التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

تخفيف القيود المفروضة على الطاقة المتجددة في الصين.. ما السبب؟

أحمد أيوب

يشهد قطاع الطاقة المتجددة في الصين تطورات مهمة من شأنها تخفيف القيود التي فرضها البلد الأسيوي على مشروعات هذا القطاع خلال الأعوام الماضية؛ بسبب قدرته على التوليد الكثيف للكهرباء؛ ما أدى إلى ما يُعرف بظاهرة "اختناق شبكة الكهرباء".

ورغبة منها بالسماح لشركات الطاقة المتجددة في توسيع نطاق عملها في عدد من المناطق، رفعت بكين النسبة المسموح بها لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة إلى 10% بدلًا من 5%، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتأتي محاولات ثاني أكبر اقتصاد في العالم لتخفيف الحدود المفروضة على الطاقة المتجددة في الصين لتخدم مستهدفات تعزيز معدلات النمو المستدام، وتنمية صناعات قطاع الطاقة المتجددة.

وهذه الخطوة هي واحدة من حزمة سياسات حكومية جديدة صدرت أمس الأربعاء 29 مايو/أيار 2024، وتستهدف تعزيز مستويات الطاقة النظيفة في البلاد.

أنباء جيدة للقطاع

جاء هذا القرار بزيادة النسبة المسموح بها لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في الصين لتُزيل المخاوف السائدة، خاصة لدى الشركات العاملة في القطاع، حول تفاقم حدة السياسات الحكومية التي تستهدف كبح جماح التقدم بإقامة مشروعات الطاقة المتجددة في البلاد، وفقًا لما نشرته وكالة بلومبرغ، في 30 مايو/أيار 2024.

وعلى إثر هذا القرار، ارتفعت أسهم شركات الطاقة النظيفة في الصين على نطاق واسع، إذ ارتفع سهم شركة جي سي إل تكنولوجي هولدنغ (GCL Technology Holdings) لصناعة البولي سيليكون بنحو 10%، بينما ارتفع سهم شركة تشاينا لونغيوان باور غروب كورب ليمتد (China Longyuan Power Group Corp Ltd) المتخصصة في مجال طاقة الرياح إلى نحو 6.1%.

مزرعة رياح في الصين
مزرعة رياح في الصين - الصورة من وكالة شينخوا

وسيسمح هذا القرار بنشر المزيد من مصادر الطاقة المتجددة في الصين في الأماكن التي تعاني فيها الشبكة من اختناق، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وقال رئيس أبحاث تحول الطاقة في آسيا لدى شركة الأبحاث ماكواري كابيتال (Macquarie Capital)، إن هذه الخطوة تعني أن الصين ستُركب 30 غيغاواط إضافية من الألواح الشمسية خلال العام الجاري (2024).

سياسات جديدة

أعلنت بكين عددًا من السياسات الجديدة التي تُعزز من إمكانات الطاقة النظيفة في البلاد، ويشمل ذلك تسريع وتيرة تركيبات تخزين البطاريات، وزيادة قدرات بناء خطوط الكهرباء لاستيعاب نقل الكهرباء الفائضة من الطاقة المتجددة في الصين.

وتتضمن الخطة -أيضًا- زيادة القدرة الإنتاجية لعدد من المعادن النادرة، بما في ذلك السيليكون المستعمل بتصنيع خلايا الطاقة الشمسية والليثيوم المُستعمل في تصنيع البطاريات، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتشمل السياسات الصينية الجديدة رفع سعة تخزين البطاريات إلى 40 غيغاواط بحلول عام 2025، مقارنة بالمستهدفات السابقة البالغة 30 غيغاواط.

مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في الصين
مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في الصين – الصورة من "إنرجي مونيتور"

وتخدم السياسات الجديدة أهداف الصين الحالية المتمثلة في خفض استهلاك الطاقة على مستوى البلاد وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.5% و3.9% على التوالي في عام 2024.

وأعلنت الصين أنها تستهدف خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الصناعات الرئيسة بما يعادل نحو 1% خلال العام الجاري (2024) من إجمالي ما حققته من خفض للانبعاثات في العام الماضي (2023)، ويشمل ذلك قطاعات إنتاج الحديد والصلب وقطاع النقل، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، في 30 مايو/أيار الجاري.

وجددت الخطة تأكيد المستهدفات الوطنية التي تتضمن أن تُشكّل مصادر الطاقة النظيفة في الصين نحو 20% من إجمالي استعمالات الطاقة في البلاد بحلول عام 2025، ارتفاعًا من مستهدفات العام الجاري البالغة نحو 18.9%، وهي إشارة إلى زيادة معدلات إسهام الطاقة المتجددة في الصين بمزيج الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق