التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

أسعار الكهرباء في اليابان قد تواصل الانخفاض مع زيادة القدرات النووية والمتجددة

حتى عام 2025

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

شهدت أسعار الكهرباء في اليابان، ثالث أكبر سوق محررة للكهرباء حول العالم، انخفاضًا ملحوظًا منذ أن صعدت بصورة كبيرة في عام 2022 بسبب ارتفاع أسعار الغاز ونقص الإمدادات.

تستعد سوق الكهرباء في اليابان لإضافات كبيرة من الطاقة النووية والطاقة المتجددة، التي سيصاحبها تباطؤ في الطلب، ما يعني تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

ولهذا فمن المتوقع أن تستمر أسعار الكهرباء في اليابان في الانخفاض، خلال العامَين المقبلَين، عند متوسط ​​11-12 ينًا لكل كيلوواط/ساعة (71-77 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة)، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وسيؤدي الاعتماد المتزايد على الطاقة الشمسية وتأثير الطلب المتغير الناتج عن الطقس إلى تعميق منحنى البطة (وهي الظاهرة التي يتبع فيها الطلب على الكهرباء نمطًا يوميًا من الارتفاع في أثناء النهار والانخفاض في أثناء الليل)، وذلك من شأنه أن يؤدي إلى زيادة تقلب الأسعار خلال اليوم، ما يزيد الحاجة إلى أن تتكيّف أسعار الكهرباء مع هذه التغيرات.

توقعات أسعار الكهرباء في اليابان

بحسب تقرير حديث صادر عن بلومبرغ نيو إنرجي فايننس (BNEF)، من المتوقع وصول متوسط ​​أسعار الكهرباء الشهرية في اليابان إلى ذروة تبلغ 15 ينًا لكل كيلوواط/ساعة (0.095 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة) في يناير/كانون الثاني 2025.

وتستند التوقعات إلى انخفاض متوقع بنسبة 11% على أساس سنوي في أسعار الكهرباء في اليابان خلال عام 2024، تليها زيادة معتدلة بنسبة 2% في عام 2025، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويؤثر اعتماد اليابان على الواردات، خاصة الغاز الطبيعي المسال، في أسعار الكهرباء لديها، ويرتبط ذلك بأسعار الغاز المسال العالمية، ما يجعلها حساسة للغاية للتغيرات في سوق الطاقة.

توقعات الطاقة المتجددة في اليابان

مع استمرار نمو قدرة الطاقة المتجددة، فإن المعروض يفوق الطلب تدريجيًا، وخلال الشهور الـ24 المقبلة، من المتوقع إضافة 16 غيغاواط من القدرات الجديدة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 7% في القدرة المتاحة، مع الأخذ في الحسبان الانقطاعات المحتملة والتقطع، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

جدير بالذكر أن الانخفاض في الطلب على كهرباء الحمل الأساسي بسبب تقلص عدد السكان تقابله زيادة في الطلب المتغير المرتبط بدرجات الحرارة.

مزرعة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء في اليابان
مزرعة طاقة شمسية لتوليد الكهرباء في اليابان – الصورة من The Japan Times‏

وبالنظر إلى المستقبل، تتوقع بلومبرغ نيو إنرجي أن يبلغ متوسط ​​الطلب على الكهرباء في اليابان 847 تيراواط/ساعة في عام 2025، بانخفاض 0.3% عن مستويات عام 2023.

ويوجد تفاوت ملحوظ بين توقعات بلومبرغ والاتجاهات المستقبلية لمنحنى أسعار الكهرباء في اليابان، خاصة في شرق اليابان، انعكاسًا لحالة عدم اليقين المحيطة بإعادة تشغيل الطاقة النووية في هذه المنطقة، التي ما تزال مجهولة إلى حد كبير.

تأثير المصادر المتجددة في مزيج الكهرباء

قد يؤدي التأخير المحتمل لبضعة أشهر في إعادة تشغيل 5 مفاعلات قادمة إلى زيادة بنسبة 1% في متوسط ​​أسعار الكهرباء في اليابان بحلول يوليو/توز 2025، ويؤدي -أيضًا- إلى زيادة 20 شحنة إضافية من الطلب على الغاز الطبيعي المسال لقطاع الكهرباء في البلاد خلال تلك المدة.

مفاعل نووي في اليابان
مفاعل نووي في اليابان- الصورة من Bloomberg‏

وأسهمت إعادة التشغيل المستمرة لمحطات الطاقة النووية والتوسع في قدرة الطاقة المتجددة في تحقيق فائض من الكهرباء منخفضة التكلفة، ونتيجة لذلك، يُجرى إخراج المحطات التي تعمل بالغاز من مزيج الكهرباء لساعات أكثر.

ومع ذلك، فقد يؤدي الانخفاض المستمر في أسعار الغاز، إلى جانب أسعار الفحم المرتفعة باستمرار، إلى أن يصبح التحول إلى الغاز خيارًا أكثر جاذبية، ما قد يؤدي إلى تغيير التوازن بين مصادر الطاقة المختلفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق