أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

الإمارات تجمع 935 مليون دولار من طرح أدنوك للحفر الجديد

جمعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" نحو 3.423 مليار درهم (935 مليون دولار) من طرح 880 مليون سهم في "أدنوك للحفر".

ووفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أعلنت عملاقة النفط الإماراتية، اليوم الخميس 23 مايو/أيار 2024، أنها استكملت طرح نسبة 5.5% من إجمالي أسهم رأسمال شركة الحفر للمؤسسات الاستثمارية.

وتُتَداول أسهم أدنوك للحفر في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز "ADNOCDRILL" ورقم التعريف الدولي "AEA007301012".

ومن المتوقع تسوية طرح أدنوك للحفر في 28 مايو/أيار الجاري أو في تاريخ قريب منه؛ إذ سيُسهم في زيادة التداول الحر على أسهم الشركة إلى نسبة 16.5%.

طرح أدنوك

شهد طرح أدنوك للحفر طلبًا قويًا من المؤسسات الاستثمارية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعالم، وتم تسعيره بـ3.90 درهمًا للسهم الواحد؛ أي أعلى بنسبة 70% تقريبًا من سعر الطرح العام الأولي البالغ 2.30 درهمًا للسهم الواحد، وخصمًا بنسبة 5.6% على سعر سهم الشركة عند إغلاق 22 مايو/أيار 2024.

وستواصل "أدنوك" الاحتفاظ بأغلبية أسهمها التي تشكل نسبة 78.5% في الشركة؛ إذ وافقت كذلك على عدم بيع المزيد من أسهمها لمدة 6 أشهر من استكمال عملية الطرح، مع مراعاة الاستثناءات المتعارف عليها.

حفار في أحد مشروعات ادنوك
منصة حفر في أحد مشروعات أدنوك - أرشيفية

وقال رئيس الشؤون المالية في "أدنوك" خالد الزعابي: "يعكس الاهتمام القوي بالطرح من قِبل المستثمرين المحليين والدوليين مسار النمو المتصاعد الذي شهدته "أدنوك للحفر" منذ الاكتتاب العام الأولي وإمكانات النمو المستقبلية المبشرة للشركة".

وأضاف: "ستستمر "أدنوك" في دعم "أدنوك للحفر"، بما يتماشى مع مبادراتها للنمو الإستراتيجي، ودورها بصفتها محفزًا رئيسًا وعامل تَمكّين مهمًا للتنويع المستمر والتطوير في سوق أبوظبي للأوراق المالية".

ومن المتوقع بعد استكمال الطرح، أن يوفر التداول الحر على أسهم الشركة مسارًا نحو إدراجها في مؤشر "مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة" (MSCI) المتوقع تنفيذه خلال المراجعة ربع السنوية المقبلة مع مراعاة استيفاء الشركة معايير الإدراج كافة ذات الصلة، في تنويع قاعدة المستثمرين بشكل واسع وتسليط الضوء على قيمتها الاستثمارية المميزة.

أسطول أدنوك

يُشكِّل أسطول أدنوك للحفر الأداة الأساسية لشركة بترول أبوظبي الوطنية في خطتها لزيادة إنتاج النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027.

وتخطط شركة الحفر لتوسعة أسطول حفاراتها إلى 142 حفارة خلال العام الجاري، وتحقيق النمو في قطاع أعمال خدمات حقول النفط في الإمارات، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وجمعت الاكتتابات العامة الأولية التي نفّذتها أدنوك أكثر من 29.38 مليار درهم (8 مليارات دولار)، محققةً طلبًا إجماليًا بلغ 1.41 تريليون درهم (385 مليار دولار)؛ ما يعزز دور أدنوك المحوري في ترسيخ مكانة الدولة بصفتها وجهة مفضلة لرؤوس الأموال العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق