رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 10 دولارات مع تراجع العملة الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 10 دولارات، خلال تعاملات اليوم الإثنين 27 مايو/أيار (2024)، للمرة الأولى في 5 جلسات بالتزامن مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وصعد الذهب من أدنى مستوى له في أسبوعين الذي سجّلته في الجلسة السابقة؛ إذ يقيس المتعاملون تلاشي الآمال في خفض أسعار الفائدة الأميركية قبل تقرير التضخم الرئيس المقرر صدوره في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وسجّل المعدن النفيس، خلال الأسبوع الماضي، أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من 5 أشهر، بالتزامن مع تراجع توقعات خفض أسعار الفائدة بعد لهجة متشددة في محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 24 مايو/أيار، على تراجع، وسجّلت خسائر أسبوعية قوية وصلت قيمتها إلى 83 دولارًا للأوقية.

وأشار محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) الأخير إلى أن بعض المسؤولين يميلون إلى رفع أسعار الفائدة إذا ظل التضخم ثابتًا.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:44 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:44 صباحًا توقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.43%، أو ما يعادل 10.20 دولارًا، لتصل إلى 2334.50 دولارًا للأوقية.

وزادت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.35%، لتصل إلى 2342 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وصعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.72% إلى 30.78 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.37% عند 1052.54 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.61%، ليسجل 983.99 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.01%، ليصل إلى 104.71 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

سجّلت أسعار الذهب في التعاملات الفورية مستوى قياسيًا مرتفعًا عند 2449.89 دولارًا للأوقية، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، لكنها خسرت أكثر من 100 دولار منذ ذلك الحين.

وقال كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون: "أظن أن الذهب يمكنه إدارة ارتداد بسيط من المستويات الحالية قبل إعادة اختبار منطقة 2280-2300 دولار، والتي قد تشهد امتداد الخسائر إذا استمرت البيانات الأميركية في التفوق".

ومن المقرر صدور مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، وهو مقياس التضخم المفضّل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، يوم الجمعة.

تُعرَف السبائك بأنها تحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدًا.

أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، الذي نُشر الأسبوع الماضي، أن طريق المصرف المركزي نحو التضخم بنسبة 2% قد يستغرق وقتًا أطول من المتوقع.

وأشارت رهانات المتداولين إلى تزايد الشكوك في أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة أكثر من مرة في عام 2024، ويُتوقَّع حاليًا فرصة بنسبة 62% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة بحلول نوفمبر/تشرين الثاني.

وفقًا للمحلل الفني لرويترز وانغ تاو، قد يختبر الذهب الفوري المقاومة عند 2352 دولارًا للأوقية، والاختراق فوق ذلك قد يفتح الطريق نحو 2363 دولارًا.

وتحسّن الطلب على الذهب في الهند قليلًا، الأسبوع الماضي، بعد تصحيح الأسعار من مستوى قياسي مرتفع، لكن مشتريات التجزئة ظلّت أقل من المعتاد؛ ما دفع المتعاملين إلى توسيع الخصومات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق