سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط تنخفض وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط في نهاية خلال تعاملات اليوم الجمعة 7 يونيو/حزيران (2024)، للمرة الأولى في 3 جلسات، كما سجلت خسائر أسبوعية.

إذ أشارت تطمينات من السعودية وروسيا عضوتي أوبك+ إلى الاستعداد لوقف اتفاقات الإنتاج مؤقتا أو عكسها، لكن السوق تتجه صوب تكبد ثالث خسائر أسبوعية على التوالي.

واتفق تحالف أوبك+، خلال اجتماعه يوم الأحد، على تمديد تخفيضات قدرها 2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية عام 2025، ثم أعلنت 8 دول بقيادة السعودية، تمديد تخفيضات طوعية أخرى كانت بدأتها في مايو/أيار 2023 بنحو 1.6 مليون برميل يوميًا، إلى نهاية 2025.

كما ستمدد أيضًا تخفيضات قدرها 2.2 مليون برميل يوميًا لمدة 3 أشهر حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2024، قبل بدء الإلغاء التدريجي لها على مدى عام، من أكتوبر/تشرين الأول 2024 إلى سبتمبر/أيلول 2025، ويمكن إيقاف هذه الزيادة الشهرية، أو عكسها، وفقًا لمستجدات السوق، حسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 6 يونيو/حزيران، على ارتفاع بنسبة 2%، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي وسط توقعات بزيادة الطلب.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، لشهر أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.3%، لتصل إلى 79.62 دولارًا للبرميل، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 1.8%.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 0.02%، لتصل إلى 75.53 دولارًا للبرميل، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 1.9%، وفق البيانات التي تتابعها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وكان الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) قد أنهيا جلسة أمس الخميس على خسائر بنسبة 1.86% و2% للجلسة الثانية على التوالي بعد 4 جلسات من الخسائر.

تحليل أسعار النفط

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG) يب جون رونغ: "تمكّنت أسعار النفط من استعادة بعض الخسائر خلال الأيام القليلة الماضية، مستفيدة من بعض التطمينات من أوبك+ بشأن قرارها الأخير بشأن العرض".

وأضاف: "قد نتوقع أن تحوم أسعار النفط حول مستوى 76-80 دولارًا، إذ تحاول المعنويات الاستقرار في انتظار إشارات للخطوة التالية".

موقع لتخزين النفط في تكساس الأميركية
موقع لتخزين النفط في تكساس الأميركية - الصورة من رويترز

وارتفعت أسعار النفط الخام، أمس الخميس، عندما حاولت السعودية وروسيا طمأنة الأسواق بشأن اتفاقات التوريد، إلا أنها تستعد لتحقيق خسائر للأسبوع الثالث على التوالي بعد أن رأى المحللون أن اجتماع أوبك+ يوم الأحد يشير إلى ارتفاع العرض وهو أمر هبوطي بالنسبة للأسعار.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، على تمديد معظم تخفيضات الإنتاج حتى عام 2025، لكنها تركت مجالًا لإلغاء التخفيضات الطوعية من 8 أعضاء تدريجيًا.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، يوم الخميس، إن أوبك+ يمكنه إيقاف أو إلغاء الزيادات الطوعية في الإنتاج إذا قرر أن السوق ليست قوية بما فيه الكفاية.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك: "نحن مستعدون للرد سريعًا على حالة عدم اليقين في السوق"، مضيفا أن انخفاض أسعار النفط بعد اجتماع نهاية الأسبوع كان بسبب سوء تفسير الاتفاق و"عوامل المضاربة".

تخفيضات أوبك+

قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ريستاد إنرجي الاستشارية غاراند ريستاد، إن أوبك+ سيستمر على الأرجح في إدارة السوق لكن "قد يكون من الضروري إجراء المزيد من التخفيضات مع تراجع الطلب قليلًا في حين يظل العرض كافيًا ما لم يتم إجراء تعديلات"، حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف: "تكمن النقطة المثالية لأوبك+ ضمن النطاق السعري الذي شهدناه - من أدنى مستوى في الثمانينيات إلى أعلى مستوى في السبعينات (بالدولار الأميركي للبرميل)، وعلى الرغم من خفض بعض الكميات الروسية من السوق بسبب العقوبات وهجمات الطائرات دون طيار، إلا أن التأثير لا يزال تحت السيطرة".

مضى البنك المركزي الأوروبي قدمًا في أول خفض لأسعار الفائدة منذ عام 2019، أمس الخميس؛ ما عزز توقعات المحللين بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيتبع الدعوى؛ إذ يعزز انخفاض أسعار الفائدة الطلب على النفط.

وأظهرت بيانات الوظائف الأميركية غير الزراعية -الجمعة- إضافة وظائف أكثر من المتوقع خلال شهر مايو/أيار الماضي، ما يشير إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يستغرق وقتا قبل البدء في دورة التيسير النقدي العام الجاري.

وارتفعت الوظائف غير الزراعية بمقدار 272 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي، ما يزيد عن توقعات الاقتصاديين المرجحين لارتفاعها بمقدار 185 وظيفة.

كما أظهرت بيانات رسمية من الجمارك، اليوم الجمعة، أن الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، استوردت 46.97 مليون طن (333.5 مليون برميل) من النفط الخام في مايو/أيار.

في سياق متصل، أظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة، انخفاض عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو 4 حفارات ليصل الإجمالي إلى 492 حفارة خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق