أخبار النفطرئيسيةنفط

ريلاينس الهندية تشتري النفط الروسي بالروبل

أسماء السعداوي

أبرمت شركة ريلاينس إندستريز الهندية الخاصة (Reliance Industries) صفقة جديدة تستمر عامًا واحدًا، لشراء النفط الروسي بالعملة المحلية، الروبل.

ومرارًا، حاولت حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الترويج للروبية بصفتها عملة دولية، خاصة ما يتعلق باستعمالها في شراء النفط الروسي، لكنه حتى الآن لم يحقق مبتغاه بالشكل المتوقع.

ووفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، ستستورد ريلاينس المالكة لمصفاة جامنجار (أكبر مجمع تكرير في العالم) ما لا يقل عن 3 ملايين برميل شهريًا من شركة روسنفط الروسية.

والهند هي ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، وأصبحت أكبر مشترٍ للنفط الخام الروسي المنقول بحرًا منذ توقّف الغرب عن الشراء عقابًا لموسكو على غزو أوكرانيا في فبراير/شباط (2022).

ومنذ ذلك الحين، دفعت الهند مقابل النفط الروسي بالروبية والدرهم الإماراتي واليوان الصيني.

يأتي التحول إلى الدفع بالروبل في أعقاب مساعي الرئيس فلاديمير بوتين وشركائه التجاريين لإيجاد بدائل للمنظومة المالية الغربية وتيسير المعاملات التجارية رغم العقوبات الأميركية والأوروبية.

صفقة ريلاينس وروسنفط

دخل الاتفاق الهندي الروسي حيز التنفيذ في الأول من أبريل/نيسان 2024، وهو أول شهور العام المالي في الهند الذي سينتهي في 31 مارس/آذار 2025.

وستشتري ريلاينس شحنتين بحجم مليون برميل من خام الأورال شهريًا، مع إتاحة خيار شراء 4 شحنات أخرى، بخصم قدره 3 دولارات للبرميل عن خام دبي القياسي.

كما ستشتري الشركة الهندية ما يتراوح بين شحنة وشحنتين شهريًا من النفط منخفض الكبريت (بصورة رئيسة من مزيج إسبو) من ميناء كوزمينو الروسي المطلّ على ساحل المحيط الهادي، بعلاوة قدرها دولار أميركي واحد عن سعر خام دبي.

ووافقت ريلاينس على الدفع بالروبل الروسي عبر مصرفي "اتش دي إف سي" الهندي (HDFC) و"غازبروم بنك" الروسي (Gazprombank)، وفق تقرير لوكالة رويترز.

مصفاة جامنجار المملوكة لشركة ريلاينس
مصفاة جامنجار المملوكة لشركة ريلاينس- الصورة من وكالة بلومبرغ

تأتي الصفقة في حين من المتوقع أن يعلن تحالف أوبك+ تمديدًا إضافيًا لخفض الإنتاج الطوعي لما بعد يونيو/حزيران المقبل.

ويضم أوبك+ الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك، بالإضافة لحلفائها ومنهم روسيا، وسيلتقي قادة التحالف عبر الإنترنت في 1 يونيو/حزيران لبحث المسألة.

ومن شأن أحدث صفقات النفط الروسي أن تساعد شركة ريلاينس المملوكة لأغنى رجال آسيا موكيش أمباني في تأمين الإمدادات بأسعار مخفضة.

وقالت شركة روسية، إن الهند شريك إستراتيجي لشركة روسنفط الروسية، وإن التعاون مع الشركات الهندية يشمل قطاعات الإنتاج والتكرير وتجارة النفط ومشتقاته.

ومن جانبها، قالت روسنفط، إن طرق تحديد قيمة الخام المُبيع هي نفسها لكل الشركات، بغضّ النظر عمّا إذا كانت حكومية أو خاصة.

حقل نفط تابع لشركة روسنفط الروسية
حقل نفط تابع لشركة روسنفط الروسية- الصورة من وكالة بلومبرغ

واردات الهند من النفط الروسي

ارتفعت واردات الهند من النفط الروسي خلال شهر أبريل/نيسان 2024، لتسجل أعلى مستوى لها في 9 أشهر، بعد استئناف تشغيل ناقلات غير خاضعة للعقوبات وتابعة لشركة الشحن الروسية سوفكوم فلوت (Sovcomflot).

واستوردت الهند 4.8 مليون برميل يوميًا من النفط في أبريل/نيسان، بانخفاض نسبته 6.5% عن الشهر السابق له، وبارتفاع طفيف على أساس سنوي.

واستوردت المصافي الهندية نحو 1.8 مليون برميل يوميًا من النفط الروسي، بزيادة نسبتها 8.2% مقارنة بالشهر السابق.

وتصدرت روسيا قائمة مصدّري النفط إلى الهند، تليها العراق والمملكة العربية السعودية، وفق تقرير منفصل لوكالة رويترز.

وتسببت الزيادة في الواردات من روسيا في تراجع حصة بلدان الشرق الأوسط إلى 41% من 46% في مارس/آذار 2024، كما انخفضت حصة البلدان المصدرة للنفط في واردات الهند النفطية إلى 46% من 53% في مارس/آذار.

وعززت المشتريات من روسيا من حصة دول كومنولث الدول المستقلة التي تضم قازاخستان وأذربيجان وروسيا في واردات الهند إلى 41% من 37% في مارس/آذار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق