أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

أدنوك الإماراتية تستحوذ على شركة شحن عالمية في صفقة بمليار دولار

تواصل شركة أدنوك الإماراتية تنفيذ إسراتيجيتها الهادفة إلى توسيع أسطولها البحري لتأمين احتياجات عملائها حول العالم من منتجاتها من النفط والغاز من خلال شراء ناقلات نفط وغاز جديدة أو الاستحواذ على شركات عالمية متخصصة.

ووفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، أعلنت "أدنوك للإمداد والخدمات"، اليوم الإثنين 3 يونيو/حزيران (2024)، توقيعها اتفاقية للاستحواذ على شركة "نافيغ8 توبكو القابضة"، العالمية لإدارة تجمعات أنشطة الشحن البحري والأعمال التجارية.

وتُسهِم الاتفاقية التي تخضع للموافقات التنظيمية المتعارف عليها في تسريع توسّع شركة الإمداد والخدمات الإماراتية عالميًا؛ بما يحقق هدفها في استثمارات النمو الإستراتيجي على المدى المتوسط بعد مضي عام واحد فقط من عملية الإدراج.

وبموجب بنود الاتفاقية، ستستحوذ "أدنوك للإمداد والخدمات" على 80% من ملكية شركة "نافيغ8" مقابل 3.8 مليار درهم (1.03 مليار دولار)، مع سريان نقل الملكية الاقتصادية بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني 2024.

إستراتيجية طموحة للنمو

من المقرر أن تستحوذ الشركة الإماراتية على نسبة 20% المتبقية في عام 2027 مقابل مبلغ مؤجل يتراوح بين 1.2 مليارًا و1.7 مليار درهم (0.33 مليارًا إلى 0.46 مليار دولار)، وستكون عملية الاستحواذ ذات قيمة تراكمية فورية تتماشى مع الإستراتيجية التي تعتمدها "أدنوك للإمداد والخدمات" للنمو التحويلي ولتحقيق أهدافها الإستراتيجية.

وستحقق أول سنة كاملة من الاستثمار أرباحًا تراكمية بنسبة لا تقل عن 20% من الأرباح للسهم الواحد لمساهمي "أدنوك للإمداد والخدمات".

أدنوك
معدات بحرية تابعة لشركة أدنوك

وحققت شركة "نافيغ8" أكثر من 1.5 مليار درهم (0.41 مليار دولار) من الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في عام 2023، بما يعادل نسبة 44% من أرباح "أدنوك للإمداد والخدمات" قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في المدة نفسها.

وتهدف عملية الاستحواذ إلى تحقيق وفورات التكلفة بقيمة أكثر من 375 مليون درهم (102.1 مليون دولار) من خلال الاستفادة من قدرات "نافيغ8" في مجال تجمعات أنشطة الشحن البحري، وتجارة تزويد الوقود، وقدرات الإدارة التقنية.

ويُسهِم الحضور العالمي لشركة "نافيغ8" في 15 مدينة عبر 5 قارات وأسطول مملوك مكون من 32 ناقلة حديثة بتعزيز المكانة العالمية لشركة الإمداد والخدمات الإماراتية، وتوسيع قاعدة عملائها المتنامية.

ومن خلال عملية الاستحواذ، تضيف الشركة الإماراتية إمكانات وخدمات جديدة تشمل تجمعات السفن، إدارة العمليات التجارية، وتجارة وقود الناقلات، والإدارة التقنية، والحلول الرقمية في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

أسواق الطاقة

قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للإمداد والخدمات القبطان عبدالكريم المصعبي، إن الاستحواذ ذا القيمة التراكمية يشكل محطّة مهمة أخرى في مسار تنفيذ إستراتيجية النمو التحويلي للشركة.

وأشار إلى أن الاستحواذ على نافيغ8، الموجودة في 15 مدينة عالمية، وأسطول ناقلاتها، وخدماتها العالمية المستوى، يُسهِم في توسيع بصمتنا الجغرافية وخدماتنا، بجانب ترسيخ مكانتنا بصفتنا شركةً عالمية رائدة في مجال الخدمات اللوجستية البحرية المتكاملة لقطاع الطاقة.

وأضاف المصعبي أنه بعد استكمال عملية الاستحواذ، سيواصل فريق إدارة نافيغ8 الحالي إدارة العمليات اليومية للشركة تحت العلامة التجارية الحالية نافيغ8؛ لضمان استمرار قوة أداء الأعمال مع الاستفادة من الفوائد المترتبة على شراكتها مع "أدنوك للإمداد والخدمات".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة نافيغ8، نيكولاس بوش: "متحمسون لاستثمار شركة أدنوك للإمداد والخدمات في شركتنا، ويعود الفضل في ذلك إلى تفاني فريق نافيغ8 العالمي على مدى السنوات الـ17 الماضية، لافتًا إلى أن أبرز ما يميز هذه الشراكة هو الجمع بين مكانة وخبرات أدنوك الواسعة بأسواق الطاقة العالمية مع دور نافيغ8 الفريد في القطاع البحري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق