رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 21 دولارًا.. وتسجل ثالث مكاسب شهرية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بنحو 21 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 31 مايو/أيار (2024)، كما سجلت خسائر أسبوعية، لكنها سجلت مكاسب شهرية للمرة الثالثة على التوالي.

يأتي ذلك خلال الوقت الذي تكافح فيه السوق للحصول على مزيد من البيانات و المؤشرات حول الكيفية التي قد يمضي بها مجلس الاحتياطي الفيدرالي في تخفيضات أسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 30 مايو/أيار، على ارتفاع، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.9%، أو ما يعادل 20.7 دولارًا، لتصل إلى 2345.8 دولارًا للأوقية، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 0.5%، بينما سجلت مكاسب شهرية بنسبة 1% أو ما يعادل 21.1 دولارًا.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (08:55 بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.71%، لتصل إلى 2326.4 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.66% إلى 30.34 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.98% عند 1039.48 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 4.16%، ليسجل 911.74 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.09%، ليصل إلى 104.62 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال محلل الأسواق المالية في كابيتال.كوم (Capital.com) كايل رودا، إن المكاسب الشهرية لأسعار الذهب ترجع إلى "عنصر (الشراء) من المصارف المركزية وقصة المخاطر الجيوسياسية المتبقية".

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة بنسبة 0.2% خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، ما يتفق مع توقعات المراقبين، وهو المقياس المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي للتضخم.

وقال المحلل الإستراتيجي السوق في آي جي (IG) يب جون رونغ: "قبل البيانات، كانت أسعار الذهب تتأرجح إلى حد كبير.. قراءة الناتج المحلي الإجمالي الأميركي الأضعف الليلة الماضية قد تدعو إلى تخفيف وشيك للسياسة، لكن الكثير من التحقق من الصحة سيظل يدور حول مدى تقدم التضخم".

وأظهرت بيانات يوم الخميس أن الاقتصاد الأميركي نما في الربع الأول بشكل أبطأ مما كان متوقعًا في السابق.

وفي الوقت نفسه، تراجع المتداولون عن توقعات خفض أسعار الفائدة بعد أن اتخذ مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي مؤخرًا لهجة متشددة تشير إلى طريق أطول نحو هدف التضخم البالغ 2%.

وفي حين تُعَد السبائك وسيلة للتحوط من التضخم، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول التي لا تدر عائدًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق