سلايدر الرئيسيةأخبار الغازالنشرة الاسبوعيةعاجلغاز

مصر تستورد أول غاز مسال في 2024 عن طريق الأردن (تحديث)

تم تحديث الخبر يوم 10 يونيو لإضافة تعليق متحدث وزارة البترول المصرية

أحمد شوقي

كشفت بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، أن مصر استوردت شحنتي غاز مسال خلال الشهرين الماضيين عن طريق الأردن، إذ تواجه القاهرة انخفاضًا في الإمدادات المحلية، مع تراجع الإنتاج مقابل زيادة الاستهلاك من قطاع الكهرباء، الأمر الذي دفع الحكومة إلى الاستمرار في تخفيف الأحمال حتى نهاية العام الجاري.

ووفق بيانات منصة الطاقة، استوردت مصر عبر الأردن نحو 68 ألف طن من الغاز المسال خلال أبريل/نيسان 2024، إلى جانب 141 ألف طن في مايو/أيار الماضي، وهذه هي أولى الكميات التي استوردتها مصر في 2024.

وكانت مصر قد أعلنت التوقف عن تصدير أيّ شحنة غاز مسال بدايةً من مايو/أيار المنصرم، والتحول إلى استيراده لتلبية الطلب المتزايد على الوقود محليًا في توليد الكهرباء، عبر استئجار وحدة إعادة تغويز (تحويل الغاز المسال إلى صورته الطبيعية) وتخزين سفينة عائمة من أستراليا ستبدأ مهامها في يونيو/حزيران 2024 حتى إلى فبراير/شباط 2025.

وحتى تصل سفينة إعادة التغويز التابعة لشركة هوج غاليون الأسترالية (Hoegh Galleon)، لجأت مصر إلى استيراد شحنتي غاز مسال عبر الأردن، وفقًا للاتفاق المبرم بين البلدين على الاستعمال المشترك لسفينة التغويز بميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح في مدينة العقبة الأردنية.

واردات مصر من الغاز المسال في 2024

تسلم الأردن شحنتي غاز مسال لصالح مصر، وتم تفريغهما في وحدة إعادة التغويز والتخزين العائمة، الأولى بتاريخ 13 أبريل/نيسان 2024، والثانية يوم 16 مايو/أيار 2024.

ويأتي ذلك بناءً على اتفاقية موقعة بين شركة الكهرباء الوطنية الأردنية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس (EGAS)، تتضمّن الاستغلال المشترك لوحدة الغاز المسال العائمة (Solar Eskimo) بداية من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023 وحتى نهاية العقد الأردني المبرم مع شركة جولار للغاز المسال (GLNG) في يونيو/حزيران 2025.

ميناء الغاز المسال في العقبة
ميناء الغاز المسال في العقبة - الصورة من شركة تطوير العقبة

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة البترول المصرية حمدي عبدالعزيز، يوم الإثنين 10 يونيو/حزيران، ردًا على طلب تعليق أرسلته منصة الطاقة: "الشحنات لحساب مصر، ويتم إعادتها للحالة الغازية ثم ضخها في شبكة الغاز المصرية، وهناك اتفاق على الاستخدام المشترك للدولتين".

ومن شأن تسلم مصر هذه الكميات البالغ إجماليها 209 آلاف طن أن يكون أول استيراد لغاز مسال من جانب القاهرة في 2024، وفق معلومات منصة الطاقة المتخصصة اعتمادًا على شركة تحليل بيانات الشحن (كبلر).

أزمة الغاز تضغط على مصر

تزداد حدة أزمة الغاز في مصر مع استمرار تراجع الإنتاج المحلي مقابل ارتفاع الطلب من جانب قطاع الكهرباء، ما دفع الحكومة إلى الاستمرار في سياسة تخفيف الأحمال.

وانخفض إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال العام الماضي بنحو 7.67 مليار متر مكعب، ليصل إلى 59.28 مليار متر مكعب، مقابل 66.96 مليار متر مكعب في عام 2022، كما وصل تراجعه في الأشهر الأولى من عام 2024.

وبلغ إجمالي إنتاج الغاز في مصر 13.429 مليار متر مكعب خلال أول 3 أشهر من العام الجاري، مقابل 15.537 مليار متر مكعب في المدة نفسها من 2023، وفق بيانات مبادرة (جودي).

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج مصر من الغاز شهريًا منذ يناير/كانون الثاني 2022 وحتى مارس/آذار 2024:

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي

وأثر تراجع الإنتاج في صادرات مصر من الغاز المسال التي هبطت إلى 0.532 مليون طن في أول 5 أشهر من 2024، مقابل 2.73 مليون طن في المدة المقارنة من العام الماضي، مع الوضع في الحسبان أن القاهرة لم تصدّر أي غاز مسال في الشهر الماضي، وفق القرار المعلن بذلك على الأقل حتى نهاية فصل الصيف، كما يرصد الرسم التالي:

صادرات مصر من الغاز المسال

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق