رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 15 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 15 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 29 مايو/أيار (2024) للمرة الأولى في 3 جلسات، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

يأتي ذلك قبيل بيانات التضخم الرئيسة في الولايات المتحدة، التي قد توفر مزيدًا من الوضوح بشأن مسار سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

وكانت أسعار الذهب قد انهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 28 مايو/أيار على ارتفاع بنحو 22 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وسجّل المعدن النفيس مستوى قياسيًا مرتفعًا عند 2449.89 دولارًا الأسبوع الماضي، لكنه خسر أكثر من 100 دولار منذ ذلك الحين.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.65%، أو ما يعادل 15.3 دولارًا، لتصل إلى 2341.20 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (08:55 بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.75%، لتصل إلى 2343.33 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.39% إلى 32.23 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.99% عند 1042.78 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.08%، ليسجل 964.84 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.4%، ليصل إلى 105.03 نقطة.

مشغولات ذهبية بأحد المعارض في الهند
مشغولات ذهبية بأحد المعارض في الهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للسلع في إيه إن زد (ANZ)، سوني كوماري: "سيحاول المستثمرون جني الأرباح، وتُتداول أسعار الذهب بالقرب من 2350 دولارًا، لذا فإن ما يحدث ليس تصحيحًا لأسعار الذهب، ولكنه نوع من التعزيز الصحي بعد ارتفاع حادّ للغاية يوم الإثنين الماضي".

من المقرر صدور بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية في الولايات المتحدة، وهي المقياس المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم، يوم الجمعة.

وقال كبير محللي السوق في "كيه سي إم تريد" (CM Trade)، تيم ووترر: "إن إصدار بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية في الولايات المتحدة من شأنه أن يسهّل مهمة الذهب لاستعادة مستوى 2400 دولار، بالنظر إلى التداعيات المحتملة لتوقيت خفض أسعار الفائدة"، حسبما ذكرت رويترز.

يتوقع المتداولون حاليًا فرصة بنسبة 57% تقريبًا لخفض سعر الفائدة بحلول نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي حين يستعمل الذهب وسيلة للتحوط ضد التضخم، فإن رفع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدرّ عائدًا.

وقالت 5 مصادر، إن شركة بي إتش بي تكافح من أجل إيجاد أرضية مشتركة مع أنغلو أميركان في المحادثات بشأن عرض الاستحواذ، مع عدم وجود تنازلات جديدة مع اقتراب الموعد النهائي لأكبر شركة تعدين في العالم لتقديم عرض ملزم.

ورفع صندوق النقد الدولي توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين لعامي 2024 و2025 بعد ربع أول "قوي"، وتعدّ الصين مستهلك رئيس للسبائك والمعادن الصناعية الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق