التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تنخفض 4.2 مليون برميل متجاوزة التوقعات

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، بينما زادت مخزونات البنزين والمقطرات عكس التقديرات.

وتراجعت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 4.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 24 مايو/أيار 2024، ليصل الإجمالي إلى 454.7 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى هبوط مخزونات النفط الأميركية بنحو 300 ألف برميل.

وتأخر صدور تقرير مخزونات النفط الأميركية 24 ساعة عن موعده الدوري كل أربعاء، بسبب عطلة يوم الذكرى في الولايات المتحدة الإثنين الماضي.

كما ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 369.3 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستنخفض 3.7 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

زيادة مخزونات النفط الأميركية

جاء انخفاض مخزونات النفط الأميركية بالتزامن مع ارتفاع واردات الخام وانخفاض صادراته، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس 30 مايو/أيار 2024.

وانخفضت صادرات أميركا من النفط بمقدار 505 آلاف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.225 مليون برميل يوميًا، بينما ارتفعت الواردات بنحو 106 آلاف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.769 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار 611 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.544 مليون برميل يوميًا.

وعادة ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى فبراير/شباط 2024:

إنتاج النفط الأميركي في فبراير 2024

مخزونات البنزين والمقطرات

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو مليوني برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 228.8 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 2.5 مليون برميل ليصل الإجمالي إلى 119.3 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 700 ألف برميل، وارتفاع مخزون المقطرات بنحو 100 ألف برميل

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 647 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.383 مليون برميل يوميًا.

وتراجع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 166 ألفًا و88 ألف برميل يوميًا على الترتيب خلال الأسبوع الماضي، بينما ارتفع استهلاك وقود الطائرات بنحو 198 ألف برميل يوميًا.

كما صعد استهلاك زيت الوقود الثقيل بنحو 77 ألف برميل يوميًا، بينما هبط استهلاك المنتجات الأخرى بنحو 322 ألف برميل يوميًا، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير إدارة المعلومات الأميركية.

وتشير بيانات متصلة إلى أن إجمالي استهلاك المشتقات النفطية قد انخفض بنسبة 0.1%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 1.7% و4% على التوالي، وارتفاع وقود الطائرات بنسبة 1.9%.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط من 6.663 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع المنتهي 17 مايو/أيار 2024، إلى 6.769 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع المنتهي 24 من الشهر نفسه.

وجاء ارتفاع واردات النفط الأميركية من جانب 3 دول، بقيادة المكسيك وليبيا، مع صعود صادراتهما إلى أميركا بنحو 367 ألفًا و262 ألف برميل يوميًا، كما زادت صادرات كندا بنحو 171 ألف برميل يوميًا.

بينما جاء انخفاض الواردات من جانب 6 دول، أبرزهم البرازيل وكولومبيا مع تراجع صادراتهما للولايات المتحدة بنحو 188 ألفًا و183 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، وفق التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

كما انخفضت واردات النفط الخام الأميركية من نيجيريا والسعودية والإكوادور والعراق بنحو 73 ألفًا و64 ألفًا و60 ألفًا و 6 آلاف برميل يوميًا على الترتيب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق