أخبار النفطرئيسيةنفط

نفط قازاخستان يغذي ألمانيا عبر شبكة أنابيب روسية رغم العقوبات

أسماء السعداوي

نجح مفاوضون من 3 بلدان في التوصل إلى اتفاق لاستمرار تدفق صادرات نفط قازاخستان إلى ألمانيا عبر شبكة أنابيب النفط الروسية المملوكة لشركة ترانسنفط المملوكة للدولة (Transneft).

وكانت الشركة الروسية قد حذرت قازاخستان، في شهر أبريل/نيسان (2024)، من أن اتفاق نقل النفط عبر خط أنابيب دروجبا إلى روسيا سينتهي بحلول 5 يونيو/حزيران المقبل (2024) بسبب أزمة دفع مقابل خدمات قياس حجم التدفقات.

جاء ذلك على إثر مخاوف لدى شركة بيرن البولندية (PERN) من عواقب مخالفة العقوبات الغربية على روسيا إذا دفعت لموسكو، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وذكر مسؤولون مطلعون على المفاوضات أن الشركتين اللتين تتوليان تشغيل خط أنابيب "دروجبا" وهما بيرن وترانسنفت توصلتا لاتفاق بالتعاون مع مصفاة شويدت الألمانية بأن تقدم شركة سلوفاكية خدمات القياس الدورية لقطاع دروجبا الموجود في بولندا، وهو ما سيزيل خطر تعرض الشركة البولندية للعقوبات.

خط أنابيب دروجبا

يعد خط أنابيب دروجبا أحد أكبر شرايين نقل النفط في العالم والقادر على نقل مليوني برميل يوميًا.

وتُشغّل شركة النفط الروسية روسنفط خط أنابيب دروجبا داخل روسيا، ثم تؤول عمليات تشغيله إلى شركات أخرى في الدول التي يمرّ عبر أراضيها.

وتوضح الخريطة أدناه -التي أعدتها منصة الطاقة المتخصصة- الدول المار بها خط أنابيب دروجبا:

خط أنابيب دروجبا

وبسبب كونها دولة حبيسة، تعتمد قازاخستان في نقل 1.5 مليون برميل يوميًا من النفط الخام بما يعادل 1.5% من الإمدادات العالمية على شبكة واسعة من خطوط الأنابيب الروسية.

وتستعمل شركة "كيبكو" القازاخستانية (KEBCO) في تصدير النفط إلى مصفاة شويدت التي تزوّد ألمانيا بالوقود، على القطاع الشمالي من خط دروجبا الذي يربط ألمانيا عبر بولندا وبيلاروسيا.

ورغم أن حجم الإمدادات صغير؛ إذ يُتوقع أن يبلغ 1.5 مليون طن متري (10.65 مليون برميل) من النفط خلال العام الجاري (2024)، فقد ساعدت ألمانيا في عدم الاعتماد على النفط الروسي.

(الطن = 7.1 برميلًا).

وكانت ألمانيا من أكبر مستوردي النفط الروسي قبل اندلاع شرارة الحرب بين موسكو وكييف في فبراير/شباط (2022)، ثم انضمت إلى تحالف يقوده الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لفرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي الممول الرئيس لخزينة الكرملين بغرض تكبيل يديه عن تمويل الحرب على أوكرانيا الحليفة، وفق تقارير تتابعها منصة الطاقة المتخصصة.

ومددت قازاخستان عقدًا لتزويد مصفاة شويدت بالنفط حتى نهاية العام الجاري (2024)، وفق ما جاء في تقرير لوكالة رويترز.

وأكدت شركة قاز ترانس أويل المشغلة لخطوط أنابيب النفط في قازاخستان (Kaztransoil) عدم وجود قيود تحد من نقل نفط قازاخستان إلى قاعدة أداموو في القطاع البولندي من خط أنابيب دروجبا.

كما قالت وزارة الطاقة في قازاخستان إنها اتفقت مع الجانب الروسي على تصدير 1.2 مليون طن من نفط قازاخستان عبر أنظمة ترانسنفط ودروجبا إلى مصفاة شويدت.

إنتاج نفط قازاخستان

ارتفع إنتاج النفط والمكثفات في قازاخستان بنسبة 1.7% على أساس سنوي، خلال الربع الأول من عام 2024، إلى 6 آلاف و64 طنًا.

كما ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي والمصاحب (قبل إعادة الضخ) بنسبة 4.6% إلى 2.5 مليون متر مكعب، بحسب تقرير لصحيفة "أستانة تايمز" المحلية (astanatimes).

حقل نفط كاشاغان
حقل نفط كاشاغان - الصورة من "hka"

وارتفع إنتاج النفط من حقل تنغير بنسبة 2.1% إلى 1.5 مليون طن، كما زاد إنتاج الغاز المصاحب 3.4% إلى 839 مليون متر مكعب بفضل الإنتاجية العالية للبئر والعمليات الموثوقة ودرجات الحرارة المواتية.

وارتفع إنتاج النفط والمكثفات من حقل كاراشاغاناك بنسبة 3.5% إلى 291 ألف طن، كما زاد إنتاج الغاز بنسبة 13% إلى 638 مليون متر مكعب.

في المقابل، انخفض إنتاج النفط من حقل كاشاغان، وهو أكبر حقل نفط بحري في قازاخستان، بنسبة 1.7%، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من 2024، إلى 65 ألف برميل يوميًا، وبلغ إنتاج الغاز 501 مليون متر مكعب.

وارتفع حجم النفط المنقول عبر خطوط الأنابيب الرئيسة في قازاخستان بنسبة 7.9% إلى 18 ألفًا و81 طنًا، ويُعزى ذلك جزئيًا إلى ارتفاع الصادرات إلى أوروبا وزيادة عمليات النقل والتصدير عبر ميناء أكتاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق