رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

فواتير الكهرباء في سلطنة عمان بعد الخفض الجديد

الطاقة

تشهد فواتير الكهرباء في سلطنة عمان قرارًا جديدًا من جانب هيئة تنظيم الخدمات العامة، التي أقرّت تحركًا ملموسًا، يتناسب مع جهود الدولة لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين والمقيمين فيها.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أقرّت الهيئة، اليوم الأحد 2 يونيو/حزيران (2024)، نسب التخفيض على فواتير استهلاك الكهرباء للفئة السكنية (الحساب الأساس) خلال أشهر الصيف.

وأعلنت الهيئة تثبيت أسعار الكهرباء لعام 2024، عند مستويات أسعار العام الماضي نفسها، بهدف التخفيف من حدّة ارتفاع فواتير الكهرباء في سلطنة عمان خلال الأشهر المقبلة.

وتتوقع سلطنة عمان أن يزيد استهلاك المواطنين والمقيمين من الكهرباء خلال أشهر الصيف في يونيو/حزيران ويوليو/تموز وأغسطس/آب، مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة الذي تشهده البلاد في المعتاد.

نسب التخفيض على فواتير الكهرباء

وجّهت هيئة تنظيم الخدمات العامة الشركات العاملة في هذا القطاع إلى تخفيض فواتير الكهرباء في سلطنة عمان، بنسب محددة، ابتداءً من فاتورة شهر مايو/أيار، وحتى نهاية شهر أغسطس/آب 2024.

ولفتت الهيئة إلى أنها ستعمل على متابعة مدى التزام الشركات العاملة في قطاع الكهرباء بتنفيذ نسب التخفيض في فواتير الكهرباء في سلطنة عمان خلال أشهر الصيف، وفق بيان الهيئة الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وبينما أبقت الهيئة على أسعار الكهرباء في سلطنة عمان ثابتة، جاءت نسب التخفيض على الفواتير خلال شهر مايو/أيار الماضي متفاوتة حسب كل شريحة، إذ سيحصل المستهلكون في الشريحة الأولى "من 0 إلى 4 آلاف كيلوواط" على تخفيض بنسبة 15%.

نسب الخفض على فواتير الكهرباء في سلطنة عمان
نسب الخفض على فواتير الكهرباء في سلطنة عمان - الصورة من هيئة تنظيم الخدمات العامة

ومن المقرر أن يحصل المستهلكون في الشريحة الثانية عن فواتير مايو/أيار 2024 "من 4001 إلى 60 آلاف كيلوواط" على تخفيض بنسبة 10%، بينما سيحصل المستهلكون في الشريحة الثالثة "أكبر من 6001 كيلوواط" على تخفيض بنسبة 5% من قيمة الفاتورة.

وبالنسبة إلى الأشهر الـ3 يونيو/حزيران ويوليو/تموز وأغسطس/آب 2024، من المقرر أن تشهد فواتير الكهرباء في سلطنة عمان خفضًا أعلى، إذ سيحصل المستهلكون في الشريحة الأولى "من 0 إلى 4 آلاف كيلوواط" على تخفيض من قيمة فاتورة الكهرباء بنسبة 20%.

وسيحصل المستهلكون في الشريحة الثانية "من 4001 إلى 6 آلاف كيلوواط" على تخفيض 15% من قيمة الفاتورة، في حين سيكون التخفيض على الشريحة الثالثة "أكثر من 6001 كيلوواط" بنسبة 10% من قيمة الفاتورة.

تعرفة الكهرباء في سلطنة عمان

تُحتسب قيمة فواتير الكهرباء في سلطنة عمان وفق التعرفة المحددة من جانب الهيئة وكمية الاستهلاك، إذ تشمل التعرفة المعتمدة للقطاع المنزلي فئتين، الأولى للحساب الأساس (حسابين أو أقل)، التي تُقسّم إلى 3 شرائح، وهي:

  • الشريحة الأولى بسقف استهلاك 4 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 14 بيسة.
  • الشريح الثانية من 4001 إلى 6 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 18 بيسة.
  • الشريحة الثالثة أكثر من 6 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 32 بيسة.
  • محطة لإنتاج الكهرباء في سلطنة عمان
    محطة لإنتاج الكهرباء في سلطنة عمان - الصورة من الوكالة العمانية

وتُقسم الفئة الثانية المتضمنة للحسابات الإضافية (أكثر من حسابين) إلى 3 شرائح يختلف فيها حساب فواتير الكهرباء في سلطنة عمان، وتأتي على النحو التالي:

  • الشريحة الأولى بسقف استهلاك 4 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 22 بيسة.
  • الشريحة الثانية من 4001 إلى 6 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 26 بيسة.
  • الشريحة الثالثة أكثر من 6 آلاف كيلوواط/ساعة بسعر 32 بيسة.

(الريال العماني = 1000 بيسة = 2.60 دولارًا أميركيًا)

وتتيح هيئة الخدمات العامة للمشتركين الاطّلاع على قيمة فواتير الكهرباء في سلطنة عمان، ودفع فاتورة أيّ حساب آخر من خلال خدمة الدفع السريع للفواتير، أو من خلال التطبيقات الداعمة للفواتير، إذ أتاحت شركة عمان للاستثمارات والتمويل دفع فاتورة الكهرباء من خلال موقعها الإلكتروني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق