رئيسيةأسعار النفطنفط

أوابك: 5 أسباب لارتفاع أسعار النفط في 3 أشهر

الطاقة

كشفت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) عن عدد من العوامل التي دعّمت أسعار النفط خلال الربع الأول من العام الجاري (2024).

واستعرض تقرير حول أوضاع النفط العالمية في الربع الأول، حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، المؤشرات الرئيسة للسوق العالمية والمتمثلة في الطلب والعرض وحركة المخزونات والأسعار والعوامل المؤثرة عليها، وحركة التجارة النفطية وغيرها.

وقال أمين عام أوابك جمال عيسى اللوغاني، إن أداء الاقتصاد العالمي شهد نموًا مطردًا خلال الربع الأول من عام 2024، تزامنًا مع أداء قوي لأسواق العمل بدعم رئيس من الإنفاق الحكومي والاستهلاكي الذي فاق التوقعات.

وأوضح أن أسعار النفط تلقت دعمًا من تراجع معدلات التضخم التي اقتربت من معدلاتها المستهدفة، مع توقع توجه المصارف المركزية نحو تيسير السياسات النقدية في العديد من الاقتصادات.

وتوقع تقرير أوابك حول أوضاع الأسواق النفطية في الربع الأول من 2024، أن يشهد الاقتصاد العالمي نموًا بمعدل 3.2% خلال عام 2025، وهو المعدل السائد ذاته خلال العام الحالي.

أسعار النفط

أشار اللوغاني إلى ارتفاع المعدل الشهري الذي شهدته أسعار النفط الخام خلال الربع الأول 2024 يرجع إلى عدة عوامل منها:

  • تراجع نشاط المضاربات في عمليات بيع العقود الآجلة.
  • التوترات الجيوسياسية المستمرة والمخاطر المتزايدة في منطقة شرق أوروبا، عقب استهداف البنية التحتية النفطية في بحر البلطيق.
  • انقطاع الإمدادات في مناطق إنتاج مختلفة وتوقف كمية كبيرة من الإنتاج الأميركي، بسبب اضطرابات الطقس.
  • الانخفاض الملحوظ في مخزونات النفط الأميركية.
  • اضطرابات التدفقات التجارية.

وأنهى الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) شهر مارس/آذار على ارتفاع للشهر الثالث على التوالي، إذ حققا مكاسب في مارس/آذار الجاري بنحو 6.2% للخام الأميركي، ونحو 4.6% لخام برنت.

أمين عام أوابك

وخلال الربع الأول من 2024، حقّق خام برنت وخام غرب تكساس مكاسب قوية بنحو 13.5% و16% على التوالي.

وقال اللوغاني، إن متوسط الأسعار الفورية لسلة خامات أوبك على أساس فصلي شهد انخفاضًا بنسبة 4% مقارنة بالربع السابق، ليصل إلى نحو 81.8 دولارًا للبرميل.

وسجلت عقود خام برنت وعقود خام غرب تكساس الاَجلة خسائر فصلية بلغت نسبتها نحو 1.1% و1.7% على التوالي، متأثرة بصورة رئيسة بالمخاوف حيال نمو الاقتصاد الصيني، أكبر مستورد عالمي للنفط.

إمدادات النفط

أكد أمين أوابك أن الإمدادات النفطية العالمية (نفط خام وسوائل الغاز الطبيعي) شهدت ارتفاعًا خلال الربع الأول من 2024 بنسبة 0.7%، مقارنة بالربع السابق، لتصل إلى نحو 102.1 مليون برميل يوميًا، وكانت دول خارج أوبك مثل روسيا وأميركا اللاتينية والصين وراء النمو في الإمدادات.

وفي المقابل انخفضت إمدادات دول أوبك بنسبة 0.4%، لتصل إلى نحو 32 مليون برميل يوميًا، تزامنًا مع اتخاذ العديد من دول أوبك+ تخفيضات طوعية إضافية على الإنتاج.

وانخفض الإنتاج الأميركي من النفط الصخري خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 2.3% على أساس فصلي، وهو الانخفاض الأول له منذ الربع الأول 2022، والأعلى له منذ الربع الأول 2021، ليصل إلى نحو 9.7 مليون برميل يوميًا، ويرجع الانخفاض بصفة رئيسة إلى العاصفة الشتوية التي تسبّب في تراجع مناطق إنتاج النفط الصخري الرئيسة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق