التقاريرتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةغازكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الغاز لتوليد الكهرباء في أميركا يقترب من رقمه القياسي

خلال هذا الصيف

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

من المتوقع أن يقترب استهلاك الغاز لتوليد الكهرباء في أميركا، خلال هذا الصيف من العام الجاري (2024)، من المستوى القياسي الذي سجله في المدة نفسها من عام 2023.

ويبلغ متوسط توليد الكهرباء باستعمال الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة 44.7 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال أشهر الذروة الصيفية من يونيو/حزيران حتى أغسطس/آب 2024، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

وعلى الرغم من الزيادة المتوقعة بنسبة 3% في إجمالي توليد الكهرباء هذا الصيف، فإنه من غير المتوقع أن تأتي هذه الزيادة من استهلاك الغاز لتوليد الكهرباء في أميركا.

وتشير التوقعات إلى أن الزيادة في توليد الكهرباء لدى الولايات المتحدة ستكون مدفوعة إلى حد كبير بنمو إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

الاعتماد على الغاز الطبيعي

شهدت الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة تحولًا كبيرًا في مزيج توليد الكهرباء، لا سيما خلال أشهر الصيف، بحسب تقرير حديث صادر من إدارة معلومات الطاقة الأميركية (EIA).

ويتمثّل أحد الاتجاهات الملحوظة في الاعتماد المتزايد على توليد مصادر الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي، أنه كان مصحوبًا بانخفاض في توليد الكهرباء باستعمال الفحم.

محطة توليد كهرباء باستعمال الفحم في أميركا
محطة توليد كهرباء باستعمال الفحم في أميركا - الصورة من The 4th Generation‏

ومنذ عام 2014، نما استهلاك الغاز لتوليد الكهرباء في أميركا باستمرار، إذ أصبح الغاز الطبيعي خيارًا أكثر تنافسية مقارنة بالفحم، مع زيادة الإنتاج المحلي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وعلاوة على ذلك، توسعت -أيضًا- قدرة توليد الكهرباء باستعمال الغاز الطبيعي خلال السنوات الـ10 الماضية، ما يعكس الأهمية المتزايدة لهذا القطاع.

نمو توليد الكهرباء بالغاز في أميركا

أدى تطوير محطات توليد الكهرباء بتوربينات الغاز ذات الدورة المركبة (CCGT) الأكثر كفاءة، إلى جانب زيادة توافر الغاز الطبيعي وأسعاره المنخفضة نسبيًا، إلى جعل توليد الكهرباء باستعمال الغاز خيارًا أكثر فاعلية من حيث التكلفة.

وزاد إجمالي قدرة توليد الكهرباء التي تعمل بالغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بنسبة 19%، أو 79 غيغاواط، منذ عام 2014، وعلاوة على ذلك، فقد زاد التوليد بنسبة 60%، أو 675 ألف غيغاواط/ساعة، خلال المدة نفسها، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

جدير بالذكر أن متوسط ​​عامل القدرة السنوية في محطات توليد الكهرباء التي تعمل بنظام الدورة المركبة، ارتفع -أيضًا- من 49% إلى 59% بين عامي 2014 و2023.

توربينات الغاز الطبيعي ذات الدورة البسيطة

صُمّمت توربينات الغاز الطبيعي ذات الدورة البسيطة (SCGTs) للعمل في أوقات الذروة، لذلك تستعمل في توليد الكهرباء بصورة متزايدة ومتكررة خلال أشهر الصيف، وذلك لأن التقلبات اليومية في الطلب على الكهرباء تكون في أعلى مستوياتها خلال هذه المدة، وتعد هذه التوربينات مناسبة تمامًا لمواجهة هذه التغيرات السريعة.

ونتيجة لذلك، أصبحت توربينات الغاز الطبيعي ذات الدورة البسيطة مساهمًا رئيسًا في اتجاه استهلاك الغاز لتوليد الكهرباء في أميركا، بحسب ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ووفقًا لتقرير إدارة معلومات الطاقة، فإنه من عام 2014 إلى عام 2023، شهد عامل القدرة في محطات توليد الكهرباء باستعمال توربينات الغاز ذات الدورة البسيطة زيادة من 8% إلى 14%.

علاوة على ذلك، وصل متوسط ​​عامل سعة محطات توليد الكهرباء باستعمال توربينات الغاز ذات الدورة البسيطة خلال فترات من صيف 2022 و2023 إلى أكثر من 20%.

تزايد الاعتماد على توليد الطاقة المتجددة

أدى الاعتماد المتزايد على مصادر الطاقة المتجددة إلى ارتفاع مماثل في استهلاك الغاز لتوليد الكهرباء في أميركا لتحقيق التوازن في الشبكة في ظل الطبيعة المتقطعة للكهرباء المولدة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

ومنذ 2014، تزيد نسبة توليد الكهرباء الصيفية في الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي سنويًا باستمرار، باستثناء انخفاض حدث في عام 2021.

محطة توليد كهرباء باستعمال الغاز في الولايات المتحدة
محطة توليد كهرباء باستعمال الغاز في الولايات المتحدة – الصورة من Los Angeles Times‏

وفي المدة من 2014 إلى 2023، ارتفعت حصة توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي من 29% إلى 46%، على الترتيب، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة

وتشير التوقعات إلى أن اتجاه استهلاك الغاز لتوليد الكهرباء في أميركا سيتباطأ في عام 2024، مع بروز التوليد من مصادر الطاقة المتجددة، ويُعزى هذا التحول إلى زيادة القدرة على توليد الطاقة من الرياح والطاقة الشمسية.

وشكّل تراجع توليد الكهرباء باستعمال الفحم اتجاهًا كبيرًا في هذا القطاع منذ عام 2014، نظرًا إلى أن تكلفة توليد الكهرباء باستعمال الفحم أصبحت أقل تنافسية.

وفي صيف عام 2023، كان هذا الاتجاه واضحًا بوجه خاص، مع انخفاض كبير بنسبة 51% في توليد الكهرباء باستعمال الفحم مقارنة بصيف عام 2014، ما يمثل انخفاضًا كبيرًا قدره 218 مليار كيلوواط/ساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق