارع الرياح، لا سيما ونحن نطرح مبادرات طاقة نظيفة مهمة في تسمانيا وأستراليا".

وقال الرئيس التنفيذي، المدير التقني لشركة بولدر إيميجينغ، كارلوس جوركيرا: "إن الكشف عن تقنية (في5) يمثّل قفزة كبيرة إلى الأمام في حماية الأنواع في مزارع الرياح".

وأضاف جوركيرا: "تلك التقنية تعكس اهتمامنا الكبير بتحقيق مستقبل مستدام، تزدهر فيه الطاقة النظيفة إلى جانب الأنظمة البيئية المتطورة"، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

من جهته، قال رئيس ومدير العمليات التنفيذية في شركة بولدر إيميجينغ، دون ميلز: "بالتعاون مع شركة وولنورث رينيوابولز، نشعر بالفخر لكوننا روادًا في هذا الفصل التالي في حماية الأنواع".

وأضاف ميلز: "عبر تطوير تقنية (أيدينتيتي فلايت في5) في مزرعة رياح موسلروي، فإننا لا نبدع فحسب، وإنما نضع -كذلك- معايير لحماية الحياة البرية في مزارع الرياح".

وتابع: "تمثّل تلك الشراكة أكثر من مجرد تعاون، إنه التزام مشترك بالمحافظة على البيئة والتقدم".

ويوضح الفيديو التالي مشاهد من تقنية أيدينتيتي فلايت:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق