رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 28 دولارًا مع انخفاض عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 28 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 5 يونيو/حزيران (2024)، مدعومة بانخفاض عوائد سندات الخزانة.

وأظهرت بيانات الوظائف الأميركية -الأربعاء- أن الاقتصاد الأميركي أضاف 152 ألف وظيفة على أساس شهري خلال شهر مايو/أيار الماضي، ما يقل عن الرقم المعدل بالخفض البالغ 188 ألف وظيفة في أبريل/نيسان، إضافة إلى انخفاضه عن تقديرات المراقبين البالغة 173 ألف وظيفة.

ويترقب المستثمرون مزيدًا من البيانات الأميركية لقياس الخطوة التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن السياسة النقدية وما إذا كان سيلجأ إلى تخفيض أسعار الفائدة قبل نهاية العام.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 4 يونيو/حزيران على تراجع بنحو 22 دولارًا لتخالف مسار المكاسب بالجلسة الماضية، وسط ترقب بيانات أميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 1.2%، ما يعادل 28.1 دولارًا، لتصل إلى 2375.50 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 7:00 مساءً بتوقيت غرينتش (9:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.15%، لتصل إلى 2353.74 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.66% إلى 29.99 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.42% عند 997 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.09%، ليسجل 935.87 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.21%، ليصل إلى 104.33 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

ظلت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات قرب أدنى مستوياتها في نحو 3 أسابيع التي سجلتها أمس الثلاثاء، ما يجعل السبائك أكثر جاذبية للمستثمرين.

وقال كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون: "الحدث الرئيس هو تقرير بيانات الخدمات الأميركية (ISM)، السيناريو المثالي لدعم أسعار الذهب هو رؤية بقاء مؤشر الخدمات أقل بقليل من مستوى 50"، حسبما ذكرت رويترز.

وارتفع مؤشر الخدمات الأميركي بمقدار 4.4 نقطة إلى 53.8 نقطة خلال مايو/أيار الماضي، مقارنة بقراءة أبريل البالغة 49.4 نقطة، وهو ما يتجاوز التوقعات التي رجحت تسجيله 51 نقطة، بحسب بيانات معهد إدارة التوريد الصادرة اليوم الأربعاء.

ويترقب المستثمرون بيانات الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة، للحصول على مزيد من الدلائل حول صحة الاقتصاد الأميركي، وما إذا كان سيمنع الاحتياطي الفيدرالي من خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول التي لا تدر عائدًا.

وقال مجلس الذهب العالمي، إن صافي مشتريات المصارف المركزية العالمية من الذهب ارتفع إلى 33 طنًا في أبريل/نيسان من صافي شراء منقح قدره 3 أطنان في مارس/آذار، ما يشير إلى استمرار الشهية القوية من القطاع على الرغم من ارتفاع أسعار المعدن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق