رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب للعقود الآجلة تسليم أغسطس/آب في نهاية تعاملات اليوم الخميس 30 مايو/أيار (2024)، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

يأتي ذلك قبيل صدور بيانات التضخم الرئيسة في الولايات المتحدة، والتي قد توفر مزيدًا من الوضوح بشأن خطة سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

من المقرر صدور بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية في الولايات المتحدة، وهي المقياس المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم، يوم الجمعة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 29 مايو/أيار، على تراجع بأكثر من 15 دولارًا للمرة الأولى في 3 جلسات، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.1%، أو ما يعادل 2.4 دولارًا، لتصل إلى 2366.5 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (08:55 بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.28%، لتصل إلى 2344.69 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه هبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.03% إلى 31.33 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.80% عند 1031.74 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.77%، ليسجل 952.5 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.42%، ليصل إلى 104.68 نقطة.

واستقرت عوائد السندات الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات قرب أعلى مستوياتها في عدة أسابيع التي بلغتها في الجلسة السابقة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد (KCM Trade) تيم ووتر: "أعتقد أن الأمر يتعلق بإدراك المستثمرين أن بيئة أسعار الفائدة المرتفعة الحالية من المرجّح أن تستمر لمدة طويلة، ومع تحول التركيز مرة أخرى إلى العائدات الأميركية والدولار، فقد صُرِفَ بعض الاهتمام عن الذهب هذا الأسبوع".

وانخفضت أسعار الذهب أكثر من 100 دولار منذ أن وصلت إلى مستوى قياسي عند 2449.89 دولارًا في 20 مايو/أيار؛ إذ أشارت التصريحات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي ومحضر الاجتماع الأخير إلى مسار طويل نحو هدف التضخم بنسبة 2%.

وفي حين تُعَد السبائك وسيلةً للتحوط من التضخم؛ فإن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول التي لا تدر عائدًا.

ويتوقّع المتداولون حاليًا فرصة بنسبة 59% تقريبًا لخفض سعر الفائدة بحلول نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا لأداة فيدواتش من بورصة شيكاغو.

وانسحبت مجموعة التعدين العالمية بي إتش بي غروب (BHP Group) من خطتها البالغة 49 مليار دولار للاستحواذ على منافستها أنغلو أميركان (Anglo American).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق