أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2%.. وخام برنت لشهر يوليو فوق 84 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 28 مايو/أيار (2024) لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، وسط مخاوف من استمرار نقص إمدادات أوبك+.

يأتي ذلك مع توقعات بطلب قوي على الوقود في الولايات المتحدة خلال الصيف، وقبل قرار بشأن سياسة الإنتاج من أوبك+ باجتماعه المقرر في 2 يونيو/حزيران المقبل.

وتطبّق 8 دول من تحالف أوبك+ بقيادة السعودية وروسيا، تخفيضات طوعية إضافية للإمدادات، تصل إلى 2.2 مليون برميل يوميًا حتى النصف الأول 2024، إضافة لتخفيضات أخرى يلتزم بها أعضاء التحالف الأوسع بمقدار مليوني برميل يوميًا منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى نهاية 2024.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت نحو 1%، خلال تعاملات أمس الإثنين 27 مايو/أيار، في تعاملات هادئة بسبب العطلات الرسمية في بريطانيا والولايات المتحدة، بعد أسبوع متشائم اتّسم بآفاق أسعار الفائدة الأميركية في مواجهة التضخم الثابت.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 1.6%، لتصل إلى 84.22 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 2.7%، لتصل إلى 79.83 دولارًا للبرميل، مقارنة بإغلاق يوم الجمعة، إذ لم يكن هناك تسوية في جلسة الإثنين نظرًا للعطلات الرسمية في أميركا، وفق الأرقام التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

سجّل الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) الأسبوع الماضي خسائر أسبوعية بنسبة 2.2% و2.3% على التوالي، بعد أن أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أن بعض المسؤولين سيكونون على استعداد لتشديد أسعار الفائدة أكثر إذا رأوا أنه من الضروري السيطرة على التضخم المستمر.

منصة في أحد حقول النفط في بحر الشمال
منصة في أحد حقول النفط في بحر الشمال - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال بعض المحللين، إن توقعات الطلب القوي على الوقود مع بداية موسم القيادة والعطلات الصيفية في الولايات المتحدة قدّمت دعمًا لأسعار النفط الخام.

وقال المحلل في بنك يو بي إس (UBS) جيوفاني ستونوفو: "على الرغم من الرأي العام القائل بأن أسعار الفائدة الأعلى لمدة أطول قد تؤدي إلى ضعف نمو الطلب على النفط، فإن "بيانات الحركة في الوقت الحقيقي تشير إلى أن نمو الطلب على النفط ما يزال صحيًا على نطاق واسع".

على جبهة السفر الجوي، ارتفعت أعداد المقاعد الأميركية على الرحلات الداخلية لشهر مايو/أيار بنسبة 5% على أساس شهري ونحو 6% على أساس سنوي، إلى ما يزيد قليلًا عن 90 مليونًا، حسبما أظهرت بيانات من شركة تحليلات الطيران "أو إيه جي" OAG، متجاوزة مستويات 2019.

وأضافت البيانات أن أعداد مقاعد الطيران الدولية لشهر مايو/أيار ارتفعت بنسبة 11% على أساس سنوي إلى 14.2 مليونًا، مع ارتفاع المستويات أيضًا بنسبة 8% عن المدة نفسها من عام 2019.

اجتماع أوبك+

في الوقت نفسه، ستتجه الأنظار أيضًا إلى الاجتماع القادم عبر تقنية الاتصال المرئي لتحالف أوبك+ في 2 يونيو/حزيران، إذ يتوقع المتداولون والمحللون بقاء تخفيضات الإنتاج في مكانها ودعم أسعار النفط بشكل أكبر.

وقال محلل السلع الأولية لدى راكوتين للأوراق المالية، ساتورو يوشيدا: "نتوقع أن ترتفع أسعار النفط في الأيام المقبلة بسبب التخفيضات الطوعية المستمرة المتوقعة في الإنتاج من قبل منتجي النفط، وتزايد احتمالات تخفيف السياسة النقدية الأميركية".

وأضاف يوشيدا أن بداية موسم القيادة في الولايات المتحدة ستوفر الدعم لأسعار النفط أيضًا، حسبما ذكرت رويترز

وفي وقت سابق، قالت 3 مصادر من دول أوبك+، إن من المرجّح تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا في النصف الثاني من العام.

وقالت كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا: "مع استمرار الزخم الإيجابي من الجلستين الأخيرتين، يبدو أن أسعار النفط الخام قد استقرت صباح الثلاثاء، إذ ساعد تراجع الدولار الأميركي أيضًا على التوقعات الصعودية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق