رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 66 دولارًا وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

هبطت أسعار الذهب بقيمة 66 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 7 يونيو/حزيران (2024)، كما سجلت خسائر أسبوعية للمرة الثالثة على التوالي.

وأظهرت بيانات الوظائف الأميركية غير الزراعية -الجمعة- إضافة وظائف أكثر من المتوقع خلال شهر مايو/أيار الماضي، ما يشير إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يستغرق وقتا قبل البدء في دورة التيسير النقدي العام الجاري.

وارتفعت الوظائف غير الزراعية بمقدار 272 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي، ما يزيد عن توقعات الاقتصاديين المرجحين لارتفاعها بمقدار 185 وظيفة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، الخميس 6 يونيو/حزيران، على ارتفاع بأكثر من 15 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي مع تراجع مؤشر الدولار وسندات الخزانة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، هبطت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 2.7%، ما يعادل 66 دولارًا، لتصل إلى 2325 دولارًا للأوقية، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 0.9% أو ما يعادل 21 دولارًا.

بحلول الساعة 7:00 مساءً بتوقيت غرينتش (9:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 3.11%، لتصل إلى 2302.07 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

في الوقت نفسه، هبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 6.63% إلى 29.25 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 4% عند 967.79 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.55%، ليسجل 909.38 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.78%، ليصل إلى 104.91 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

انخفض العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى 4.275% يوم الخميس، وهو أدنى مستوى له منذ الأول من أبريل/نيسان، ما يجعل المعدن أكثر جاذبية للمستثمرين.

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في أي جي (IG) يب جون رونغ: "لقد ظلت أسعار الذهب صامدة مؤخرًا، إذ وفر انخفاض عوائد السندات وتراجع الدولار بيئة داعمة للمعدن الأصفر"، حسبما ذكرت رويترز.

قال جون رونع: "قد يتطلب الأمر مفاجأة هبوطية كبيرة في ظروف العمل لإقناع الاحتياطي الفيدرالي بخفض سعر الفائدة في وقت سابق، بالنظر إلى أن تقدم التضخم توقف على نطاق واسع حول مستوى 3%، وأي بيانات أضعف في سوق العمل يمكن أن تترجم إلى ارتفاع في أسعار الذهب".

وقد أضافت سلسلة من البيانات الكلية الأضعف هذا الأسبوع إلى الدلائل على أن التضخم يهدأ وأن الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من سبتمبر/أيلول.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدًا.

قالت شركة ميتالز فوكس الاستشارية إنه من المتوقع أن تسجل أسعار الذهب مستوى قياسيًا جديدًا هذا العام على الرغم من تراجع الطلب الفعلي.

وأدت مجموعة من العوامل، من توقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية، ومشتريات المصارف المركزية بسبب التوترات الجيوسياسية، إلى دعم الطلب على الذهب ليصل إلى مستوى قياسي عند 2449.89 دولارًا في 20 مايو/أيار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق